السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتل 10 مهاجرين بينهم أطفال بغرق مركب قبالة اليونان
نشر في الحياة يوم 02 - 11 - 2015

عثر على جثث ما لا يقل عن عشرة مهاجرين، بينهم طفلان وأربعة رضع، قضوا في مقصورة مركبهم عند غرقه قرب سواحل جزيرة ساموس اليونانية، كما افاد خفر السواحل اليوناني امس. وعثر ايضاً على جثة فتاة على شواطئ جزيرة ساموس في شرق بحر ايجه حيث قضى عشرات اللاجئين في الأيام الأخيرة في سلسلة من حوادث الغرق.
وأعلنت السلطات انه عثر على جثث عشرة اشخاص في مقصورة مركب مقبل من السواحل التركية القريبة بعدما غرق على مسافة عشرين متراً فقط من سواحل ساموس، ونجا 15 شخصاً على متنه، فيما فقد مهاجران على الأقل.
وتضاف هذه المأساة الجديدة الى حوالى عشرة حوادث غرق وقعت منذ مطلع الأسبوع الماضي، قبالة سواحل جزيرة ليسبوس اليونانية شمال غرب بحر ايجه، وجزيرتي كاليمنوس ورودس في جنوب شرقي هذا البحر الذي يفصل بين اليونان وتركيا، وأسفرت عن سقوط حوالى ستين قتيلاً بينهم اكثر من 28 طفلاً.
وقضى الجمعة 22 شخصاً بينهم 17 طفلاً خلال عبورهم الأميال البحرية العشرة التي تفصل بين الجزر اليونانية وسواحل غرب تركيا فيما شهد يوم الأربعاء السابق، خمسة حوادث غرق قبالة شواطئ ليسبوس وساموس وأغاثونيسي أوقعت 24 قتيلاً بينهم 11 طفلاً.
ومع تراجع الأحوال الجوية وتهافت المهاجرين لاستباق اغلاق الحدود الأوروبية، ارتفعت حصيلة الضحايا الذين عثر على جثثهم في المياه اليونانية من بحر ايجه الى اكثر من ثمانين قتيلاً معظمهم من الأطفال، وذلك في كانون الأول (اكتوبر) الماضي وحده.
ووصل 580125 مهاجراً بحراً الى اليونان منذ مطلع العام وفق الأرقام المحدثة الصادرة عن المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة من اصل 723221 مهاجراً عبروا المتوسط. كما وصل الى ايطاليا 140200 مهاجر. ويأتي ذلك غداة اعلان وزارة الداخلية في بلغاريا السبت العثور على نحو 130 مهاجراً داخل شاحنة مبردة على الحدود البلغارية - التركية.
وأشارت مصادر الوزارة الى ان المهاجرين وهم 38 رجلاً و33 امرأة و58 طفلاً قدموا انفسهم على انهم سوريون، وكانوا مختبئين وراء زجاجات مياه داخل شاحنة مبردة اوقفت على المركز الحدودي البلغاري - التركي الرئيسي المعروف باسم كابيتان اندرييفو. واعتقل سائق الشاحنة التركي الذي كان يريد التوجه الى رومانيا.
على صعيد آخر، انتهى اجتماع بين المستشارة الألمانية انغيلا مركل وشركائها في الائتلاف الحكومي امس، من دون تحقيق تقدم على صعيد حل الخلافات في شأن طريقة التعاطي مع تدفق اللاجئين إلى البلاد.
وتتوقع برلين وصول ما بين 800 ألف ومليون لاجئ إلى ألمانيا هذا العام أي ضعف العدد الذي وصل في العام الماضي، وأكثر بكثير من العدد الذي تتوقع بقية بلدان الاتحاد الأوروبي استقباله.
ووصفت وسائل الإعلام الألمانية اللقاء الذي جمع امس، بين مركل وهرست سيهوفر رئيس «الاتحاد المسيحي الاجتماعي البافاري» وهو الحزب الرديف لحزب مركل في ولاية بافاريا وزيغمار غابرييل رئيس «الحزب الديموقراطي الاجتماعي»، بأنه اجتماع أزمة بين الشركاء في الائتلاف الحاكم.
ووصف الناطق باسم الحكومة ستيفن زايبرت المحادثات بأنها «بناءة» وأشار إلى أن رؤساء الأحزاب الثلاثة سيلتقون مرة أخرى يوم الخميس المقبل. وقال زايبرت: «هناك الكثير من النقاط المشتركة وبعض النقاط التي ستبقى مفتوحة للنقاش وتحتاج للحسم.» وأشار إلى أن هذه النقاط تشمل إنشاء مناطق ترانزيت عند المعابر الحدودية للتعامل مع طلبات اللجوء.
ويطالب سيهوفر باتخاذ إجراءات أكثر صرامة لوقف تدفق اللاجئين. ووجه لمركل سلسلة من الإنذارات في الأسابيع الأخيرة شملت التهديد بمقاضاة الحكومة في شأن سياساتها حيال المهاجرين لكنه تراجع في اللحظة الأخيرة.
وعبّر أعضاء «الاتحاد المسيحي الاجتماعي البافاري» عن رغبتهم في تطبيق إجراءات أكثر صرامة عند الحدود أو إقفالها تماماً في وجه اللاجئين.
وتوقع المسؤولون المحافظون أن يخرج سيهوفر من الاجتماع باتفاق يقضي بإنشاء مناطق ترانزيت للمهاجرين عند المعابر الحدودية، بغية تخفيف التوتر في الائتلاف الحكومي. كما عبر اعضاء في الحزب الاجتماعي الديموقراطي عن رفضهم لإنشاء مثل هذه النقاط .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.