الصحف السعودية    وفاة 127 شخصا خلال تدافع بمباراة كرة قدم في إندونيسيا    انطلاق حملة «لا تفتح مجال».. معرض متنقل للأمن السيبراني للتوعية الرقمية    «الرابطة» تدين الهجوم الإرهابي على المركز التعليمي في كابول    «انتفاضة تشرين» جديدة في بغداد    تنتهي غداً.. هل تُمدد هدنة اليمن ؟    العالمي والمونديالي.. كلاسيكو خيالي    تحت رعاية خادم الحرمين.. الرياض تستضيف دورة الألعاب السعودية الأولى.. والجوائز تتخطى 200 مليون ريال    ولي العهد يهنئ الرؤساء أناستاسيادس وبخاري وجينبينغ    أسبوع ساخن في الشورى.. مناقشة تقارير السياحة والصناديق الحكومية وحقوق ذوي الإعاقة    «التعليم» ترفض الفصول ال 3 بجامعة الطائف    وزير الثقافة يشارك في افتتاح معرض «من أجل السلام»    كتاب الرياض" يناقش مراحل التدوين الصوتي في ندوة "صناعة بودكاست ناجح"    توقعات بلومبيرغ تتحقق.. تراجع لافت في معدل البطالة بين السعوديين وارتفاع مشاركة المرأة    فوز المملكة بعضوية مجلس منظمة «الإيكاو» للطيران المدني    ولي العهد.. وحقبة جديدة من الثقة الملكية    ملك المغرب يهنئ ولي العهد    العاصمة مدينة ذكية    مستشفيات الدكتور سليمان الحبيب تُفعل تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) في مجالات الأشعة والكشف المبكر عن الأورام والجلطات الدماغية    إعفاء ذوي الإعاقة من رسوم تأشيرات العمالة المنزلية    ضبط 12436 مخالفًا خلال أسبوع    المملكة رئيساً للجنة العربية للتوعية بالأرصاد الجوية    زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب المكسيك    رابطة العالم الإسلامي تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف مركزاً تعليمياً في العاصمة الأفغانية    مكتبة الملك عبدالعزيز تترجم 60 كتاباً و30 قصة للأطفال    القهوة السعودية في ذاكرة زوَّار معرض الكتاب الدولي 2022م    الصحة: إجراء 100 ألف عملية قلب في ثمانية أشهر    لقاح الحزام الناري متوفر بمراكز الرعاية الصحية                        ما معنى وطن ؟                            البليهي جاهز للتعاون.. وفييتو يغيب    البدر يوقع "الأعمال الشعرية" في معرض كتاب الرياض                    الحمد.. ثقافة الامتنان                        نُسك تُنفذ عدة جولات تعريفية في كازاخستان وأوزباكستان    الرفق الأبرز    عرّاب الرؤية.. القائد الاستثناء.. ورئاسة مجلس الوزراء!    الرابطة تدين ⁩الهجوم الإرهابي على المركز التعليمي في كابول    الرئيس التنفيذي لهيئة المراجعين والمحاسبين يهنئ سمو ولي العهد بمناسبة صدور الأمر الملكي بأن يكون رئيساً لمجلس الوزراء    رئيس مجلس الشورى يشارك في الاجتماع الدوري لهيئة كبار العلماء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




نشر في البلاد يوم 06 - 12 - 2021

يعد السفر رحلة ممتعة في هذه الحياة وخاصة بعد سهولة وراحة أدواته ووسائله وغالبًا يترك أثرًا إيجابيا ويوسع الآفاق والثقافات والأفكار والتعامل ويغير كثيراً من أنماط العادات والتقاليد والاعتقادات.
وهذا ما حدث لي في رحلة سفر وقصة مقال وذلك عندما صعدت الطائرة لرحلة سفر تستغرق ساعات بالطائرة وأثناء ذلك شاهدت أنماطاً من العادات والتقاليد والأشكال والألوان واستمريت في التفكير والتأمل حتى صعدت الى طبقة الستراتوسفير حيث المكان المفضل لخط سير الطائرات بعيدا عن الرياح والضغط الجوي والمطبات الهوائية وأثناء ذلك أخذني التفكير إلى كاميرا الطائرة فأشاهد ما يوجد حسب توجيهي لها في اسفل الطائرة وامامها ويمينها وشمالها فاستمتعت بهذه التقنية الحديثة التي تقرب لك المسافة بمشاهدات خيالية أحيانًا مع السحب التراكمية وفوق هام السحب واحيانا اشاهد المدن والقرى والجبال بأنواعها والأشجار والأنهار والبحار والبشر وسيارات وكل في عالمه يسير ويعيش ويفكر، فقلت في نفسي سبحان الله هذا التأمل والتفكير والتفكر في مخلوقات الله عبادة سهلة ولكن أجرها عظيم وتعد من أجلّ العبادات التي يغفل عنها الكثير، بل هي من أوائل العبادات التي اتخذها نبينا محمد صل الله عليه وسلم حتى قبل البعثة النبوية والله سبحانه عز وجل أمرنا بالتفكر في مخلوقاته.
وهذا التفكير والتفكر ينقلنا الى مراحل عليا في عظمة الخالق ونصل بها الى الكثير من الاسرار والأسباب والمسببات والعلم والتعلم ويحل لنا الكثير من لماذا ..؟ ويجيب لنا عن العديد من الاسئلة التي توصلنا الى الإيمان الكامل على علم بوحدانية الله الخالق الباري المصور الذي خلق فسوى وقدر فهدى فسبحانه تعالى .. كل ذلك يحدث فقط في عبادة سهلة وهي عبادة التفكير والتفكر والتأمل في مخلوقاته سبحانه.
وبعد هذا السفر وانتهاء الرحلة أخذت هذه العبادة عادة فإذا طلعت البرية تأملت في مخلوقاته مما خلق في تضاريس الأرض وإذا طلعت البحر تأملت في البحر وما فيه من مخلوقات عجيبة وغريبة وكثيرة فرددت سبحان الله بديع السموات والأرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.