ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نساء فيكتور هوغو يتنزهن في أرجاء بيته
نشر في الحياة يوم 12 - 08 - 2015

على رغم مضي أكثر من قرنين على ولادته، لا يزال الأديب الفرنسي فيكتور هوغو يشكّل معلماً من معالم الثقافة الفرنسية، وتستقطب النشاطات التي تقام حوله ألوف الزوار من الفرنسيين والسياح الأجانب الذين يفدون إلى فرنسا سنوياً بالملايين، ومنهم من قرأ رواياته التي أطلقت شهرته العالمية، لا سيما «أحدب نوتردام» و «البؤساء». ويقام حالياً في منزل فيكتور هوغو في مدينة بوزنسون، مسقط رأسه، معرض في عنوان «فيكتور هوغو والنساء»، وهو يؤكد من جديد العلاقة الاستثنائية التي جمعت الأديب بالمرأة ليس فقط كحبيبة ومغامرة عاطفية، بل أيضاً ككائن ملهم ومؤثر في جميع مراحل حياته منذ الطفولة.
يقع منزل فيكتور هوغو في قلب المدينة التاريخي بالقرب من منازل ولد فيها مبدعون فرنسيون آخرون ومنهم الأخوان لوميير اللذان كانا من رواد الصناعة السينمائية في العالم. افتتح منزل هوغو منذ عامين أمام الجمهور وهو يحتوي على شهادات تغطّي المحطات الأساسية في حياته، كما تركّز على التزامه قضايا عصره التي تطاول الشؤون الاجتماعية والسياسية ومنها الحرية وحقوق المرأة ومحاربة الفقر. منزل هوغو ليس متحفاً بالمعنى الكلاسيكي للكلمة، بل هو مكان حيّ ذات أبعاد تربوية وتقام فيه باستمرار المعارض الموقتة ومنها المعرض الجديد المكرّس لعلاقته بالمرأة والذي أشرف عليه الباحث المختص بنتاج فيكتور هوغو وحياته جان مارك هوفاس. يؤكد هذا الأخير أنّ أحد أهداف المعرض هو تصحيح الفكرة الشائعة بأنّ فيكتور هوغو كان زيراً نسائياً يتصيّد الفرص للإيقاع بهذه المرأة أو تلك. علاقته بالمرأة كانت أعمق بكثير ولم تشتك منه امرأة من اللواتي عرفنه. ضمن هذا التوجه العام اختار المعرض ست عشرة امرأة لعبن دوراً في حياته ومنهن جدته ووالدته وابنته وزوجته وعشيقته جولييت دروويه.
يبين المعرض أن هوغو كان يجد صعوبة كبيرة في الابتعاد عن النساء اللواتي أحبهن ومنهن أديل فوشيه التي تعلق بها منذ الطفولة وتزوجها عام 1822 وهو في العشرين من عمره، على رغم معارضة والدته هذا الزواج، وأنجب منها خمسة أطفال. أما جولييت دروويه، أشهر عشيقاته، فكانت عندما التقى بها لأول مرة عام 1833 ممثلة جميلة في السادسة والعشرين من عمرها لكنها تعاني من الفقر والديون. منذ اللقاء الأول وقع في حبها وظلت عشيقته حتى وفاتها. وقد برهنت على تفانيها الكامل له رغم معاناتها من غيرته وحبّه للتملك، إذ كان يريدها أن تكرس كل حياتها له، وأن تقوم بنسخ كتاباته وتتحمل طباعه المتقلّبة وبقاءه متزوجاً.
تطالعنا في المعرض نماذج من الرسائل التي تفوق العشرين ألف رسالة. كانت جولييت تكتب له بمعدل رسالة كل يوم بين عام 1833 وعام 1883، عام وفاتها. وفي كل رسالة كانت تكرر حبها له، وهو حب استمر نحو خمسين عاماً وكان له تأثير أكيد في نتاج الأديب. وكان استوحى منها شخصية كوزيت في روايته «البؤساء»، لأنّ جولييت كانت يتيمة الأبوين وعانت كثيراً في طفولتها وشبابها قبل امتهانها التمثيل وقبل أن تلتقي به. تقول في إحدى رسائلها: «فضيلتي أنّي أحبّك. جسدي ودمي وقلبي وحياتي وروحي كلها معاً مأخوذة بحبّك».
هذا الجانب العاطفي في علاقته بالمرأة هو ما سعى المعرض إلى إبرازه. فالمهم بالنسبة إلى هوغو هو الحب وهو أن يشعر بأنه محبوب قبل العلاقة الجسدية العابرة. كذلك يكشف المعرض عن نضاله من أجل حقوق المرأة هو الذي عايش تحولات سياسية كبرى في عصره ومنها حقها في الانتخاب.
امرأتان استحوذتا إذاً على اهتمام هوغو في شكل خاصّ: زوجته أديل وعشيقته جولييت. وهذه الأخيرة ظلّت تحبّه حتى وفاتها. ولقد كرّست له حياتها بأكملها، كما أنها أنقذته من السجن إثر الانقلاب الذي قام به نابليون الثالث. وكتب الشاعر الفرنسي من وحيها عدداً من قصائده، منها «لقلبك سلّمَت نفسها روحي»، و «الأمس» و «ليلة صيف».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.