اتفاقية سعودية موريتانية حول الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف    رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية يغادر الرياض    الشباب نجم أبريل    السنيد يتوج أبطال الماسية    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    وزير الخارجية: نرغب في تعزيز جهود حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    اختتام أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض    7 دول طلبت من المحكمة الجنائية الدولية وقف اعتقال مسؤولين إسرائيليين    هل يُغادر صلاح ليفربول وينتقل إلى الاتحاد؟ صحفي إنجليزي يُجيب!    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    75.3 مليار ريال إيرادات السعودية للكهرباء في 2023    هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى التكامل اللوجستي 2024    أمير الشرقية يقلد قائد قوة أمن المنشآت برأس تنورة رتبة لواء    الاحتلال اعتقل 8505 فلسطينيين في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر    أمين منطقة حائل يفتتح معرض أسبوع البيئة 2024    الاعلان عن الأفضل في دوري روشن في أبريل    نصف نهائي "أغلى الكؤوس".. ظروف متباينة وطموح واحد    أمير تبوك يدشن فعاليات أسبوع البيئة بالمنطقة    شراكة عالمية لجمع 500 مليون دولار لمبادراتٍ في مجال التعليم    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    «سلمان العالمي» يُطلق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي لمعالجة اللغة العربية    أخبار سارة في تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو    الكلية التقنية للبنات بجدة تطلق هاكاثون تكنلوجيا الأزياء.    أمير المدينة يستقبل سفير إندونيسيا لدى المملكة    زلزال بقوة 5 درجات يضرب شرق تايوان    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب بالجامعة الإسلامية    النيابة العامة: التستر وغسل الأموال يطيح بوافد و3 مواطنين لإخفائهم 200 مليون ريال    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    القبض على 8 أشخاص لقيامهم بالسرقة وسلب المارة تحت تهديد السلاح    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسوم فيكتور هوغو تفتتح الحداثة في التوازي مع مسرحيته ورواياته
نشر في الحياة يوم 29 - 06 - 2012

هل تعرفون ما هو المعرض الفني في فرنسا الذي يقبل عليه الجمهور في هذه الأيام أكثر من إقباله على اي معرض فني آخر؟ حسناً، مهما خمّنتم وقلّبتم ذاكرتكم في اسماء وأعمال اساطين الفن التشكيلي في فرنسا والعالم، سيكون من الصعب ان تصلوا الى جواب... ذلك ببساطة لأن المعرض الذي يشهد إقبالاً مدهشاً لا يحمل اسم فنان تشكيلي معروف ولا يضم لوحاته، بل هو معرض لرسوم صاحب «البؤساء» و «هرناني» و «عمال البحر»... المعروف أنه أكبر الكتّاب - وليس الرسامين - الفرنسيين ومن اعظم ادباء العالم على مرّ العصور: فيكتور هوغو.
كان هوغو، كما نعرف إذاً، واحداً من اكبر كتّاب عصره وأغزرهم انتاجاً: خاض فن الرواية وكتب للمسرح، وجرّب حظه في الشعر وكتب النقد والمقالة الأدبية وغاص احياناً في السياسة حتى منتهاها. عرف حياة المدينة وحياة الريف، عرف حياة اللهو وحياة الجّد. به اختتمت، كما يقول الباحثون، العصور الأدبية القديمة. ومعه افتتح القرن العشرون كما يقول باحثون آخرون. والحقيقة ان متحف غريفن الفرنسي لم يكن بعيداً من الصواب حين جعله، طوال العقدين الأخيرين من القرن العشرين رمزاً للأزمان الحديثة. وهل ننسى هنا ان رائعته «البؤساء» لا تزال تقدم وتحقق في افلام ومسلسلات تمكن مشاهديها من ان يروا في فيكتور هوغو - صاحبها - اول «سينمائي» و «مؤلف تلفزيوني» في تاريخ الفنون، مع انه لم يعش السينما ولا سمع بالتلفزيون في حياته؟ لقد كان فيكتور هوغو واحداً من اولئك الذين يمكن ان نطلق عليهم اسم «الفنانين الشاملين» حتى وإن كان بعض النقاد يرى في رواياته حتمية تبسيطية، وبعض الدارسين يرى في شعره افتقاراً الى العفوية والعواطف، والبعض الثالث يرى في مواقفه السياسية تبدلات غير منطقية وأبعاداً تثير الاستغراب... فيكتور هوغو يظل على رغم هذا كله علماً من أعلام تاريخ الأدب. ويمكننا ان نضيف هنا: وتاريخ الفن ايضاً. ولكن ليس لأن فنون القرن العشرين احتفلت بأعماله الأدبية واقتبستها، بل تحديداً لأن هوغو كان متميزاً في الرسم قدر تميزه في الكتابة «وأكثر مما كان متميزاً في الشعر» وفق البعض الذي كان يأخذ على شعره مغالاته في الرومانسية إن اتبع نهجها.
والغريب ان سمة فيكتور هوغو كرسام، لم تكن اوضح سماته، وعلى الأقل حتى الشهور الأولى من هذا العام حيث اقيم المعرض الاستعاديّ الكبير الذي أشرنا اليه. قبله كانت قلة من قارئي هوغو فقط تعرف انه كان مغرماً بأن يرسم بنفسه مشاهد من رواياته، او حتى يرسم مشاهد تطلع لديه عفو خاطره فإذا به بعد ذلك يستلهمها في أعمال مكتوبة. مهما يكن، ولكي نكون منصفين، لا بد من ان نشير الى انه ومنذ عقود كان هذا البعد في ابداع فيكتور هوغو وشخصه يظهر وراح نقاد الفن يثنون على رسومه. وها هو رهط كثير منهم يؤكد الآن انها كانت في زمنها فريدة من نوعها لا تشبه اي رسوم سبقتها، منذ عصر النهضة على الأقل، وإن كان قد جاء، بعد هوغو من رسم على شاكلته، الى درجة ان نقاد اليوم يحددون اسماء عدة لرسامين بارزين من القرن العشرين قائلين انهم كانوا - وغالباً من دون علم منهم - ورثة حقيقيين لأساليب هوغو الفنية.
وإذ نتحدث هنا عن «اساليب»، فإننا نعني ما نقول، ذلك ان طريقة هوغو في التعبير كانت تتنوع بين لوحة وأخرى، او بالأحرى، بين سلسلة من الرسوم وأخرى... وذلك تبعاً لمكان وجوده، وإلحاح الفكرة او الموضوع عليه. ولعل في امكاننا ان نستشف خلفية هذا، من خلال رسالة بعث بها هوغو يوماً، في العام 1860، الى شارل بودلير يقول فيها: «انني سعيد وشديد الفخر بما شئت ان تقوله حول هذه الأشياء التي يحلو لي ان اسمّيها رسومي بالريشة والقلم. فأنا انتهى بي الأمر الى ان امزج في رسمها بين القلم الرصاص والريشة وألوان السيبيا والفحم... اي انني - بكل اختصار - استخدمت فيه كل تلك الخلائط الغريبة التي تمكنت من ان تعبر تقريباً عن كل ما كنت أراه بأم عيني، او يخطر في بالي». وإذ قال هوغو هذا في رسالته، اضاف: «ولعمري فإن هذا يسليني كثيراً، بين فقرتين اكتبهما».
والحال ان هذا التواضع الذي يعبر عنه فيكتور هوغو في هذه العبارة الأخيرة يبدو مخادعاً بعض الشيء. ذلك ان الأديب الفنان ابداً ما كان يستخفّ بما يرسمه، او يعتبره مجرد ترفيه عن النفس أو تعبئة لساعات فراغ. ان من يتأمل هذه الرسوم سيجد انها مدروسة بكل عناية، شكلاً ولوناً وخطوطاً... بل ان من بينها رسوماً لقلاع وقصور ومناطق بحرية، تبدو وكأنها تحدد للكاتب/ الفنان، ديكور عمل أدبي غامض. ومن هنا لم يكن المشترون، في المزاد العلني، مخطئين حين أنفقوا، بداية ثمانينات القرن العشرين بسخاء لشراء تلك الرسوم. ولقد قيل يومها ان ثمة من بينها رسوماً وصل ثمن الواحد منها الى ما يزيد على خمسين ألف دولار، وهو رقم قياسي بالنسبة الى رسوم خلفها أديب لم يكن الفن التشكيلي حرفته الاصلية على اي حال.
تميزت رسوم فيكتور هوغو، على قلة عددها، بتكثيف لوني وبخطوط تبدو شديدة القرب من خطوط بعض كبار فناني القرن العشرين التجريديين (ومن بينهم ثلاثة هم من بين الذين أشرنا الى ربط النقاد لأعمالهم بجذور تنتمي الى فيكتور هوغو: بول كلي، فوترييه وماكس ارنست، بل ان من يعرف اعمال ماكس ارنست جيداً، ولا سيما «مناظره الطبيعية»، سيدهشه ان ايّاً من الدراسات التي تتناول اعمال ارنست وتحللها، لا يأتي على ذكر رسوم فيكتور هوغو بين مؤثراته ومصادره... وما تأمل اللوحة المرافقة لهذه النبذة، سوى دليل واضح على التقارب المدهش بين فن هوغو وفن ماكس ارنست). وكذلك تميزت رسوم هوغو بأجواء غامضة تبدو مثيرة لرهاب الانغلاق (كلاوستروفوبيا) لدى الذين لهم استعداد لهذا المرض العصبي - مثلها في ذلك مثل رسوم السجون لبيرانيزي -.
بقي ان نقول هنا ان الجزء الاكبر من الرسوم التي حققها فيكتور هوغو خلال ذروة اهتمامه بالفن التشكيلي، انما ولد متأخراً - تأخر ولادة الكتابة الادبية نفسها لدى فكتور هوغو -. اذ من المعروف انه حقق الرسوم الاولى انطلاقاً من العام 1836، ليصل في المجموعات التالية الى ذروة تعبيرية، قد يكون وجوده في المنفى خلال الفترة التالية من حياته، السبب الكامن خلفها. وكما أشرنا رسم هوغو بعض رسومه كتزيين لكتاباته، كما رسم البعض الآخر تمهيداً لها. ولعل رسوم مرحلة المنفى (اربعينات القرن التاسع عشر) كلها جاءت تمهيداً، اذ ان هوغو كتب بعد ذلك رائعته «الرين» التي نجد جذورها في رسوم عدة... اما المجموعة الثالثة، فإنه رسمها في خمسينات القرن نفسه حينما كان يستعد لكتابة «التأملات» و «نهاية الشيطان». وثمة من بين الباحثين من يؤكد منذ فترة ان هناك رسوماً من فكتور هوغو تخص أعمالاً مثل «عمال البحر» و «الشرقيات» من المؤسف انها فقدت مع مرور الزمن، او انها مخبوءة في مكان ما لدى ورثة للكاتب / الفنان، وربما يأتي يوم يكشف النقاب عنها.
وفكتور هوغو (1802-1885) هو الكاتب الفرنسي الكبير الذي يعتبر من اكثر الكتاب الأوروبيين شعبية بعد الانكليزي ويليام شكسبير. واذا كان اشتهر ب «البؤساء»، فإن روايته الخالدة «نوتردام دي باري» - المعروفة عربياً ب «أحدب نوتردام» - لا تقل شهرة عن «البؤساء» وكذلك «عمال البحر» و «التأملات» و «الشرقيات»... وغيرها من اعمال لا تزال الى حينه ومقروءة ومترجمة على نطاق العالم كله حتى الآن، ما جعل لهوغو شهرة عالمية تضاهي شهرته ككاتب مسرحي، تكفي مسرحيته «هرناني» لإعطائه مكانة كبرى في عالم الاستعراض... ناهيك بعالم التاريخ.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.