الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بعدد من المناطق    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صوت فنان العرب الأقرب لإحساسي .. كاظم الساهر : وصيتي للجيل الجديد (لا تهجروا الفن الشرقي إطلاقا)
نشر في البلاد يوم 06 - 03 - 2011

حلّ الفنان كاظم الساهر ، ضيفاً على برنامج سهرة روتانا بإذاعة وقدّم فيها باقة منتقاة من أروع أعماله الغنائية التي حققت إنتشاراً واسعاً في العالم العربي وبشكل أعماله الأخيرة في ألبوم "دلع النساء " .. وذلك بما فيها من أحاسيس صادقة وكلمات أقل ما توصف بأنها مثال للحسّ العالي والذوق المميز لمطرب صاحب آداء فريد ذو صوت شجي جداً .
وقد استهلت الإعلامية جومانا بوعيد مقدّمة جميلة وثرية بمعلومات وأوصاف لقيصر الأغنية ، ثم انطلقت مع الضيف الكبير في التعليق على محاور الحلقة ، تحدث فيها الساهر عن الحب والشريك الروحي له بالغوص في عالم المرأة . وقضايا أخرى عديدة في الساحة الغنائية العربية .
فقد أوضح الفنان كاظم الساهر بأن للفنان أو المطرب أدوار عديدة ، بمعنى أنها تتناسب مع جمهوره منها قد يكون تربوي وأبوي لأنه يمثل القدوة فيهم أحياناً كثيرة.
كما امتدح الساهر الإعلام عامة ، لكنه خصّ الإذاعة بطريقة "الأذن تعشق قبل العين" وضرب مثلاً في ذلك قديماً كان الناس يستمتع بسماع الشعر عبر الراديو أكثر من المشاهدة عبر التلفاز لأنه يصل إلى المتلقي بطريقة جميلة .
ثم إستعرض الفنان كاظم الساهر أعمال ألبومه " لا تزيديه لوعة " من كل الجوانب بدءاً من الشكل وإنتهاءاً بالمضمون .
إعترف الفنان كاظم الساهر بأنه يتوارى عن الأنظار ويختبئ حينما يطرح أي عمل ولا يظهر حتى يقف على رأي الجمهور في أعمال الألبوم عن طريق أصدقائه .كما أكّد الفنان كاظم الساهر خلال الحلقة بأنه يتيح المجال أمام جماهيره لمشاركتهم في الرأي قبل طرح الألبوم أي بعد تجهيزه .ثم تحدّث الفنان كاظم الساهر عن أغنية "لا تزيديه لوعة" للشاعر بدر شاكر السياب، مشيراً إلى أن هذه الأغنية قديمة جداً وقد كتبت قبل 60 عاماً ، وأنه تمّ استخدام آلات عزف خاصة وهي من لون تسمى "الخشابة" الخاصة بأهل البصرة.
مداخلة الأمير الشاعر محمد العبد الله الفيصل
وعبر مداخلة تلفونية من الأمير الشاعر محمد بن عبد الله الفيصل الذي أشاد بالفنان الكبير كاظم الساهر وإعتبره هرم من أعلام الأغنية العربية .. كما أبدى الأمير محمد العبد الله الفيصل إعجابه الشديد بالساهر .الفنان كاظم الساهر بدوره ثمّن مداخلة الأمير محمد العبد الله الفيصل وشكره على ثنائه له وتمنى بأن يكون كما وصفه سموّه .وفي ردّ الفنان كاظم الساهر حول سؤال ماذا ينقص الفن الآن ؟ أجاب الساهر بأن الفن الشرقي بدأ ينقص شيئاً فشيئاً خاصة مع جيل الشباب ، لذلك قدم الساهر وصيته للجيل الحالي بأن لا يتركوا ولا يبتعدوا كثيراً عن الموسيقى الشرقية ، لأنها التراث والقيم وبها مقامات جميلة . وعن رواية "جلجامش" ومتى ترى النور؟ أكّد الفنان كاظم الساهر بأنها جاهزة نصّاً ولم يبقى سوى التسجيل في مصر . وقد تأخرت بسبب الأحداث السياسية الأخيرة في مصر .. كما أشار الساهر إلى أنه هناك إحتمالية تصويرها سينمائياً وأنه سيسجّل صوته فقط دون الظهور على الشاشة .كما إعترف الفنان كاظم الساهر خلال الحلقة المثيرة والشيّقة بأنه لا يغضب على الإطلاق وأنه مشاكس وأنه كالطفل في المنزل يغضب وبعد مرور نصف ساعة إن لم يتم مصالحته من حبيبته يغضب لذلك ( قالها ضاحكاً ) .كذلك تحدث الفنان كاظم الساهر إلى حفيدته الجديدة التي ينتظرها ، بقوله أنا سعيد جداً بهذا الخبر السعيد لإبني .. وأشار إلى أنه سيصور كليب مع حفيدته بعدما يصبح عمرها سنة .
وفي ردّه على رأيه بالأصوات السعودية ، أكّد بأنه يحب سماع كل الأصوات السعودية وغير السعودية وكل صوت جميل . لكنه أشار إلى أن صوت فنان العرب محمد عبده يمثل الأقرب في إحساسه الشخصي ، كما أبدى إعجابه بأصوات الفنانيين حسين الجسمي والفنان عبد المجيد عبد الله .فيما يتعلق بالأصوات النسائية أشار الساهر أن نوعية العمل هي من تحدّد في حين تعتبر الفنانة أسماء المنور كأفضل صوت نسائي يعجبه . ثم تحدّث الفنان كاظم الساهر إلى أغنية "جالسة لوحدك" التي كتبها في أمه وفسّرها إلى أن هذه الأغنية تنطبق على إعتراف أي رجل لزوجته في حبّه ، وهي تنطبق على الأم وعلى أي ست بيت .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.