محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«صافحني ولا تعانقني» شعار السعوديين بعد «أنفلونزا الخنازير»
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 2009

إذا كانت منظمة الصحة العالمية رفعت درجة خطورة الإصابة ب»أنفلونزا الخنازير»، أو ما بات يعرف باسم «أنفلونزا المكسيك» إلى الدرجة الخامسة. أي ما قبل الأخيرة التي تعد أخطر الدرجات، مُصنفة هذا الفيروس ضمن «الوباء العالمي»، فإن حامد العليان رفع من إجراءاته الوقائية في مواجهة انتقال عدوى كثير من الأمراض، وبخاصة التي تسببها الفيروسات، من طريق الملامسة المباشرة، أو ما يعرف ب»المصافحة بالتقبيل»، على حد قوله. ويذهب العليان إلى أن «العادات السعودية في استقبال الضيوف وتحديداً المقبلين بعد فترة غياب خارج المملكة، يجب أن تشتمل على المعانقة وتقبيل الخشم»، مشيراً إلى أن كثيراً من المختصين بالأمور الصحية والوقائية «يحذرون من الاتصال المباشر بمَن يحمل أمراضاً وبخاصة الفيروسية منها».
ويؤكد أنه قرأ أخيراً، تحذيراً من أحد أكبر الأطباء المتخصصين يعمل ضمن أعلى السلطات الصحية في بلاده، لدى تحذيره من أنفلونزا الخنازير، مفاده أن «اتباع التعاليم الصحية السليمة والنظافة الشخصية وغسل الأيدي والبعد عن عادة التقبيل بين الأشخاص، والأماكن المزدحمة المكتظة بالأشخاص تقي من الإصابة بأنفلونزا الخنازير». ويوضح العليان «معظم الأمراض الفيروسية، وبخاصة الأنفلونزا بأنواعها المختلفة، تنتقل من طريق التنفس، أو بالأحرى عبر الجهاز التنفسي»، متسائلاً: «لمَ لا نتبع المثل القائل: درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج؟»، محدداً الدرهم ب»التخلي عن بعض عاداتنا في الاستقبال من أمثلة المعانقة، والتقبيل، وتقبيل الخشم»، لافتاً إلى أن «المحافظة على الصحة والمساهمة في عدم نشر الأمراض أو انتقالها من شخص لآخر، أمورٌ غاية في الأهمية وحثنا الشرع الحنيف عليها».
ويروي العليان قصة حدثت له منذ أيام قلائل، «إذ قام بزيارتنا في مقر عملنا أحد الزملاء القادم للتو من إحدى الدول التي ظهرت فيها «أنفلونزا الخنازير»، وقام بمعانقة الزملاء كافة دون أن يتنبه أحد منهم إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر، ما قد يصيب الزميل بإحراج».
ويضيف «بعد انصراف الزميل تهامس الزملاء حول ضرورة أخذ الحيطة والحذر في المرات المقبلة، فالصحة أهم وأغلى على حد قول أحدهم». ويرفع العليان شعارٌ جعله نصب عينيه بعد تلك الحادثة «سأسمحُ لك بمصافحتي؛ لكن... عفواً ممنوع معانقتي»، مستمداً هذا الشعار من التحذيرات الطبية التي بثتها منظمة الصحة العالمية على موقعها على الإنترنت والتي أشارت فيها إلى أنه «ينبغي غسل الأيدي بالماء والصابون بشكل جيد وبانتظام والتماس العناية الطبية»، معتبراً التقبيل والمعانقة من ضمن العادات «غير الطبية».
وإذا كان العليان اتخذ شعاره السابق إجراء وقائياً من الإصابة بالأمراض الفيروسية، فإن صالح السهلي يرى أن «إحراج رد الغائب شيء صعب على نفسي»، مبرراً ذلك بأنه «لي أصدقاء وأقارب كثيرون في بعثات خارج المملكة، والفترة المقبلة قد تشهد عودة غالبية منهم، والشوق إليهم أهمُّ لدي من الإصابة بأنفلونزا الخنازير»، مؤكداً أنه سمع أحد المتخصصين يؤكد أن «الأنفلونزا العادية تتسبب في وفاة أكثر من 250 ألف سنوياً على مستوى العالم، ومع ذلك لا نأخذ إجراءات احترازية منها»، نافياً «عدم إحساسي بالخطورة؛ لكن إلى الآن فإن إمكانية السيطرة على «أنفلونزا الخنازير»، بحسب تصريحات المتخصصين ليست بالمستحيلة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.