أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنانة الفوتوغرافية مديحة العجروش .. زوجي أهداني أدوات التصوير حتى لا أنساها
نشر في البلاد يوم 25 - 03 - 2011

مديحة العجروش فنانة فوتوغرافية بالصدفة.. كانت بدايتها مع الكاميرا عبارة عن قصة فاشلة .. إلى أن سافرت مع زوجها لأمريكا وهناك تعلمت كيف تكون صديقة للكاميرا،، الأمر الذي قادها فيما بعد للعمل مع هيئة اليونيسيف ،، نتركها تتحدث عن تجربتها مع التصوير الفوتوغرافي،، والجوائز التي حصلت عليها وأمنياتها المستقبلية.
البطاقه الشخصية :
مديحه محمد العجروش أخصائية تحليل نفسي
**كيف بدأت علاقتك بالتصوير الفوتوغرافي ؟
بدأت التصوير منذ خمس وثلاثون سنة ، اشتريت أغلى كاميرا في البلد وكان زواج ابنة عمي وقلت لها سوف اصورك ، ولكن الفلم احترق لانني لم اضع الفلم بطريقة صحيحة ، وكأن فشلي بداية نجاحي ، وبدأت أصور حديقة المنزل ، واخواتي والاقارب ، والمباني ، ولم يدرسني أحد اتعلم بالمحاولة والخطأ ، إلى أن سافرت لأمريكا مع زوجي فخاف علي زوجي ان انسى التصوير وأشترى لي مجموعه أستوديو هديه ، ولانها غالية لم أفرط فيها تعلمت على استخدامها عندما رجعت إلى السعوديه وعملت باليونوسيف وسافرت الى ابها رحله عمل فرأيت جمال ابها فقررت مع زوجة نائب أمير المنطقه الأميرة نورة بنت محمد والسيدة جوهرة العنقري عمل كتاب تصويري عن أبها وكان اسمة ( ابها بلاد عسير ) في عام 1990م ، عندها وجدت نفسي أملك مهارات ومعدات كثيرة فمن الصعب ان اترك التصوير ، واستمريت وأعتبر أول امراءة سعوديه تدخل فكرة التصوير في الأعراس .
**ماهي أهدافك في التصوير وموضوعاتك:
هدفي من التصوير حفظ وتوثيق الحضارة التي تمر بها بلادنا، و أن أنقل معلومات التصوير للجيل الجديد لان ليس لها قيمة أن احتفضت بها .
وموضوعاتي ، الطبيعية ، المباني ، الانسان وكل شيء.
** هل لنا أن نلقي نظرة على تواجدك في المعارض الداخلية والدولية ؟
اشتركت في عدة معارض داخلية ودولية والتي منها :
1- المعرض المقام في السفارة البرازيلية عام 1988م .
2- معرض التصوير المقام في قصر طويق في الحي الدبلوماسي في عام 1990م
3- معرض التصوير المقام في امريكا في عام 1995م وعام 1996م و1999م .
** من هن المصورات السعوديات التي تعلمن معك في تلك الفترة ونشاطاتهن ؟
لم يكن معي أحد في تلك الفترة
** ماذا عن تواجد المملكة في المعارض الدولية ؟
التاريخ الوحيد لتواجد المملكة العربية السعودية في المعارض الدولية بدأ مع الاستاذ عيسى عنقاوي رئيس بيت الفوتوغرافيين بجدة ، هذا الفنان له دور كبير في نشر الثقافة الفوتوغرافية والتبادل الثقافي في التصوير بين المملكة العربية السعودية والعالم .
**ماذا عن ثقافة التصوير الفوتوغرافي في المملكة العربية السعودية ؟
ليس لدينا ثقافة ، الثقافة الوحيدة للتصوير هي عبر الانترنت ومواقع التصوير ، وفي رأيي أن بداية تكوين جمعية للتصوير الفوتوغرافي ستكون نواة لنشر الثقافة التصويرية في السعودية .
** مامدى التعاون بين المصوريين السعوديين ؟
تعاوني مع الاستاذ عيسى عنقاوي رئيس بيت الفوتوغرافيين بجدة والفنانة عتاب آل شيخ وبرأيي أن الجمعية ستساهم في اثراء التعاون بين المصوريين في السعودية .
** ماهي اصدراتك في مجال التصوير ؟
1- أبها بلاد عسير مع صاحبة السمو الملكي نورة بنت محمد والسيدة جوهرة العنقري عام 1990م .
2- كتاب بعنوان « ومضات وضلال « على نفقة الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبد العزيز آل سعود عام 2004م.
** ماذا عن الجوائز التي حصلت عليها ؟
لم احصل على جوائز لأن المسابقات تعقد للهواة وأنا محترفة التصوير فليس لي أحقية بالمسابقات.
- كيف لنا أن نرتقي بمستوى التصوير الفوتوغرافي في المملكة العربية السعودية ؟
إن فكرة الجمعية دعم كبير للتطوير ونشر ثقافة التصوير الفوتوغرافي بين النشىء.
** مارأيك في إقامة جمعية للتصوير الفوتوغرافي ؟
حان الوقت لتكوين جمعية تعنى بالتصوير الفوتوغرافي لان التصوير هو عبارة عن فن يعكس الحضارة ومن أجل حفظ الحضارة السعودية وتعبير عن الحضارة والمجتمع وفتح الجمعية دعم كبير لتطوير التصوير الفوتوغرافي في المملكة .
** ماهي نصائحك لمن يرغب في تعلم التصوير الفوتوغرافي ؟
الاستمرار في الرغبة حتى لو كانت الوسائل غير متوفرة وان يصور ويكثر التصوير ويتعلم من أخطائه، فإن أهم حاجة الاستمرارية في التصوير بدون توقف ومن هنا بإمكانه ان يتحسن ويبرز .
** كيف ترين الفرق بين التصوير الفوتوغرافي والتصوير الفلمي ؟
التصوير الفوتوغرافي في رأيي أفضل لانك عندما تصور في نفس اللحظة عينيك تصلح الأخطاء وبالتالي تتقن مهارة التصوير فلا تعطي لنفسك الوقت لتصليح الأخطاء عبر برامج الحاسوب ولكن بالتصوير الديجتال تعطي لنفسك الوقت للتعديل مما يأخذ من خبرتك ومهارتك .
أنا أتيت من جيل ان الصورة في اللحظة ضابطة كل شيء . كما أن كميرات الديجتال الغير محترفه لاتعطي حرية كاملة للمصور للتمكن من الكاميرا والصورة .
**ماريك في افتقار المكتبة العربية لكتب التصوير واعتماد الجيل على الكتب الأجنبية ؟
البلدان العربية تفتقر الى الكتب العلمية عامة، وفكرة الجمعية ستساهم بتكوين ثقافة ويولد اهتمام في التصوير وسيخلق سوق لكتب التصوير ومن المنطلق ستنتشر الكتب العربية في التصوير الفوتوغرافي .
**ماهي سمات المصور المحترف ؟
التركيز والتمعن في الصورة والاستمرارية واذا كانت الظروف صعبة يتغلب عليها مثل الإضاءة ماييأس من الصورة يغير الوقت .
** ماهي الموضوعات التي تدرسينها في دورة التصوير الفوتوغرافي بمركز المناهل ؟
1- أساسيات التصوير .
2- تكوين الإطار.
3- فهم فتحة العدسة .
4- فهم سرعة الغالق .
5- تصوير الأشخاص والمناظر الطبيعية والمباني .
6- واتمنى من خلال الاساس أن الطالبة تعمل على تنمية نفسها .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.