نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمم المتحدة تطالب الحكومة الإسرائيلية بتجميد فوري لأوامر هدم منازل في القدس
نشر في الحياة يوم 02 - 05 - 2009

أفادت تقارير صحافية إسرائيلية أمس أن الأمم المتحدة طالبت إسرائيل بتجميد فوري لأوامر الهدم التي أصدرتها بحق منازل فلسطينية في القدس الشرقية المحتلة، فيما أشار تقرير لوكالة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (اوتشا) إلى تفاقم أزمة سكن الفلسطينيين في القدس وسائر الأراضي المحتلة عام 1967، مشيرا الى أن نحو 3 آلاف منزل فلسطيني في هذه الأراضي معرض للهدم بأمر من السلطات الإسرائيلية، ما ينذر باقتلاع قرى بأكملها.
وافاد تقرير الوكالة الذي نشرته صحيفة «هآرتس» أمس أنه «بينما يواجه الفلسطينيون عراقيل للبناء القانوني في 13 في المئة من أراضي القدس الشرقية المخصصة للبناء للفلسطينيين، فإن البناء في المستوطنات على 35 في المئة من الأراضي الفلسطينية التي صودرت لغرض إقامة المستوطنات، يزدهر بشكل غير قانوني».
وأضاف التقرير أن بيوت نحو 60 ألف مواطن فلسطيني في القدس تقع تحت خطر الهدم «وبالإضافة إلى ذلك وإزاء غياب تخطيط مدن حديث، واستثمار ضئيل للغاية في البنى التحتية العامة وموازنات غير عادلة، فإن القدس الشرقية مكتظة بشكل كبير، والخدمات العامة فيها من شوراع ومدارس وحدائق عامة لا تسد حاجات المواطنين الفلسطينيين». وأكد التقرير أن هذا النقص تفاقم في السنوات الأخيرة على خلفية عودة عدد كبير من الفلسطينيين المقدسيين إلى المدينة تفادياً لبقائهم شرق الجدار (الذي بتر القدس عن قراها المحيطة) واستحالة حصولهم على خدمات بلدية. وزاد أن كثيرين من العائدين عادوا خوفاً من أن يخسروا حقوقهم كمواطني القدس بسبب احتمال قيام السلطات الإسرائيلية بسلبهم هذه الحقوق في حال بقوا خارج حدود المدينة. كما أشار معدو التقرير إلى العراقيل المتراكمة التي تضعها السلطات الإسرائيلية في وجه الفلسطينيين لدى توجههم للحصول على رخص للبناء «وهي عراقيل تدفع بهم إلى البناء غير القانوني، وإلى هدم السلطات الإسرائيلية هذه المنازل التي شيدوها بلا ترخيص، هذا عدا عن الغرامات المالية الباهظة التي تفرضها البلدية على أصحاب البيوت غير المرخصة والتي بلغ معدلها السنوي (في السنوات 2001-2006) 6.5 مليون دولار». ووفقاً للمعلومات التي تلقتها الوكالة الدولية من البلدية الإسرائيلية للقدس، فإنه خلال السنوات 2003 – 2007 تضاعف عدد الطلبات لرخص بناء (283 طلباً في مقابل 138)، لكن البلدية صادقت على بناء العدد ذاته من السنوات السابقة (100 - 150 منزلاً فقط).
كما أعرب تقرير الأمم المتحدة عن تخوف الوكالة من اقتلاع عائلات فلسطينية من بيوتها في القدس. ونوه إلى أن «إسرائيل، بصفتها قوة احتلال، ملزمة تزويد الحاجات الأساسية للسكان الفلسطينيين في منطقة محتلة. وعلى السلطات الإسرائيلية اتخاذ خطوة مستوجبة تضمن من خلالها التخطيط الملائم الذي يوفر الرد الملائم على أزمة السكن في القدس الشرقية».
وأكد التقرير أن سياسة هدم البيوت لا تنحصر في القدس الشرقية فقط «إنما يتم، سنوياً بداعي البناء غير المرخص، هدم مئات المباني المملوكة للفلسطينيين في المنطقة المعروفة بالمنطقة سي. ويتم هدم البيوت في هذه المناطق بسبب امتناع السلطات الإسرائيلية عن إصدار تراخيص بناء. وتجدر الإشارة إلى أن مساحة المنطقة سي التي تسيطر إسرائيل على مجال التخطيط فيها، تعادل 60 في المئة من مساحة الضفة وتشمل القسم الأكبر من الأراضي المعدة لتوسيع البناء (نتيجة التكاثر) الطبيعي للمدن والبلدات المكتظة».
وأشار التقرير إلى أن وكالة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية رصدت في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام هدم 25 مبنى بملكية فلسطينية، منها 9 مبان في المنطقة «سي» بداعي غياب رخص بناء، ما أدى إلى اقتلاع 46 فلسطينيا، بينهم 30 طفلا اضطروا إلى السكن في المنطقة المعروفة ب «إي-1» الواقعة شرق القدس الشرقية، وهي المنطقة المعدة لتوسيع مستوطنة «معاليه أدوميم» بآلاف الوحدات السكنية. وأضاف التقرير أن هناك ثلاثة آلاف أمر هدم بيوت فلسطينية في المنطقة «سي» و «هي تهدد باقتلاع بلدات بأكملها، مثل خربة طانا في منطقة نابلس، والعقبة في منطقة طوباس». وأشار تقرير الأمم المتحدة إلى أنه بين السنوات 2000 و2007 رفضت «الإدارة المدنية» التابعة للجيش الإسرائيلي نحو 94 في المئة من الطلبات التي قدمها مواطنون فلسطينيون من أجل الحصول على تراخيص بناء في المنطقة «سي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.