الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما: أميركا ستضطلع بدور محوري للرد على تهديد التغيّر المناخي
نشر في الحياة يوم 01 - 09 - 2015

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي بدأ أمس زيارة لولاية ألاسكا، أن الولايات المتحدة «ستضطلع بدور محوري للرد على التهديد الذي يمثله التغير المناخي قبل فوات الأوان»، وهو يأمل في تسليط الضوء على الحاجة الملحة إلى التحرك من أجل المناخ، لكن لا يلقى ترحيباً من الجميع في الولاية التي يحتل فيها استخراج النفط مكانة رئيسة.
وتظهر آثار التغير المناخي في شكل صارخ في هذه الولاية، التي يعيش فيها أقل من 800 ألف شخص، بدءاً من ارتفاع مياه البحر وتراجع الكتل الجليدية وذوبان الطبقة الجليدية القطبية. ويرغب الرئيس الاميركي الذي سيلقي كلمة في أنكوريج في اختتام مؤتمر دولي حول القطب الشمالي، في حشد الدعم قبل ثلاثة أشهر من مؤتمر المناخ في باريس والرامي إلى إبرام اتفاق للحد من ارتفاع حرارة الأرض عند درجتين مئويتين.
واعتبر أوباما قبل مغادرة واشنطن، أن «ما يحدث في ألاسكا يعنينا جميعاً، إنه جرس إنذار». وسيسعى في هذه الزيارة إلى نقل صور معبرة عما يجري لتوجيه رسالة قوية خلال تفقده الجبال الجليدية، ولقائه مع الصيادين الأكثر تأثراً بالتقلبات الجارية. وعلى رغم معارضة خصومه الجمهوريين في الكونغرس، فرض أوباما قواعد شديدة الحزم لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من محطات توليد الكهرباء. ويُذكر أن الولايات المتحدة التي تُعدّ ثاني ملوث في العالم بالغازات السامة بعد الصين، التزمت تقليص انبعاثاتها من غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 26 إلى 28 في المئة بحلول عام 2025 مقارنة بالمستوى الذي كانت عليه عام 2005.
وهذه الزيارة النادرة لألسكا والتي تستمر ثلاثة أيام، تثير نقاشاً حساساً واسعاً، خصوصاً أن الولاية تشكل محطة وليس وجهة في برامح الرؤساء الاميركيين. ويتعلق النقاش بالمرحلة الانتقالية في مصادر الطاقة الهادفة الى خفض الاعتماد على الوقود الاحفوري، مثل الفحم والنفط والغاز وزيادة استخدام الطاقة المتجددة.
ويخشى عدد من سكان الولاية الأميركية ال 49، أن يتغاضى الرئيس الذي يركز اهتمامه على مؤتمر الأطراف الثاني للمناخ في باريس، عن الصعوبات الاقتصادية التي يواجهونها. إذ تأتي الزيارة في سياق صعب، خصوصاً بعدما أدى انخفاض أسعار النفط إلى تراجع عائدات الولاية.
وخفّضت وكالة «ستاندرد أند بورز» تصنيف ألاسكا من «مستقر» إلى «سلبي». وأعلن حاكم الولاية بيل ووكر أن لديه رسالة واضحة للرئيس مفادها «لدينا أنبوب ممتاز في الاسكا»، لافتاً إلى أن «المشكلة الوحيدة تكمن في فراغ ثلاثة أرباعه». وأضاف: «سأقول له أن علينا ضخ مزيد من النفط في الأنبوب، والتمكّن من استغلال مواردنا في شكل أفضل».
وأبدى دون يانغ النائب الجمهوري عن ألاسكا منذ أكثر من 40 عاماً والمؤيد لتوسيع مناطق التنقيب في مقال نشرته صحيفة «ألاسكا ديسباتش نيوز» قلقه، قائلاً «لسنا مجرد بطاقة بريد». وذكّرت جمعية منتجي الغاز والنفط في ألاسكا الرئيس الأميركي، بأن «110 آلاف شخص يعملون في القطاع في شكل مباشر وغير مباشر»، ودعته إلى «اعتماد سياسة متوازنة». لكن التوصل إلى سياسة متوازنة ترضي الجميع هو مجرد وهم. إذ لم تهدأ جمعيات حماية البيئة منذ منح مجموعة «شل» الترخيص للتنقيب في حقل تشوكشي البحري شمال ألاسكا. وأشارت مديرة مركز التنوع الحيوي في ألاسكا ريبيكا نوبلن في تصريح إلى وكالة «فرانس برس»، إلى «ارتباكنا بسبب الرسائل المتناقضة التي يوجهها أوباما»، وقالت: «يصدمنا سماعه وهو يعبر بطريقة بليغة عن ضرورة مكافحة التغير المناخي، ثم يتراجع عن ذلك في أفعاله».
وأعلن أوباما قبل وصوله قرار قضى بإطلاق اسم دينالي على جبل ماكينلي، أعلى قمة في أميركا الشمالية. وبذلك لن يحمل الجبل بعد الآن اسم الرئيس الخامس والعشرين بل الذي عرفه به سكان المنطقة على مدى قرون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.