أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأحساء: السجن والغرامة ل«العابثين» في المرافق العامة
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 2015

شارك أكثر من 200 متطوع في حملة «الأحساء تستحق»، والتي حملت عنوان: «مرافقنا أمانة فلنحافظ عليها»، في تنظيف ممشى حي الأندلس، بحضور أمين الأحساء المهندس عادل الملحم، وقيادات من الأمانة، ورجال الأعمال، والمهتمين، وأهالي الحي. وطالب مرتادو الممشى الأمانة بأقل متطلبات السلامة، وبتكثيف الوجود الأمني من قبل المرور، لفض التجمعات الشبابية التي تزعج الأسر في الممشى.
وقال أمين الأحساء المهندس عادل الملحم ل«الحياة»: «إن العمل التطوعي أضحى مطلباً من متطلبات الحياة المعاصرة، في ظل تطورات تنموية متسارعة في المجالات كافة، وفي مجتمعنا يستمد العمل التطوعي جذوره من تعاليم ديننا الحنيف، والذي يحثنا على التعاون، والتكافل، والبذل، والعطاء».
وأضاف الملحم: «هذه المبادرة أطلقها أحد أبناء الأحساء (حسين البقشي)، بعد إطلاقه (سنابشات) لنظافة ممشى حي الأندلس، وجمع أكبر عدد من المتطوعين للمشاركة في هذا العمل المميز، حتى استطاع تشكيل فرق عمل تطوعية فعالة، تُقدم خدماتها للأحساء من خلال برامج تطوعية تدعم من الأمانة والمجلس البلدي، للإسهام في تحقيق الخطة الاستراتيجية لتطوير الأحساء».
واعتبر أمين الأحساء «مشروع النظافة من المشاريع التي تلقى اهتماماً كبيراً من القيادة، إذ تم صرف مبلغ 650 مليون ريال لمشروع النظافة في الهفوف والمبرز، ونحن الآن بصدد توقيع عقود ب200 مليون لمدينتي العمران والجفر، كما سيتم توقيع عقد ب100 مليون في السنة المقبلة لمدينة العيون». وأكد أن كل من يضبط وهو يعبث بأي مرفق من المرافق العامة، أو يحاول التخريب، أو تشويه هذه المواقع التي أوجدت للمجتمع، سيتعرض للمحاسبة والغرامة، والتي تصل إلى السجن، بحسب توجيهات محافظ الأحساء، والذي شدد على ضرورة الحد من هذه الظاهرة ونشر الوعي للمحافظة عليها.
بدوره، قال الناشط الاجتماعي صاحب المبادرة حسين البقشي: «نعيش في الأحساء أسرة واحدة، من شمالها إلى جنوبها، ومن شرقها إلى غربها، نتألم لكل منظر يسيء إلى واحتنا، ويسهم في تشويه المنظر العام، وتخريب المرافق العامة، ونسعد عندما نشاهد جمال النظافة والمحافظة على المرافق كافة، التي نفذتها الأمانة كجزء من مشاريعها، ومن مسؤولياتنا الاجتماعية المحافظة عليها».
من جانبه، قال أحد مؤسسي حملة «أحساؤنا جميلة» المشارك في الحملة علي بوخمسين: «نسعى إلى تحقيق مستقبل مستدام في مجتمعاتنا، وغرس المفاهيم الصحيحة بين أبنائنا من الجيل القادم، والعمل سوية بشكل جاد على إيجاد حلول للمشكلات البيئية المتواصلة التي نعاني منها في اليوم الحاضر، كما نسعى إلى دعم الشراكات المجتمعية التطوعية مع أمانة الأحساء في المحافل التي تخدم بيئة الأحساء كافة، مثل: حملة «بيئة بلا نفايات»، التي تشارك فيها جهات حكومية معنية، وشركات، ومؤسسات تعليمية، فضلاً عن أفراد المجتمع بجميع أطيافه، بدور فاعل وجوهري في تحقيق ذلك المستقبل».
إلى ذلك، طالب مرتادو الممشى بضرورة وضع الحواجز الخرسانية على الأطراف، لاسيما أن الممشى لا يتوافر به أقل عناصر الأمن والسلامة، ومنها: عدم وجود سياج بين الممشى والطريق العام. لاسيما أن مرتادي هذا المكان من العائلات والأطفال، وذلك لمنع وقوع الحوادث المرورية، وعدم تكرارها كما وقعت لمرات عدة؛ بسبب قرب الشارع الرئيس للممشى، كما طالب الأهالي الجهات الأمنية المختصة بتكثيف الرقابة الأمنية، والحد من المزعجين من أصحاب الدراجات النارية، والمفحطين الذين يكثرون في الإجازات الأسبوعية.
كما طالب عدد من الأهالي، المرور، منع أصحاب الدراجات النارية من ارتياد الممشى، ووضع لوحات رسمية لمنع وجود وتجمع الدبابات في وسط الممشى، ومتابعة ذلك باستمرار، وفرض مخالفات غرامية وجزائية مثل: التوقيف، أو سحب الدباب والسيارة، من طريق حملة إعلامية وميدانية من المسؤولين، مشيرين إلى أن معظم العائلات تغادر الممشى في أوقات باكرة خوفاً من تعرض الأطفال لأي أذى من هؤلاء، والتي سبق وأن تعرض عدد من الأطفال إلى حوادث دهس.
وذكروا أن أصحاب الدراجات النارية يستغلون غياب الجهات الرقابية في الاستعراض بدراجاتهم بالتزامن مع الحضور العائلي الكثيف في هذه الأيام، مؤكدين أن «هذا المكان عام لأفراد المجتمع، ونحتاج من جميع الشباب احترام هذا الموقع، وإذا عالجنا الأسباب فإن كثرة الحوادث تنتفي، بسبب عدم الوعي الكافي في اتخاذ السرعة والتهور واللامبالاة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.