11قطاعًا بالمملكة يحقق نموًا متصاعدًا خلال الربع الأول ل 2024    تخصيص 418 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية دولية    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    وزير الخارجية يترأس اجتماع اللجنة المكلفة من "القمة العربية الإسلامية"    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    انطلاق بطولة الروبوت العربية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنامج اصلاح اقتصادي وهيكلي في السعودية والتزام حفظ المال العام
نشر في الحياة يوم 29 - 12 - 2015

أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الموازنة العامة للدولة للعام 2016، بمصاريف قدرها 840 بليون ريال، وإيرادات 513.8 بليون ريال، وبعجز متوقع يبلغ 326.2 بليون ريال، ووجه مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بإطلاق برنامج إصلاحات اقتصادية ومالية وهيكلية شاملة، والاستمرار في مراجعة أنظمة الأجهزة الرقابية بما يحفظ المال العام ويضمن محاسبة المقصرين.
وتؤكد أرقام الموازنة التزام الحكومة المتواصل المحافظة على مستوى مرتفع من الإنفاق، على رغم استمرار انخفاض أسعار النفط، والتحديات الاقتصادية والمالية الإقليمية والدولية.
وعلى رغم الانخفاض الطفيف، الذي أقرته الموازنة في الإنفاق، (20 بليون ريال) مقارنة بالموازنة السابقة، فإنه لا يزال مرتفعاً، ويؤكد إدراك الحكومة للدور الحيوي الذي سيلعبه الإنفاق في دعم الاقتصاد خلال 2016.
وقال الملك سلمان، خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في الرياض أمس: «إن الموازنة الجديدة تمثّل بداية برنامج عمل متكامل وشامل لبناء اقتصاد قوي قائم على أسس متينة تتعدد فيه مصادر الدخل، وتنمو من خلاله المدخرات وتكثر فرص العمل، وتقوى الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مع مواصلة تنفيذ المشاريع التنموية والخدمية، وتطوير الخدمات الحكومية المختلفة، ورفع كفاءة الإنفاق العام، ومراجعة منظومة الدعم الحكومي، مع التدرج في التنفيذ؛ لتحقيق الكفاءة في استخدام الموارد والحد من الهدر، مع مراعاة تقليل الآثار السلبية على المواطنين متوسطي ومحدودي الدخل، وتنافسية قطاع الأعمال».
وأكد أن موازنة 2016 تأتي في ظل انخفاض أسعار النفط، وتحديات اقتصادية ومالية إقليمية ودولية، وغياب الاستقرار في بعض الدول المجاورة، مضيفاً: «وجَّهنا المسؤولين بأخذ ذلك في الاعتبار، وأن تُعطى الأولوية لاستكمال تنفيذ المشاريع المقرة في الموازنات السابقة التي دخل كثير منها حيز التنفيذ».
ووفقاً لمخصصات القطاعات، فإن القطاع الأمني والعسكري استحوذ على أعلى المخصصات بقيمة 213.36 بليون ريال، (ربع الانفاق تقريبا) تلاه قطاع التعليم والتدريب والقوى العاملة ب191.6 بليون ريال، ثم مخصص دعم موازنة الدولة ب183 بليون ريال، فقطاع الخدمات الصحية والتنمية الاجتماعية ب104.8 بليون ريال. وتزامن مع إعلان الموازنة الكشف عن مجموعة من الخطط لمراجعة وتقويم وتعديل الدعم الحكومي من خلال إعادة تسعير منظومة دعم المنتجات النفطية والمياه والكهرباء، وتنفيذ عدد من الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية، ومنها تخصيص عدد من القطاعات والأنشطة الاقتصادية.
وكشف عرض، قدمه وزير المال إبراهيم العساف للموازنة، أن النتائج المالية للسنة المالية الحالية 2015، أظهرت تحقيق إيرادات فعلية بنحو 608 بلايين ريال، بانخفاض قدره 15 في المئة عن المقدر، وتمثل الإيرادات النفطية 73 في المئة منها، والمتوقع أن تبلغ 444.5 بليون ريال بانخفاض نسبته 23 في المئة عن التقديرات، موضّحاً أن الدولة سعت إلى زيادة الإيرادات غير النفطية فحققت زيادة ملحوظة هذا العام، إذ بلغت 163.5 بليون ريال مقارنة بما سجلته في عام 2014 بقيمة 126.8 بليون ريال، بزيادة قدرها 36.7 بليون ريال، وبنسبة نمو تعادل 29 في المئة.
وبلغت المصاريف الفعلية للعام 975 بليون ريال مقارنة بتقديرات الموازنة البالغة 860 بليون ريال، بزيادة قدرها 115 بليون ريال، وبنسبة 13 في المئة، بعجز متوقع قدره 367 بليون ريال، وجاءت الزيادة في المصاريف بشكل رئيس؛ بسبب صرف رواتب إضافية لموظفي الدولة المدنيين والعسكريين والمستفيدين من الضمان الاجتماعي والمتقاعدين التي بلغت 88 بليون ريال، وتمثل 77 في المئة من الزيادة في المصاريف، بناءً على الأوامر الملكية خلال العام، إضافة لما صُرِف على المشاريع الأمنية والعسكرية والبالغ 20 بليون ريال، وهو ما نسبته 17 في المئة من مبلغ الزيادة، وما تبقى وهو 7 بلايين ريال صُرفت على مشاريع ونفقات أخرى متنوعة.
وأعلن وزير المال تأسيس مخصص دعم الموازنة العامة، بمبلغ 183 بليون ريال، بسبب التقلبات الحادة في أسعار النفط في الفترة الأخيرة، لمواجهة النقص المحتمل في الإيرادات، ليمنح مزيداً من المرونة لإعادة توجيه الإنفاق الرأسمالي والتشغيلي على المشاريع القائمة والجديدة، وفقاً للأولويات التنموية الوطنية ولمقابلة أي تطورات في متطلبات الإنفاق وفق الآليات والإجراءات التي نصت عليها المراسيم الملكية المنظمة لهذه الموازنة، متوقعاً أن تواصل صناديق التنمية الحكومية ممارسة مهماتها في تمويل المشاريع التنموية المختلفة بأكثر من 49.9 بليون ريال. وأكد اقتصاديون أن الموازنة الجديدة حافظت على نسق من المصاريف الرأسمالية تراعي النمو الاقتصادي، إلى جانب المحافظة على حرص في الإنفاق يراعي تزايد الدين العام، الذي لا يزال في حدود المقبول، مشيرين إلى أن العجز في موازنة 2015، والعجز المتوقع في 2016 لا يزال ضمن سيطرة آليات وزارة المالية.
أسعار البنزين والمشتقات ترتفع اليوم
يبدأ اليوم تطبيق الأسعار الجديدة للمنتجات النفطية، التي صدر مرسوم برفعها أمس، وأعلنت شركة «أرامكو السعودية» بدء تطبيق الأسعار الجديدة، وقالت أنها أغلقت مرافق توزيع هذه المنتجات بالجملة منذ السابعة مساء أمس حتى منتصف الليل، على أن يبدأ البيع بالأسعار الجديدة بعد ذلك. وسيكون سعر بنزين (91 RON للتر) 75 هللة، وسعر بنزين (95 RON للتر) 0.90 هللة.
وجاء تعديل أسعار منتجات الطاقة، لتكون كما يلي:
- الغاز دولار- لكل مليون وحدة حرارية بريطانية (1.25 دولار).
- إيثان دولار- لكل مليون وحدة حرارية بريطانية (1.75 دولار).
- كيروسين دولار- برميل (25.7 دولار).
-ديزل (الصناعة) دولار / برميل 14 دولاراً.
- ديزل (النقل) دولار- برميل 19.10 دولار.
- الزيت الخام العربي الخفيف دولار/برميل 6.35 دولار.
-الزيت الخام العربي الثقيل دولار- برميل 4.40 دولار.
- زيت الوقود الثقيل 180 دولار- برميل 4.25 دولار.
- زيت الوقود الثقيل 380 دولار- برميل 3.80 دولار.
- بنزين 91 RON ريال- لتر 75 ,0 ريال.
- بنزين 95 RON ريال/ لتر 90 ,0 ريال
تعديل تعرفة استهلاك الكهرباء لكل من القطاع السكني والصناعي والزراعي والمؤسسات والجمعيات الخيرية والتعاونية وما في حكم ذلك والقطاع الحكومي، وتعديل تسعيرة بيع المياه والارتفاق بخدمات الصرف الصحي للقطاع السكني والتجاري والصناعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.