أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قوات النظام على مشارف بلدتين تحاصرهما المعارضة في ريف حلب
نشر في الحياة يوم 03 - 02 - 2016

نجحت قوات النظام السوري، بالتعاون مع ميليشيات يُشرف عليها الحرس الثوري الإيراني وتحت غطاء قصف جوي لا يهدأ، في متابعة اندفاعتها التي بدأتها قبل أيام في ريف حلب الشمالي، وسيطرت على قرى جديدة ما يجعلها على مسافة تقل عن ثلاثة كيلومترات فقط من بلدتي نبّل والزهراء اللتين يقطنهما مواطنون شيعة وتحاصرهما فصائل المعارضة منذ أكثر من سنتين. ويُشكّل هذا التقدّم انتكاسة للمعارضة التي كانت تستعد منذ فترة لصد هجوم النظام، كما أنه يُهدد بقطع خطوط رئيسية للإمداد بين مدينة حلب وريفها الشمالي قرب الحدود مع تركيا.
وفيما سُجّلت حركة نزوح من المناطق التي يُعتقد أن النظام يمكن أن يتقدم في اتجاهها في طريقه لفك الحصار عن نبّل والزهراء، صدرت دعوات في مناطق سيطرة المعارضة حضّت على التوجّه إلى جبهات القتال لصد الهجوم العنيف الذي يقوم به النظام وحلفاؤه. ومعلوم أن قوات النظام والميليشيات المتحالفة معها كانت تمكنت قبل سنة من تحقيق تقدم مماثل في ريف حلب الشمالي وكادت تصل إلى نبّل والزهراء، لكن هجوماً معاكساً سريعاً للمعارضة أحبط خططها وأرغمها على الانسحاب إلى مواقعها السابقة في باشكوي على الأطراف الشمالية لحلب حيث بقيت الجبهة مستقرة إلى حد كبير على مدى سنة.
وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان (مقره بريطانيا) أن 16 قتيلاً سقطوا خلال الساعات ال24 الماضية في صفوف «قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جنسيات سورية وعربية وآسيوية»، فيما قُتل من «الفصائل المقاتلة والإسلامية وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام)» ما لا يقل عن 23 عنصراً قضوا في اشتباكات وغارات جوية وضربات صاروخية ومدفعية مهدت لتقدم النظام في ريف حلب الشمالي. وأضاف أن قوات النظام سيطرت على دوير الزيتون وتل جبين وتقدمت إلى رتيان و «سيطرت على أجزاء منها» فيما تستمر المعارك العنيفة حولها. وتابع: «بذلك تبقى قرية معرسته الخان منطقة فاصلة بمسافة 6 كلم عن قوات النظام المتقدمة لمحاولة فك الحصار عن بلدتي نبل والزهراء اللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية، وتترافق الاشتباكات العنيفة مع قصف الفصائل الإسلامية على مناطق في نبل والزهراء، وسط حركة نزوح واسعة للأهالي من قرية معرسته الخان وبلدات عندان وحيان وبيانون»، ولفت المرصد أيضاً إلى مقتل ما لا يقل عن 11 شخصاً بينهم 5 مواطنات واثنان من متطوعي الهلال الأحمر جراء قصف لطائرات حربية استهدف عندان وقرية الطامورة ومناطق أخرى في ريف حلب الشمالي.
أما «شبكة شام الإخبارية» المعارضة، فأوردت أن قوات النظام سيطرت على بلدة حردتنين بعد قصف جوي ومدفعي عنيف، في حين «أغار الطيران الحربي الروسي على حريتان وحيان ورتيان وطريق غازي عنتاب وقرية الطامورة وعندان التي دُمّر فيها مشفى المدينة ومركز المعالجة الفيزيائية بشكل كلي»، مضيفة أن فصائل المعارضة ردت باستهداف محيط قرية باشكوي (التي انطلق منها هجوم النظام) بقذائف المدفعية، التي طاولت أيضاً بلدتي نبل والزهراء. وأشارت إلى أن منطقة المواجهات تعرضت لقرابة 200 غارة جوية استُخدم في بعضها «صواريخ فراغية وعنقودية».
وأضافت «شبكة شام» أن «دار القضاء» في حريتان علّقت عملها حتى يوم السبت بسبب «الهجمة الشرسة» للنظام، وطالبت الدار في بيان، القضاة وطلبة العلم بالالتحاق بالجبهات و «تحريض الناس على القتال ذوداً عن الدين والأرض والعرض»، بحسب تقرير الشبكة، الذي تضمن أيضاً معلومات عن «حركة نزوح كثيفة من عشرات المدن والبلدات والقرى نحو المناطق الحدودية (مع تركيا)».
وأوردت وكالة الأنباء السورية «سانا» الرسمية، من جهتها، أن «وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية، أعادت الأمن والاستقرار إلى قرية حردتنين... إضافة إلى فرض السيطرة النارية على قرية رتيان الواقعة إلى الجنوب منها». وأوضحت الوكالة أن «وحدات الجيش في منطقة باشكوي بالريف الشمالي تنفّذ عملية عسكرية لقطع طرق إمداد التنظيمات الإرهابية المنتشرة في عدد من أحياء مدينة حلب، حيث أعادت (أول من) أمس الأمن والاستقرار إلى قريتي دوير الزيتون وتل جبين بريف حلب الشمالي». ويستخدم النظام وصف «الإرهابي» على فصائل المعارضة المسلحة. وذكر «الإعلام الحربي المركزي» الذي يوزّع أخبار النظام والميليشيات المتحالفة معه، وعلى رأسها «حزب الله» اللبناني، أن «قوات الجيش السوري واللجان الشعبية باتت على بعد 3 كلم من بلدتي نبل والزهراء المحاصرتين... بعدما أحرزت تقدماً كبيراً على جبهة باشكوي... وحاصرت بلدة رتيان، وسط قصف مدفعي وصاروخي يستهدف تجمعات ونقاط انتشار المسلحين بالتزامن مع غارات جوية في المنطقة».
وفي محافظة إدلب (شمال غربي البلاد)، أطلقت فصائل إسلامية منضوية تحت راية «جيش الفتح» قذائف على بلدتي الفوعة وكفريا اللتين يقطنهما مواطنون شيعة وتحاصرهما المعارضة في ريف إدلب الشمالي الشرقي، وفق ما أورد المرصد. أما في محافظة اللاذقية المجاورة، فقد ذكر المرصد أن طائرات حربية روسية نفّذت غارات على مناطق في ناحية كنسبا ومناطق أخرى على الشريط الحدودي مع تركيا في الريف الشمالي.
وفي محافظة حمص بوسط البلاد، قال المرصد إن اشتباكات عنيفة تدور بين قوات النظام وبين الفصائل المعارضة في محيط قرية كفرنان بريف حمص الشمالي، وترافقت مع تنفيذ طائرات حربية يُرجّح أنها روسية غارات على قرية كيسين بريف حمص الشمالي، فيما قُتل 7 أشخاص بينهم أربعة أطفال بغارة استهدفت قرية البرج بالريف الشمالي أيضاً. كما أشار المرصد إلى اشتباكات عنيفة بين قوات النظام وبين عناصر تنظيم «داعش» في محيط حقلي شاعر وجحار بريف حمص الشرقي.
وفي ريف دمشق، واصل الطيران المروحي إلقاء المزيد من البراميل المتفجرة على مدينتي داريا ومعضمية الشام، بالتزامن مع استمرار الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى، في أطراف المدينتين. وأسفرت هذه الاشتباكات أول من أمس عن مقتل خمسة من الفصائل الإسلامية والمقاتلة، بينهم قياديان اثنان، أحدهما محمد أبو أنس القائد الميداني في «لواء شهداء الإسلام»، وفق المرصد.
وفي جنوب سورية، أفاد المرصد بأن طائرات حربية نفّذت ثلاث غارات على مدينة نوى بريف درعا الشمالي وغارتين على مناطق في بلدة الحراك، ما أدى إلى مقتل 4 أشخاص، فيما قُتل عنصر من الفصائل الإسلامية في ال18 من عمره خلال اشتباكات مع قوات النظام في محيط بلدة الشيخ مسكين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.