نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير المركز العيسى ل ( البلاد ): مرض السكر يمثل 33% من الحالات و25% من مرضى ضغط الدم و70433 جلسة منذ تأسيس المركز
نشر في البلاد يوم 12 - 04 - 2010

يقدم مركز التكافل الاجتماعي الخيري لغسيل الكلى في مكة المكرمة خدمات "إنسانية" كبيرة لمرضى الفشل الكلوي.. "البلاد" التقت بالاستاذ محمد راشد العيسى مدير المركز للتعرف على خدماته على مدار اليوم.
بداية الإنشاء
تفعيلاً لمشاعر أواصر التعاون والتكافل الاجتماعي الخيري في المجال الصحي.. يتحدث الاستاذ محمد العيسى مدير المركز بأن الحاجة الى إقامة مركز لمرضى الفشل الكلوي والذين يحتاجون الى غسيل "دموي" لثلاث مرات اسبوعياً مدى الحياة وضعف امكانياتهم وقدرتهم المادية لا تسمح بتحمل تكاليف العلاج بدأت خدمات المركز في 1418ه أي قبل 13 عاماً.
خدمات للجميع
ويضيف العيسى ان خدمات المركز تقدم للسعودي وغيره لأن العمل الخيري والحاجة للعلاج يجب ان تكون للجميع دون استثناء.
تنسيق وتعاون
وعن التنسيق مع الجهات الصحية قال ان المركز يحظى بدعم ومساندة من قبل الشؤون الصحية بالمنطقة والمستشفيات الحكومية وبعض المستشفيات والمستوصفات الاهلية سواء في تدريب بعض العاملين او زيارة بعض الاطباء المتخصصين للمركز للمساعدة في توفير بعض المستلزمات الطبية واجراء بعض الفحوصات المخبرية التي تتطلبها حالة بعض المرضى وبعض الخدمات المساندة كما لنا اتصال وتنسيق مع مستشفيات النور - الملك عبدالعزيز - الملك فيصل والمراكز الخيرية الاخرى وتحويل بعض الحالات ومن بعض النواقص والاحتياجات الطارئة.
بداية التشغيل
وعن بداية التشغيل يقول العيسى بدأنا بخمس مكائن غسيل ماركة "سيكورا - ديالوج 8" وعشرة مرضى في اليوم بمعدل 4 ساعات لكل مريض ومريضين على كل مكينة يوميا ووصلت الوحدات بفضل الله ثم بدعم "اهل الخير" الى 22 ماكينة وفق احدث المواصفات الفنية تستوعب 88 مريضاً ومريضة وينفذ شهرياً 144 جلسة.
تفاعل مع المجتمع
وابدى العيسى ترحيبه بأي زيارات او تفاعل أو خبرات يستفيد منها المركز الى جانب وفود الطلاب للتعرف على اهداف واعمال المركز ونقدر لكل من ساهم ولا زال بالدعم المادي والمعنوي تحقيقاً لمبدأ التكافل الاجتماعي الخيري.
الأدوية
واوضح مدير المركز ل(البلاد) ان هناك العديد من الادوية والمحاليل والحقن تصرف للمريض تتطلبها الحالة المرضية لمريض الفشل الكلوي.
أسباب الفشل
وعن اسباب الفشل الكلوي المزمن المؤدي للغسيل قال العيسى: مرض السكر ويمثل 33% من الحالات وارتفاع ضغط الدم ويمثل 25% من الحالات والتهابات كبيبات الكلية المناعية ومرض تكيس الكلى الوراثي والتهابات الكلية الصديدية المزمنة وانسداد مجرى البول نتيجة حصوات او تضخم في غدة البروستاتا او وجود عيب خلقي في مجرى البول و5% اسباب غير معروفة.
أنواع الغسيل
وعن انواع الغسيل قال هناك الغسيل الدموي المنقطع 4 ساعات مرتين او ثلاث مرات اسبوعياً لمعظم المرضى والغسيل الكلوي المستمر البطيء في غرفة الرعاية المركزة بالمستشفيات للمرضى ذوي الحالات الحرجة والغسيل البريتوني المستمر للشخص الجوال والغسيل البريتوني المستمر تقديراً لظروف المريض.
فئات الغسيل
وعن تصنيف الحالات أثناء الغسيل قال : مرضى لا يحملون فيروسات مسببة للالتهاب الكبدي ومرضى حاملين لفيروس الالتهاب الكبدي "ب" و"ج" وفيروس نقص المناعة المتكسبة وكل فئة لها غرف منفصلة بواسطة اجهزة مخصصة.
طرق الوقاية من الفشل
وعن طريق الوقاية من الفشل قال الاهتمام بمتابعة نسبة السكر بالدم وتناول الادوية بانتظام والاهتمام بقياس الضغط للدم والانتظام في تناول العلاج والاهتمام بعلاج التهابات المجاري البولية دون تأخير ومتابعة اقرباء المرضى المصابين بتكيس الكلى الوراثي عن طريق عمل موجات صوتية خاصة بعد سن ال30 عاما والاكثار من شرب الماء وخصوصاً ايام الصيف الحارة لمنع ترسب الاملاح وتكون الحصوات في المجاري البولية.
القوى العاملة
حول القوى العاملة قال يتكون الكادر الطبي بالمركز من عدد "2" طبيب اخصائي كلى وعشر ممرضات فنيات وهم مؤهلون ومزودون بالخبرات والمهارات الفنية في طبيعة عمل الكلى الصناعية ومجازون علمياً ومهنياً من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في المملكة.
إحصائيات
بداية المركز كان عدد الجلسات 1521 جلسة وصلت في 1430ه الى 11696 جلسة بإجمالي 70433 جلسة منذ تأسيس المركز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.