«الطيران المدني» تصدر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لشهر مايو    «جود الإسكان» تقدم مساهمات تجاوزت قيمتها نصف مليار ريال    انتخابات إيران إقبال منخفض وميل لصالح المتشددين    «فيفا» يعلن مواعيد قرعة ومباريات التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم    أمانة الشرقية ترفع 45 بسطة مخالفة بحي السوق بالدمام    لجنة الشورى تطالب بتطبيق المحور التنفيذي لبرنامج مكافحة التستر    الصحة: ارتفاع ملحوظ في حالات كورونا    تطور جديد في النصر بشأن بيتي مارتينيز    إدارة الطائي تنهي خلاف التميمة مع التعاون    تطور جديد بشأن مستقبل راموس بعد رحيله عن الريال    الأسهم الباكستانية تغلق على ارتفاع    "التجارة": السجن 4 أشهر والتشهير والإبعاد لمقيم مدان بجريمة التستر    إحباط تهريب أكثر من 2.7 مليون ريال إلى خارج المملكة (صور)    تنبيهات بهطول أمطار رعدية على بعض المناطق.. ورياح نشطة وأتربة مثارة في أخرى    "الشؤون الإسلامية" تعيد افتتاح 8 مساجد بعد تعقيمها في 6 مناطق    تعليم مكة يحصد جائزة الإدارة الأكثر تفاعلاً لمسابقة "مدرستي تبرمج"    ماذا أهدى بايدن بوتين في لقائهما الأول ؟    معرض مشروعات منطقة مكة المكرمة الرقمي تتطرق للإعلام والإعلان والخدمات في ظل الرقمنة    الجوازات توجه رسائل بجميع اللغات للقادمين للمملكة لضرورة تسجيل اللقاحات    إمام المسجد النبوي: الإسلام حذر من الغلو في الزينة الذي يقضي إلى تغيير خلق الله    لتحسين جودة الحياة.. 3 مشاريع خدمية في سكاكا ب34.7 مليون ريال    ملايين.. إحباط محاولة تهريب عملات سعودية إلى خارج المملكة    إطلاق 20 من الوعول الجبلية في متنزه الشكران بالباحة غدًا    اجتماع اللجنة المشتركة السادسة عشر بين الاتحاد الأوروبي وباكستان    خبر سار..بوسكيتس يعود للمنتخب الإسباني    نتائج اجتماعات الاتحاد العربي لكرة القدم    بسبب الحروب والأزمات.. 82 مليون نازح حول العالم    بيليه يمتدح نيمار بسبب رقمه القياسي    أمطار رعدية على عدد من محافظات مكة المكرمة    أسعار الدولار تصعد صوب أكبر مكاسب أسبوعية    البيت الأبيض يستعد لشحن 80 مليون جرعة لقاح كورونا للخارج    اهتمامات الصحف الفلسطينية    اهتمامات الصحف اللبنانية    خادم الحرمين الشريفين يهنئ ملك إسبانيا بذكرى توليه المُلك في بلاده    كوريا الشمالية: مستعدون للحوار أو المواجهة مع أميركا    جامعة أم القرى تُطلق برنامجًا تدريبيًا لتعليم مهارات اللغة العربية لغير الناطقين بها    لمحات من مآثر فقيد الوطن الشيخ ناصر الشثري    الضحك.. والتفاعل الإيجابي    السيسي: ندعم أمن واستقرار المملكة.. جزء لا يتجزأ من أمن مصر    الخط والذكاء الاصطناعي يجمعهما معرض    خطة لتحقيق أعلى معايير السلامة لقاصدي الحرمين    وصية أبي!!    حفلتان غنائيتان اليوم.. الماجد في الرياض ودياب بجدة    «دار نشر هيئة الأدب».. ترفٌ أم ضرورة ؟    القصبي يطلع على استديوهات مدينة الإنتاج و«نايل سات»    طلال باغر وهند وما بينهما    تحصين 98 % من كبار السن بلقاح كورونا        نبوءة والد وشهادة قائد                    نائب #أمير_جازان يستقبل مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة    أمير تبوك يدفع ب7071 خريجاً إلى سوق العمل    أمير حائل: المعارض النوعية تسهم في دفع جهود التنمية    سعيد معلف يتحدث عن تجربته الإبداعية..        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"الدوري الأوروبي السوبر" يبعثر الكرة في القارة العجوز
الحكومات رفض... ويويفا يهدد
نشر في البلاد يوم 20 - 04 - 2021

وحدت كرة القدم الأوروبية صفوفها في مشهد نادر الحدوث، وهددت بحظر أي ناد ينضم إلى مسابقة انفصالية بعد ظهور شبح دوري السوبر الأوروبي من جديد، قبل التصويت على تغييرات في نظام دوري أبطال أوروبا بساعات.
وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا): إنه علم بأن مجموعة أندية إنجليزية وإسبانية وإيطالية "ربما تخطط لإعلان إنشاء مسابقة مغلقة تدعى دوري السوبر".
وذكرت العديد من التقارير الإعلامية، التي لم ينفها أي من الأندية التي التزمت الصمت، أن "الستة الكبار" في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهم" مانشستر يونايتد وليفربول ومانشستر سيتي وتشلسي وأرسنال وتوتنهام" وافقوا على الخطط.
كما ربطت التكهنات قطبي إسبانيا ريال مدريد وبرشلونة، إضافة إلى يوفنتوس وميلان وإنتر، بخطة إنشاء البطولة الجديدة التي لم يرتبط بها إلى الآن أي ناد من ألمانيا أو فرنسا. وتأتي الأنباء قبل أقل من 24 ساعة على تصويت اليويفا على خططه الخاصة بتوسعة وإعادة هيكلة دوري الأبطال( أمس الاثنين).
وأصدر اليويفا بيانا شديد اللهجة بالاشتراك مع اتحادات كرة القدم في إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا قائلا: إنه مستعد لاستخدام "كافة التدابير" للتصدي إلى أي انفصال، مضيفا أن أي ناد يشارك سيمنع من اللعب في مسابقات الدوري المحلية مثل الدوري الإنجليزي الممتاز. وقال اليويفا: "سيتم حظر الأندية المعنية من اللعب في أي مسابقة أخرى على المستوى المحلي أو الأوروبي أو العالمي، وقد يُحرم لاعبوها من فرصة تمثيل منتخباتهم الوطنية".
وأضاف "نشكر تلك الأندية في الدول الأخرى، وخاصة الأندية الفرنسية والألمانية، التي رفضت الانضمام إلى هذا. ندعو جميع عشاق كرة القدم والمشجعين والسياسيين للانضمام إلينا في القتال ضد هذا المشروع إذا تم إعلانه. تستمر هذه القلة من الأندية منذ فترة طويلة في النظر لمصلحتها الذاتية فقط. هذا يكفي". وقوبلت هذه التحركات بإدانة من سلطات كرة القدم في كافة أنحاء أوروبا، ووصفها لاعبون سابقون مثل غاري نيفيل قائد مانشستر يونايتد السابق بأنها "عار مطلق" وقال: إن ملاك الأندية كانوا مدفوعين "بجشع خالص".
ولا توجد تقارير حول موافقة النادي الفرنسي الأبرز باريس سان جيرمان على الخطة، كما تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن معارضته للانفصال.
وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان أُرسل إلى رويترز "يرحب رئيس الجمهورية بموقف الأندية الفرنسية الرافض للمشاركة في مشروع دوري السوبر الأوروبي الذي يهدد مبدأ التضامن والجدارة الرياضية".
كما عارض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الخطط.
وقال جونسون عبر تويتر: "خطط إقامة دوري سوبر أوروبي ستكون مدمرة جدا لكرة القدم ونحن ندعم سلطات كرة القدم في الإجراءات التي تتخذها".
دوري من 20 ناديا
وكانت تقارير عديدة قد تحدثت عن مسابقة انفصالية منذ عدة سنوات، وعادت للظهور في يناير الماضي بعد أن كشفت تقارير إعلامية عن وثيقة توضح خطط إنشاء دوري من 20 ناديا يضم قطبي إسبانيا ريال مدريد وبرشلونة.
وفي أكتوبر الماضي، قال جوسيب ماريا بارتوميو رئيس برشلونة في ذلك الوقت: إن النادي وافق على مقترح بالانضمام إلى مسابقة انفصالية.
وفي ينايرالماضي، أبلغ خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني رويترز بأن ريال مدريد وبرشلونة ومانشستر يونايتد وليفربول يقودون الجهود وراء المشروع، مضيفا أن الخطط تواجه معارضة تامة من أندية أخرى في إسبانيا والعالم.
وبسبب هذه التقارير، أصدر الفيفا واليويفا تحذيرا بأنه سيمنع أي لاعب يشارك في مسابقة انفصالية من اللعب في كأس العالم وبطولة أوروبا.
وتأتي هذه الخطوة بمثابة مفاجأة بعد أن أعلن اتحاد الأندية الأوروبية، الذي يمثل 246 ناديا كبيرا في القارة، دعمه لإصلاحات اليويفا التي كانت على أجندة اجتماع لجنته التنفيذية( أمس الاثنين). واقترح اليويفا زيادة عدد الأندية في دوري الأبطال إلى 36 وإجراء تغيير شامل على دور المجموعات، ليصبح من جدول واحد بدلا من النظام الحالي الذي يتضمن 8 مجموعات مكونة من 4 فرق.
ويخوض كل فريق 10 مباريات في دور المجموعات بدلا من 6 في النظام الحالي، وسيتم أيضا استحداث جولة فاصلة قبل دور ال16.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.