الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صنعاء تُعلن جدولاً زمنياً لوقف الحرب فور موافقة المتمردين على شروطها
نشر في الحياة يوم 07 - 02 - 2010

أعلن الدكتور عبد الكريم الإرياني المستشار السياسي للرئيس اليمني، في مؤتمر صحافي بصنعاء أمس، أن اللجنة الأمنية (الحكومية) العليا أعدت جدولاً زمنياً لوقف الحرب الدائرة في محافظة صعدة في حال قبل المتمردون «الحوثيون» شروطها كاملة.
وقال الإرياني «أن أجندة اللجنة الأمنية تتضمن جدولاً زمنياً لتنفيذ هذه الشروط بالإضافة إلى خمس لجان من مجلسي النواب، والشورى وبمشاركة أعضاء الجانب السعودي (يمثلون الحكومة السعودية) بالإضافة إلى ممثلين عن الحوثي».
وأوضح أن هذه اللجان تتوزع على محور حرف سفيان، ومحور صعدة، واللجنة الثالثة محور الملاحيظ، ولجنة الشريط الحدودي مع السعودية وتتولى اللجنة الخامسة استلام الأسلحة التي بحوزة الحوثيين. وسيتم بموجب هذه الآلية فتح الطرقات في تلك المحاور. واشار الارياني الى أنه جرى تسليم هذه الأجندة الى زعيم التمرد الحوثي عن طريق وسطاء وطلب منه الموافقة والتوقيع عليها قبل ان يتم وقف الحرب فوراً.
وكان الإرياني عقد مؤتمراً صحافياً أمس، باعتباره نائباً ثانياً لرئيس المؤتمر الشعبي العام (الحزب الحاكم) بحضور عدد من ممثلي الأحزاب الحليفة، كُرس لطرح آخر تطورات الحوار بين الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة المنضوية في اللقاء «المشترك» والمتعثر منذ شباط (فبراير) العام الماضي حين اتفق «المؤتمر» و»المشترك» على تأجيل الانتخابات النيابية التي كانت مقررة العام الماضي لسنتين يتم خلالها تهيئة الأجواء السياسية لإجراء الانتخابات. وأعلن الإرياني بأن تحالف «المشترك» رفض التوصل إلى اتفاق من أجل تطبيق اتفاق 22 شباط.
من جهة ثانية أصدر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح قراراً بتعيين طه عبدالله هاجر محافظاً لصعدة، بعدما اقال المحافظ حسن محمد مناع عن الحزب الحاكم الذي كان انتخب قبل عامين. وسبق لهاجر ان شغل منصب المحافظ في عمران وحضرموت.
وجاء القرار بعد نحو عشرة أيام على توقيف شقيقه الشيخ فارس مناع، رئيس لجنة الوساطة السابقة بين الحوثيين والحكومة وأحد أكبر تجار السلاح في اليمن، في جهاز الأمن القومي (الاستخبارات) ضمن إجراءات اتخذتها السلطات اليمنية بحق تجار السلاح المدونة أسماءهم في لائحة سوداء أصدرتها في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.
وأعلنت الأجهزة الأمنية اليمنية امس أنها اعتقلت شخصاً سبق له أن هدد سفارات أجنبية في صنعاء بالتفجير بالإضافة إلى شخصيات حكومية يمنية بالاغتيال .
وقال مصدر أمني أن الشخص المذكور (لم يكشف عن أسمه) اوقف في صنعاء وبحوزته سيارة مسروقة ويعتقد بأنه ينتمي إلى تنظيم «القاعدة». واكتفى المصدر بالقول «ستتم إحالته إلى النيابة العامة بعد استكمال التحقيقات معه».
وأصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا الإرهاب وأمن الدولة أمس حكماً غيابياً بالسجن خمسة عشر عاماً بحق النائب البرلماني (المجمدة عضويته) يحيى بدر الدين الحوثي الناطق باسم المتمردين «الحوثيين» في الخارج والمقيم في ألمانيا.
ويحيى شقيق لزعيم التمرد عبد الملك الحوثي الذي لم يصدر بحقه بعد أي حكم قضائي ولم تقدمه الحكومة اليمنية إلى القضاء بتهمة قيادة التمرد المسلح ضد الحكومة والخروج على النظام والقانون في محافظة صعدة حيث تتواصل فيها المعارك الضارية بين المتمردين والقوات الحكومية والتي تدخل شهرها السابع فيما بات يعرف بالحرب السادسة .
ودانت المحكمة الحوثي ب «الاشتراك في قيادة عصابة مسلحة للقيام بأعمال إجرامية وإرهابية». واعتبرت في حيثيات الحكم «الأدلة المقدمة من الإدعاء (النيابة العامة) كافية للإثبات بإدانة الحوثي بالاشتراك في عصابة مسلحة باتفاق جنائي امتداداً لنشاط إجرامي سابق ومنظم وأن الحكم أصدرته المحكمة بعد دراسة الأدلة باستفاضة من جميع جوانبها الشرعية والقانونية».
وتواصلت المعارك في مختلف المحاور التابعة لمحافظة صعدة ومنطقة حرف سفيان المجاورة بين القوات الحكومية والمتمردين من دون توقف خلال الاسبوع الماضي.
وأكدت مصادر متطابقة أن المعارك الأخيرة أسفرت عن مصرع نحو 27 حوثياً على الأقل وجرح العشرات خصوصاً في محوري حرف سفيان وشمال غرب صعدة ومقتل 7 جنود وجرح آخرين في كمائن نصبها الحوثيون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.