جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بلاتر ينفي «المقايضة» ويعترف ب«اجتماعه» مع ابن همام ... ويبدأ حملة كرسي «الفيفا» ب«العوائد المالية»
نشر في الحياة يوم 27 - 04 - 2010

بدأ رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري سيب جوزيف بلاتر الترويج لحملته الانتخابية في أول ظهور له بعد زيارته للعاصمة القطرية الدوحة، وذلك عندما تحدث أمس بزهو عن بلوغ دخل «الفيفا» 3.4 بليون دولار، مشيراً إلى أن 70 في المئة منها تذهب إلى تطوير كرة القدم في العالم، ملمحاً إلى اختلاف وضع «الفيفا» المالي في المرحلة الحالية عن الوضع السابق حين قال: «لو نظرنا إلى الدخل وكيف كان يعمل الاتحاد الدولي سابقاً وما وصل إليه اليوم يمكن أن نعترف بصراحة بأننا قطعنا خطوات جبارة وكبيرة جداً ما بين الماضي والحاضر».
وعلى رغم أن بلاتر نفى أن تكون هناك أي مقايضة بينه وبين رئيس الاتحاد الآسيوي محمد بن همام حول انتخابات رئاسة «الفيفا» المقررة في أيار (مايو) 2011، وهو ما نشرته صحيفة «الحياة» في عددها الصادر أول من أمس (الأحد)، إلا أنه اعترف بوجود اجتماع تم بين الطرفين في مطار الدوحة الدولي.
وعلمت «الحياة» أن اجتماع بلاتر وابن همام ناقش أموراً عدة، وأن الطرفين اتفقا على الكثير من الخطوط العريضة حول المرحلة المقبلة، ومن بينها تراجع ابن همام عن ترشحه المزمع على كرسي رئاسة «الفيفا» في مقابل دعم استضافة قطر مونديال 2022.
وبدا جلياً من تصريحات بلاتر أمس (الاثنين) خلال زيارته للمقر الجديد للاتحاد الإماراتي لكرة القدم في دبي، على هامش حضوره فعاليات مؤتمر «سبورت اكورد» الدولي، أنه بدأ في الترويج الفعلي لترشيحه لمنصب الرئاسة، إذ بدا مزهواً بما يعيشه الاتحاد الدولي من طفرة مالية، محاولاً التأكيد على ما قام به من نقلة في إيراداته حين قال: «عندما دخلت الاتحاد الدولي لم تكن توجد مبالغ مالية لصرف الرواتب، واعتبرت أن هذا الأمر غير إيجابي، لأني وجدت نفسي احتياطياً لفريق من 11 لاعباً»، في إشارة إلى أنه الرئيس رقم 12 ل«الفيفا». ونفى بلاتر أثناء وجوده في دبي أمس أن يكون ضد ترشّح رئيس الاتحاد الآسيوي لانتخابات رئاسة «الفيفا» المقررة في مايو 2011، أو أن تكون هناك مقايضة معه، وقال: «لا توجد أي مقايضة بسحب ابن همام ترشيحه من انتخابات رئاسة الفيفا في مقابل قيامي بدعم ملف قطر لتنظيم مونديال 2022».
وكان بلاتر زار قطر وحضر المباراة النهائية لكأس ولي عهد قطر التي جمعت الغرافة والعربي السبت الماضي، ما زاد من حدة التكهنات حول صفقة بين رئيسي الاتحادين الدولي والآسيوي.
وتابع بلاتر: «قابلت ابن همام، وتحدثنا على هامش نهائي كأس ولي العهد لمدة 5 دقائق، كما كانت هناك جلسة في المطار، لكني أرى أنه يوجد من يريد بناء قصة سلبية، أو أن هناك معلومات خاطئة، أنا لم أقل مرة واحدة إني ضد ترشّح ابن همام لرئاسة الاتحاد الدولي أو إنه لا يصلح لهذا المنصب، وعلى العموم لن أتحدث حالياً عن انتخابات رئاسة فيفا، ولا وقت لديّ للتفكير في هذا الأمر، كل تركيزي ينصب حول نهائيات كأس العالم التي تستضيفها جنوب أفريقيا في حزيران (يونيو) المقبل.
وفي محاولة لتبرير لغة المديح التي اتبعها لإمكانات قطر قال بلاتر: «عندما أزور كل اتحاد ودولة تريد تنظيم كأس العالم من الطبيعي أن نشجع تلك الدولة ونحث مسؤوليها على القيام بهذه الخطوة الجبارة، لقد قامت قطر بتنظيم دورة الألعاب الآسيوية عام 2006 وكانت بطولة أكثر من ناجحة، وهذا يدل على القدرات التي تتمتع بها وحسن التنظيم، ولا يمكن القول انني ادعم ملف قطر أكثر من ملف آخر».
وكانت لهجة بلاتر اختلفت في الدوحة عنها في العاصمة السعودية التي زارها في ال 22 من شهر آذار (مارس) الماضي إذ قال حينها ان عامل المناخ «ربما يكون أحد الأسباب التي أدت إلى عدم استضافة الدول العربية لكأس العالم» لافتاً إلى أنه ليس من السهل تغيير توقيت وتقويم الفيفا ولكن هناك متسع من الوقت للحديث عن هذا الأمر».
لكن موقفه المتحفظ شهد تحولاً في زيارته الأخيرة للعاصمة القطرية حين قال: «العالم العربي يستحق استضافة كأس العالم، وقطر تملك حظوظاً جيدة لتصبح أول دولة في المنطقة تنال هذا الشرف».
ورداً على سؤال حول الوضع المالي للفيفا في ظل الأزمة المالية العالمية حالياً قال بلاتر: «عندما تكون غنياً لا تتحدث عن أزمة مالية، ولو نظرنا إلى الخلف كيف كان الاتحاد الدولي سابقاً، وما وصل إليه اليوم يمكن أن نعترف بصراحة بأننا قطعنا خطوات جبارة وكبيرة جداً ما بين الماضي والحاضر».
وتابع بلاتر: «طورنا عمل الاتحاد الدولي من خلال الشركاء، ومن خلالهم يمكن أن نسهم في تطوير الكرة في كل مكان، من دون أن ننسى الدور الأساسي لشبكات التلفزيون التي كان لها الدور الكبير في تعزيز موازنة الاتحاد الدولي من خلال عقود شراء البطولات التي ينظمها فيفا».
وأكد بلاتر أن «70 في المئة من دخل الاتحاد الدولي من عقود الرعاية التلفزيونية و25 في المئة من عقود الرعاية التجارية و5 في المئة من أمور مختلفة»، كاشفاً أن «دخل فيفا حالياً يبلغ 3,4 بليون دولار».
وقال بلاتر: «70 في المئة من الدخل يصرف على تطوير كرة القدم وعلى الأمور الإدارية وإقامة منافسات الفئات العمرية وبطولات الصالات والكرة الشاطئية، بينما لو نظرنا إلى أوروبا نجد أن 80 في المئة من دخل مسابقة دوري أبطال أوروبا تعود إلى الأندية الغنية، ما يسهم في إغناء الأغنياء أكثر وأكثر».
وكشف بلاتر أن «فيفا سيقوم بمنح 200 ألف دولار لكل اتحاد وطني، كما سنعمل على تطوير الاتحادات من خلال مشروع الهدف، لذا يمكن أن أقول إننا مرتاحون وفي أمان لكننا لسنا أغنياء». وقال بلاتر: «بعد مونديال اسبانيا عام 1982 لم يكن فيفا يملك المال، وذهبنا إلى المصرف وقمنا بسحب سلفة بقيمة 200 ألف فرنك سويسري أنا وزميلي ارمين، لكن منذ مونديال 1986 في المكسيك اخذ الفيفا أمور المونديال على عاتقه وبدأ يجني الكثير من المال والأرباح».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.