إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اقتراح إلى «المركزي» العراقي بتقديم قروض لإنقاذ 154 شركة حكوميّة
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2015

أعلن مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون المالية، مظهر محمد صالح، أنه قدم اقتراحاً إلى المصرف المركزي يقضي بتخصيص جزء من برنامجه الإقراضي الذي تبلغ قيمته نحو 6 تريليونات دينار (5 بلايين دولار)، لمنحه إلى 154 شركة مملوكة للدولة وتحتاج إلى دعم مالي، لتحويلها من شركات خاسرة إلى رابحة.
واعتبر في حديث إلى «الحياة»، هذا الاقتراح خطوة لتنشيط الاقتصاد العراقي وتنمية قطاعاته الإنتاجية في مجالات الزراعة والصناعة والإسكان والخدمات، مضيفاً أن معظم الشركات المملوكة للدولة بات يشكل عبئاً عليها، إذ توجد 22 شركة رابحة والبقية خاسرة، مع موجودات معروفة، ويعمل فيها نحو نصف مليون شخص. وقال أن الاقتراح يتضمن تقديم الدعم المالي وتسديد مستحقات هذه الشركات والتعامل معها كمستفيد من القروض، بغض النظر عن عائداتها وملكيّتها سواء كانت شركة عامة أو مختلطة.
وفي شأن أهمية بناء قاعدة معلومات للمقترضين ضمن هذا البرنامج، شدّد صالح على ضرورة أن تكون هناك قاعدة بيانات مشتركة مرتبطة ب «البنك المركزي» العراقي، لمنع التلاعب واستخدامها للوقاية والتدقيق ومحاسبة كل من يقترض ولا يحقق المشروع الذي أُخذ القرض على أساسه، مشدداً على أن هدف قاعدة البيانات ضمان كفاءة عالية في تحقيق البرنامج ومنع ذهاب الأموال إلى مضاربين بدلاً من المنتجين الحقيقيين.
واعتبر أن برنامج إقراض «المركزي» سواء للمشاريع الصغيرة والمتوسطة أو لدعم قطاعات الصناعة والزراعة والإسكان والخدمات، نواة لتأسيس صندوق دائم للتنمية أو مصرف للتنمية بمساهمة منظمات دولية مستقبلاً، مشيراً إلى أن الأموال التي ضخّها المصرف العراقي في السوق ستساهم كثيراً في كسر طوق شحّ السيولة وتنشيط الاقتصاد العراقي، وهي تعادل نحو 16 في المئة من الكتلة النقدية، وهذا يعني أن توجهات السياسة النقدية في البلاد تشهد تحولاً في ظل ظروف الاقتصاد الوطني الذي يعيش كساداً.
إلى ذلك، دعا رئيس مجلس الأعمال الوطني العراقي، داود عبد زاير، إلى استثمار 5 تريليونات دينار التي ضخّها المصرف المركزي لتنشيط القطاعات الإنتاجية والخدماتية. وصرّح بأن هذه الآلية تتم عبر مبادرة الحكومة العراقية بعقد اتفاقات مع الدول المصنّعة، على ألا ينحصر الاتفاق بأطراف محددة، بل الاعتماد على صناعات رصينة وخطوط إنتاج متطوّرة.
وأضاف أن الآلية تتطلب التعاقد على توريد خطوط إنتاج صناعية زراعية يُدفع ثمنها على مدى خمس سنوات ويغطّيها برنامج ال5 تريليونات دينار، لافتاً إلى أن ذلك يعتمد على قدرة المفاوض ودوره في هذه المرحلة لتحقيق الأهداف التي تضمن التنمية الاقتصادية.
وأشار إلى أن دور الحكومة في هذه العملية ضروري ويكمن في حماية خطوط الإنتاج الجديدة، وتأمين أسباب النجاح التي تتمثل في السوق والكهرباء والبيئة الأمنية الصالحة في مناطق صناعية متخصصة يمكن حمايتها وإدارتها، لافتاً إلى أن الجدوى الاقتصادية لهذه المشاريع يجب أن تعززها المواصفات العالمية.
وشدّد زاير على ضرورة توفير الأمن في المدن الصناعية المتخصصة، ومراعاة السرعة في توريد المواد الأولية وتخليصها في المنافذ الحدودية وتوصيلها إلى المصانع في الوقت المحدد لضمان عدم توقف خطوط الإنتاج، مقترحاً إنشاء مناطق حرة قرب المناطق الصناعية لتخزين المواد الأولية فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.