إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثريون ينتقدون كلام نصر الله عن المحكمة و«حزب الله» يصر على محاسبة القضاة والسلطة
نشر في الحياة يوم 03 - 05 - 2009

سجلت أمس، مجموعة تصريحات رداً على المواقف التي أطلقها الأمين العام ل«حزب الله» السيد حسن نصر الله في شأن المحكمة الدولية على خلفية الإفراج عن الضباط الأربعة، وردت تصريحات أخرى على الحملة التي يتعرض لها القضاء اللبناني على خلفية المسألة نفسها.
ودعا الرئيس السابق للحكومة نجيب ميقاتي الى ان «نعمل جاهدين لإبقاء القضاء خارج التجاذبات السياسية التي لا تؤثر في أي شكل في قرارات المحكمة الدولية ومسارها». ودعا «مجلس القضاء الأعلى إلى القيام بورشة داخلية تفعّل العمل القضائي وتسد الثغرات الحاصلة منعاً لأي تشهير أو تشكيك».
ورد عضو كتلة «المستقبل» النيابية ميشال فرعون على «الوجوه التي أطلت علينا في الأيام القليلة الماضية وأطلقت من دون إحراج وعلى رغم سجلها المعروف في هذا المجال عظات حول الحرية والعدالة وحقوق الإنسان، وذلك بعد اعتماد القرار المعلل من المحكمة ذات الطابع الدولي بإطلاق سراح الضباط الأربعة». وإذ أكد «الثقة الكاملة بالمحكمة التي دفعت ثورة الأرز شهداء أعزاء من اجل إنشائها وأي قرار يصدر عن هذه المحكمة» و«احترام حق أي موقوف بالدفاع عن حقوقه الكاملة»، استغرب «الحملة على المحكمة والقضاء بالأسلوب الذي سمعناه في السنوات المنصرمة والذي استهدف ابتزاز المؤسسات السيادية من الحكومة الى الجيش واليوم يستهدف مؤسسة القضاء اللبناني الذي يجب ان تحصن استقلاليته وصموده مع سائر المؤسسات اللبنانية». ورأى ان «القاضي رالف رياشي النزيه، هو اليوم أحد ضمانات العدالة في المحكمة وفي القضاء اللبناني».
واعتبر عضو الكتلة نفسها النائب مصطفى علوش في خطاب نصر الله «انتقائية واضحة ومريبة». وأوضح ان «المفارقة في كلام السيد نصر الله اعتبار المحكمة سخيفة بغض النظر عن النتائج، ومطالبته باتهام إسرائيل أو مجموعات أخرى، فهل إذا جاء الاتهام بما يتناسب معه تصبح العدالة مطلقة»؟
وشدد على ان خطاب نصر الله «يشكل تراجعاً عن التصريحات التي أدلى بها كل من يحيط به بعد إخلاء سبيل الضباط ويؤكد ان هناك احساساً لديهم بأن ذنباً ما سيوجه الى الفريق الذي يمثلونه». وأكد ان «القضاء ليس معزولاً بل هو مؤسسة مستقلة تستطيع ان تدافع عن نفسها، ونحن كفريق سياسي سنحمي المؤسسات الدستورية كلها وعلى رأسها القضاء، وهناك أكثرية ستدخل الى المجلس النيابي الجديد ويمكنها سن القوانين، وفي حال فازوا في الانتخابات يمكنهم ان يغيروا ديموقراطياً».
وشدد عضو كتلة «التحرير والتنمية» عضو المكتب السياسي لحركة «أمل» النائب أيوب حميد خلال لقاء سياسي في بلدة حاريص على «ان بقاء الاوطان وديمومتها لا يكون بالانفعال وتأثير الصدمة بل بمنطق العقل والحكمة وإدراك المسؤولية التاريخية التي تصون الوطن والانسان»، معتبراً «ان المطلوب العدالة وليس أي شيء آخر في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري لكي لا تبنى المواقف والأحكام على ردود الفعل»، مهنئاً الضباط الأربعة «على القرار المتأخر بإطلاق سراحهم».
وأكد النائب مصباح الأحدب «ان العودة الى القضاء العضومي أمر مرفوض ولن نسمح ل «حزب الله» بأن يفرض ذلك بسلاحه»، رافضاً اتهام المحكمة الدولية بأنها مسيسة، مشدداً على ان كرامة الضباط الأربعة «ليست أهم من كرامة 37 موقوفاً اسلامياً ابرياء لم يخل سبيلهم بعد».
ورأى في حديث تلفزيوني ان توقيف الضباط الأربعة «جاء بناء لقانون أصول المحاكمات الجزائية اللبناني، وليس بناء على خطأ في عمل لجنة التحقيق الدولية»، مشيراً الى «ان مجلس النواب عدل في عهد الرئيس اميل لحود هذا القانون ومن ثم عاد وتراجع عن التعديل بسبب الضغط الذي مارسه اللواء غازي كنعان واللواء جميل السيد في حينها»، ورأى ان نصرالله «حاول في حديثه تسييس المحكمة الدولية».
ورحب المرشح طلال المرعبي في تصريح بقرار المحكمة الدولية. وقال: «لكن لفتني الهجوم على القضاء اللبناني وخصوصاً على المدعي العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا. نحن نربأ بأن يتعرض أحد للقاضي ميرزا المعروف بنزاهته وكفاءته وعلى القضاء اللبناني ان يتحمل مسؤوليته كاملة».
وأكّد عميد «الكتلة الوطنية» كارلوس اده «احترام قرارات المحكمة الدولية مهما تكن، ولا يوجد لدى فريق 14 آذار أي مشكلة في هذا الصدد كما تروج له قوى 8 آذار التي سارعت وعلى رأسها «حزب الله» الى استثمار هذا الافراج بالسياسة تمهيداً لاستثماره خلال الانتخابات النيابية المقبلة»، منتقداً «شنّ مسؤولي الحزب حملات قاسية على السلطة والقضاء اللبناني».
وكان رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النيابية محمد رعد كرر خلال لقاء انتخابي المواقف التي أطلقها نصر الله وقال أمس: «لو كنا نسلك الطريق الصحيح بالتحقيق خلال السنوات الأربع الماضية كنا وصلنا وانتهينا، لكن الآن وبعد اربع سنوات نجد اننا ذاهبون بالاتجاه المعاكس، واستفاد المجرم الحقيقي من السنوات الأربع وبذلك نكون ضيعنا 8 سنوات على التحقيق».
ورأى «ان الأكثرية النيابية المعارضة هي الآن حاجة وطنية ضرورية من اجل إعادة تصويب الأمور، وعندنا قواسم مشتركة متوافقون عليها دعونا نراجعها، وعندنا ميثاق الوفاق الوطني وعندنا الدستور، لذا يجب ان نعتمد عليها من اجل ايجاد معالجات لكن على قاعدة مشاركة الآخرين فيها».
ورأى المرشح عن «حزب الله» نواف الموسوي، في مناسبة انتخابية اخرى ان «خروج الضباط شكل سقوطاً للفريق السياسي في السلطة ولخطابه الإعلامي المسيس، كما شكل فضيحة لبعض القضاء اللبناني الذي تحول الى تابع». واعتبر ان «استقالة القضاة المتورطين ليست كافية بل المطلوب محاسبتهم»، مشدداً على «اننا سنحاسب لاننا أمام أجهزة أمنية غير مؤتمنة على القضية التي زعمت انها تعمل من اجلها، والانتخابات المقبلة فرصة للمحاسبة».
وانتقل امس، اللواء الركن جميل السيد الى بلدته النبي أيلا في البقاع حيث اقيم له استقبال حاشد وفضل عدم الحديث في السياسة بعدما ادلى بمواقف سياسية في حديث مطول على محطة «المنار» ليل اول من امس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.