التجارة تتخذ 3 إجراءات بشأن مخالفات انتخابات غرفة الرياض    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموازنة الجديدة بنيت على 62 دولاراً لسعر برميل النفط
نشر في الحياة يوم 26 - 12 - 2014

أكد اقتصاديون أن موازنة العام 2015 هي موازنة توسعية في الإنفاق، الذي زاد عن موازنة 2014 بنحو 5 بلايين ريال، إذ بلغت قيمة المصرفات في الموازنة الجديدة 860 بليون ريال، والإيرادات 715 بليون ريال، وقدر العجز ب145 بليون ريال، مشيرين إلى أن الموازنة بنيت على متوسط سعر برميل النفط (62 دولاراً)، متوقعين أن يكون متوسط سعر برميل النفط للعام المقبل في حدود 80 دولاراً.
ولفتوا في حديثهم ل«الحياة» إلى زيادة مخصصات القطاع الصحي بنسبة 48 في المئة مقارنة بموازنة العام الحالي، إذ تم تخصيص 160 بليون ريال لهذا القطاع، كما حافظ قطاع التعليم على الصدارة، مستحوذاً على 25 في المئة من الموازنة الجديدة للدولة بمقدار 217 بليون ريال، وبزيادة بلغت ثلاثة في المئة عن العام الماضي.
وقال عضو مجلس الشورى كبير الاقتصاديين في البنك الأهلي التجاري الدكتور سعيد الشيخ ل«الحياة»: «إن الأبرز في موازنة 2015 هو زيادة المخصصات للقطاع الصحي، والتي بلغت 160 بليون ريال، أي بمعدل زيادة 48 في المئة عن الموازنة السابقة»، مؤكداً أن الموازنة الجديدة هي توسعية واستمرار لنهج الحكومة في التوسع بالإنفاق، وإن كان الفارق بسيطاً بينها وبين موازنة العام الماضي والبالغ 5 بلايين ريال.
وزاد: «قدر الإنفاق في هذه الموازنة بحوالى 860 بليون ريال، وهو أعلى من موازنة العام الماضي، وقدرت المصروفات ب855 بليون ريال، وهو استمرار لسياسة الدولة في الإنفاق التوسعي على المشاريع التنموية، وخصوصاً قطاعات التعليم والصحة والنقل والبلديات».
وأضاف: «تقدير الإيرادات في الموازنة الجديدة جاء بشكل متحفظ، إذ قدرت ب715 بليون ريال، على افتراض أن متوسط سعر برميل النفط للعام المقبل هو 62 دولاراً، وفي اعتقادي أنه سعر منخفض، إذ أتوقع أن يكون متوسط سعر برميل النفط للعام المقبل في حدود 80 دولاراً».
ونوّه بأنه من المتوقع أن تكون إيرادات الدولة الفعلية للعام المقبل أعلى مما هو متوقع في الموازنة، وكذلك المصروفات، وقال: الإنفاق الفعلي العام الحالي كان أعلى مما ورد في موازنة 2014، ومن المتوقع أن تكون مصروفات العام المقبل أعلى من المتوقع إذا أخذنا في الحسبان أن الإنفاق الجاري، مثل الرواتب وغيرها، لا يمكن ترشيده أو تقليصه».
واستدرك الشيخ بالقول: «ولا يمكن أن يكون هنالك نوع من الترشيد في الإنفاق على المشاريع الجديدة للعام المقبل مع استمرار الإنفاق على المشاريع قيد التنفيذ».
ولفت إلى أن السياسة المالية ستواجه تحدياً كبيراً في ظل الظروف الراهنة التي تتمثل بانخفاض أسعار النفظ في حال استمرار النمو والتوسع في الإنفاق، وقال: «لابد من الترشيد في المصروفات في ظل انخفاض أسعار النفط، لأنه في حال الاستمرار في الانفاق التوسعي مع المعطيات الحالية لأسواق النفظ سيتآكل الاحتياط النقدي بعد بضعة أعوام، وهو ليس بالجيد على المدى الطويل».
من جانبه، أشار الخبير الاقتصادي محمد العنقري إلى أن الأرقام الوارده في الموازنة الجديدة تشير إلى استمرار النهج الحكومي في التوسع في الإنفاق وخصوصاً أن المخصص للمصروفات هذا العام أكبر من العام الماضي.
وأشار إلى أن الموازنة هي استكمال لنهج السعودية في التوسع والإنفاق على المشاريع التي لها علاقة بالمواطن، إذ إن النصيب الأكبر جاء للتعليم والصحة إضافة إلى التركيز على فتح فرص عمل جديدة للشباب.
ونوّه بأن العجز المقدر في الموازنة لن يكون ذا تأثير سلبي، ولاسيما في ظل انخفاض معدلات الدَّين العام، إلى جانب وجود احتياطات مالية ضخمة وتصنيف ائتماني قوي للسعودية عالمياً.
وفي السياق ذاته أوضح الخبير المالي عبدالله البراك أن أرقام موازنة العام المقبل تشير إلى زيادة مخصصات القطاع الصحي إلى 160 بليون ريال، الأمر الذي يؤكد اهتمام الحكومة بهذا القطاع، إضافة إلى القطاعات الخدمية الأخرى، مثل التعليم الذي حظي بالنصيب الأكبر بواقع 25 في المئة من المصروفات، إضافة إلى النقل والبلديات.
ولفت البراك إلى أن الموازنة الفعلية لعام 2014 سجلت عجزاً يقدر ب54 بليون ريال، في حين قدر العجز المتوقع للعام المقبل ب145 بليوناً، وهذا يتطلب ترشيد المصروفات للمحافظة على المستوى ذاته من النمو وعدم تعرض الاقتصاد السعودي للانكماش في الأعوام المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.