نائب أمير مكة يطمئن على سير العمل في صالات الحج    %3.71 انخفاض سعر اكتتاب «أرامكو» عن آخر إغلاق    «الوزاري الخليجي» يبحث خطة العمل المشترك وتعزيز التعاون مع تركيا    مانشيني يخطط لنقاط الأردن    الجبير يرأس وفد المملكة في ملتقى «منغمسون في التغيير»    «الداخلية»: أمن الوطن والحجاج خط أحمر.. سنقف بحزم ضد الإخلال بالنظام    5 فواكه قليلة السكر هي الأفضل    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    القلعة الأثرية    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميلاني لوران: غد الإنسان ليس أسود
نشر في الحياة يوم 04 - 12 - 2015

لمعت ميلاني لوران في السينما الهوليوودية والأوروبية على مدار السنوات العشر الأخيرة، مشاركة كممثلة في أفلام من طراز «إنغلوريوس باستيردز» لكوينتين تارانتينو، و «الآن تراني» من إخراج لوي لوتيرييه، و «عدو» لدينيه فيلنوف، ومتقاسمة البطولة في كل مرة مع عمالقة، مثل براد بيت وكريستوف وولتز وجيسي أيزنبرغ وجيك غيلنهال، اضافة الى إخراجها في 2014 أول فيلم روائي من تأليفها بعنوان «تنفس»، حاصدة عنه الإعجاب، لا سيما في مهرجان «كان» السينمائي.
وها هي لوران تخوض تجربة جديدة بإخراجها فيلم «غداً» التسجيلي بالمشاركة مع سيريل ديون، وهو فيلم عن مستقبل البشرية التي يهددها تدمير البيئة. به. واللافت في «غداً» اعتماد مخرجته الخفة بل الفكاهة في معالجة موضوع لا يثير الضحك أساساً، وقد تناوله أكثر من سينمائي في الماضي على النمط الدرامي البحت بهدف قرع جرس الإنذار إذا لم يغير المرء سلوكه. أما سيريل ديون الذي ساهم في تنفيذ الفيلم إلى جوار لوران فهو يترأس منظمة غير حكومية لحماية البيئة بالمشاركة مع بيار رابحي.
عشية نزول فيلم «غداً» إلى صالات العرض مع انعقاد المؤتمر الدولي حول المناخ في باريس، التقت «الحياة» لوران وحاورتها.
ما الذي دفعك إلى إخراج فيلم تسجيلي؟
- إنها سلسلة من الظروف توالت في شكل غريب منذ العام 2011 وجعلتني في النهاية أقرر خوض تجربة تنفيذ هذا المشروع السينمائي التسجيلي الذي لا يشبه غيره. لقد كنت في ذلك الوقت مشغولة بتحضير سيناريو فيلمي الروائي «تنفس»، وشاء القدر أن أجتمع أثناء عشاء في بيت الراحلة دانيال ميتران (أرملة الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا ميتران) ببيار رابحي وهو من أشد المدافعين عن البيئة، وفي خلال المحادثة بيني وبينه ورد اسم سيريل ديون مرات عدة نظراً الى كونه يترأس منظمة غير حكومية للدفاع عن البيئة، كما أنه يأمل في تنفيذ مشروع سينمائي عن هذا الموضوع لكنه لا يملك الإمكانات لذلك.
وهكذا اتصل بي ديون بعد بضعة أشهر والتقينا في باريس وأطلعني على رغبته بتحويل نشاط منظمته غير الحكومية إلى فيلم تسجيلي مبني حول توقعات خبراء بيئيين في شأن اختفاء جزء من البشرية قبل حلول العام 2100، والمحاولات الممكنة من أجل تفادي وقوع مثل هذا الحدث المؤلم.
وهنا قررت تولي الناحية السينمائية من المشروع؟
- لم يحدث الأمر بمثل هذه السهولة، إذ إنني كنت مشغولة بالتمثيل في فيلمين، ثم بتحضير فيلمي «تنفّس»، اضافة الى أنني عشت فترة حَمَل حدت من إمكانية إنشغالي بنشاطات مرهقة. ولكن الذي حدث بالتأكيد هو حماستي لمشروع ديون وشعوري برغبة شديدة للمشاركة فيه بطريقة أو بأخرى. وهكذا اتفقنا على ان أتولى اخراج الفيلم.
كيف تم العثور على هؤلاء الأشخاص الذين يجربون الوسائل الجديدة في الزراعة مثلاً وفي عمليات تجديد الطاقة، وهم يظهرون في الفيلم ويفسرون أوجه نشاطهم؟
- هذه كانت مهمة ديون بواسطة منظمته، ونحن شكلنا فريقاً صغيراً من أربعة أشخاص وسافرنا إلى 10 بلدان من أجل لقاء أشخاص وعائلات وأصحاب مؤسسات وجمعيات، وتركناهم يشرحون لنا أمام الكاميرا ما الذي يمكن فعله من أجل تحويل التوقعات السلبية جداً عن مستقبل البشرية إلى توقعات إيجابية.
صحيح أنهم في الفيلم يفسرون الأمور بأسلوب منطقي جداً وبالتالي متفائل جداً، لكن هؤلاء يشكلون أقلية، فكيف يمكن الاعتماد عليهم لتغيير مستقبل البشرية؟
- سؤالك في غاية الأهمية، إذ لا يتسنى الاعتماد عليهم وحدهم بل علينا جميعاً، عن طريق تطبيق حركات بسيطة في الحياة اليومية، كل في مجاله. أنها عملية إنقاذ جماعية وليست مسؤولية فئة من الأشخاص هنا وهناك. ونحن لم نصوّر كل الذين يمارسون النشاطات التي تستطيع تغيير بعض الأمور، وطفنا 10 بلدان على أساس أنها كافية حتى يظهر عنصر التكامل بوضوح بين ما يفعله الناس في أربع جهات الكون. وهناك الآلاف غيرهم بطبيعة الحال، غير أننا نأمل في أن تتشكل سلسلة لا أول لها ولا آخر من البشر تسعى في اتجاه واحد هو تحسين وضع البشرية بسرعة.
أنت إذاً تعتبرين فيلم «غداً» بمثابة عمل إنساني يمكنه أن يغير مصيرنا في المستقبل؟
- لا أبداً، أنا لا أؤمن بقدرة السينما على تغيير مستقبل البشرية بقدر ما أعلم أنها تقدر على التوعية إلى حد ما. وما أردته مع ديون هو تقديم الواقع أو على الأقل واقع معين يسلط الضوء على كون التغيير هو ملك لنا كبشر وليس عبارة عن وهم أو شيء يسيطر عليه أصحاب السلطة دون غيرهم.
يتضمن فيلم «غداً» أكثر من لقطة مرحة، فلماذا اللجوء إلى الكوميديا في تناول موضوع على درجة كبيرة جداً من الجدية؟
- لسبب بسيط يتلخص في كون كل الأفلام التسجيلية التي تتكلم عن الأخطار التي تواجهنا، تفعل ذلك معتمدة على الدراما من أجل أن يدرك المتفرج أهمية المصائب التي تنتظره. وقد رأيت شخصياً أن سرد الأحداث الجادة من طريق تلوينها بالفكاهة هو عنصر يدخل البهجة إلى القلوب وبالتالي يسمح بالتفاؤل في شأن المستقبل، لكن بشروط محددة. لقد أطلقت على الفيلم اسم «غداً»، والشيء الذي لا أتمناه اطلاقاً هو أن يغادر المتفرج صالة السينما معتقداً أن غدنا أسود.
غرس أشجار
هل كان من السهل العثور على شركة منتجة لتمويل هذا المشروع السينمائي؟
- لا، لأن الفيلم التسجيلي عادة لا يشكل عملية مربحة تجارياً، لذا قررنا اللجوء إلى التمويل الجماعي بواسطة موقع «كيس ميس»، حيث فسرنا تفاصيل المشروع وأعلنا عن حاجتنا إلى موازنة تبلغ 200 ألف يورو لتغطية المصاريف وتنفيذ الفيلم في شكل لائق.
وماذا قدمتم للمتبرعين لقاء كرمهم؟
- إمكانية مشاهدة الفيلم في عرض خاص وذكر اسم كل منهم على قائمة الختام، إلى جانب أسماء الأشخاص المشاركين فيه فعلاً. لكن الذي حدث هو تنازل كل الذين ساهموا في الفيلم عن معظم العروض المطروحة عليهم لقاء قيامنا بغرس أشجار مثلاً في مناطق معينة، وبالتالي فعل شيء لمصلحة البيئة.
وهل حصلتم على المبلغ المطلوب؟
- حصلنا على مبلغ 400 ألف يورو، أي ضعف المطلوب، في خلال 48 ساعة، وهذا أمر استثنائي في شأن فيلم تسجيلي، ويدل على مدى تضامن الناس حول مثل هذا الموضوع الحساس.
هل تنوين الإستمرار في إخراج الأفلام التسجيلية؟
- لا، أنها تجربة فريدة من نوعها لمجرد أن الموضوع مسّني عن قرب، وقد عدت من بعده إلى نشاطي كممثلة ومخرجة أفلام خيالية.
هل تأملين الكثير من مؤتمر المناخ المنعقد في باريس في الوقت نفسه لظهور فيلمك في الصالات؟
- أنا مرغمة على ذلك، إذا أردت أن أبقى متفائلة في شأن مستقبل أولادي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.