السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دفعة قوية للعمل الخيري في منطقة المدينة المنورة .. إنشاء جمعية للرعاية الصحية الخيرية ومستشفى طيبة التخصصي
نشر في البلاد يوم 26 - 04 - 2014

شهد المنتدى الأول للتكامل في العمل التنموي والخيري (وتعاونوا) والذي نظمه مجلس التنسيق بين الجمعيات الخيرية بمنطقة المدينة (تنسيق) والذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة تفاعلاً كبيراً بين مسؤولي (52) جمعية خيرية في منطقة المدينة والشركات ذات المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع والمؤسسات الخيرية المانحة في المملكة.
واسفرت هذه اللقاءات عن إنشاء جمعية الرعاية الصحية الخيرية ومستشفى طيبة التخصصي وفيما يلي فكرة إنشاء المشروع:
جمعية الرعاية الصحية الخيرية ومستشفى طيبٌة التخصصي:
نشأت فكرة إنشاء مستشفى طيبة التخصصي عام 1415ه بعد الإطلاع على أبحاث ودراسات عرضت في العديد من المؤتمرات النفسية والعصبية العالمية, والتي قدمت فيها أبحاث تثبت ضرورة إغلاق المستشفيات العقلية التقليدية, وضرورة معالجة المرضى النفسيين وهم في المجتمع مع ضرورة المحافظة على وجود مراكز طبية للعناية المكثفة في موقع وسط بين العيادات الخارجية والمصحات اليومية وبين المجتمع أو مراكز الإيواء التمريضي.
تكرم صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز ,رحمه الله, بتاريخ 15 /2 /1415 ه بوضع حجر الأساس لبناء المشروع في منطقة أبيار علي بالمدينة المنورة وبدأ العمل حسب الخطة المقترحة للمشروع.
تبنى المشروع صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز ,رحمه الله, وتفضل سموه بتوجيه خطاب إلى معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية بتاريخ 5 /8 /1419 ه للموافقة على تحويل المشروع إلى مؤسسة خيرية.
صدرت موافقة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بتاريخ 28 /2 /1420 ه بتحويل المشروع إلى مؤسسة خيرية خاصة بمنطقة المدينة المنورة باسم منتجع طيبة الطبي الخيري.
عقد الاجتماع الأول لمجلس الأمناء برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز بتاريخ 8 /6 /1420 ه وتم تشكيل لجنة تنفيذية مشرفة على المشروع وبذلك حصلت المؤسسة على الصفة الرسمية لدى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
عقد الاجتماع الثالث لمجلس الأمناء برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز ,حفظه الله, بتاريخ 23 /8 /1421 ه والذي تقرر فيه تحويل المؤسسة الخيرية إلى جمعية خيرية وذلك بتوسيع الجمعية العمومية بأعضاء عاملين ومنتسبين فخريين.
صدرت موافقة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بتحويل المؤسسة إلى جمعية خيرية بمنطقة المدينة المنورة باسم جمعية الرعاية الصحية الخيرية بالمدينة المنورة.
أقامت الجمعية مؤتمرا طبيا مشتركا بينها وبين جامعة الملك سعود بعنوان المستجدات في علوم الأمراض العصبية والنفسية (التشخيص والعلاج وإعادة التأهيل) وذلك خلال الفترة من 9 – 12 شعبان 1424 ه, حضره نخبة كبيرة من المتخصصين في مجال الأمراض النفسية والعصبية.
قرر مجلس الإدارة في اجتماعه الثاني بتاريخ 22 /5 /1426 ه توسيع نشاط الجمعية ليقدم رعاية طبية في مختلف التخصصات الطبية إضافة إلى التخصص الأساسي في الطب النفسي والعصبي والاستفادة من دخل العيادات الخارجية للجمعية في الصرف ودعم موارد الجمعية.
نظرا لقلة الموارد المالية قرر مجلس الإدارة في اجتماعه الثاني بتاريخ 22 /5 /1426 ه الاستفادة من المباني المنشأة وتأجيرها لصالح المديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة ممثلة في مستشفى الطب النفسي.
تم استئجار موقع لإدارة الجمعية والعيادات الخارجية لتستمر في تقديم خدماتها الطبية وتحقيق أهدافها.
أهداف الجمعية:
تهدف الجمعية إلى تقديم الخدمات التي تحتاجها منطقتها دون أن يكون هدفها الحصول على الربح المادي وتشمل هذه الخدمات رعاية المرضى والمحتاجين وغير القادرين على تحمل نفقة العلاج وتقديم كافة الخدمات الطبية اللازمة لهم وذلك في جميع التخصصات الطبية وذلك من خلال:-
1. إنشاء المستشفيات والمستوصفات والعيادات.
2. تشكيل الفرق الطبية والميدانية لزيارة المرضى المحتاجين للرعاية الطبية في أماكن تجمعهم أو مستشفيات المنطقة.
3. إقامة المحاضرات التثقيفية الطبية وطباعة نشرات التوعية الخاصة بالرعاية الصحية.
أعضاء مجلس الإدارة:
صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس الإدارة
مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة نائب رئيس مجلس الإدارة
الدكتور علي بن محمود السيسي أمين السر
الدكتور عبد الباري بن عواض الثبيتي أمين الصندوق
المهندس الحسن بن محمد نزار عبد الجواد مدير عام الجمعية,وعضوية الدكتور عبد الله العسيلان
, الدكتور عمر بن حسن فلاتة , المهندس عبد العزيز بن سليمان الأحمدي, الأستاذ حاتم بن أمين بري , الأستاذ عبد الرزاق القين,الأستاذ هاشم بن علي راجح , المهندس عبد الحق بن بشير العقبي ,الدكتور أحمد بن رضا حافظ ,الدكتور زكريا بن محمد الهوساوي,الدكتور أحمد بن حسن المصيلحي, الدكتور خضر الزهراني , الدكتور عبد بن فضل كريم والمهندس يحي بن سيف صالح.
أرقام حسابات الجمعية
تقبل الجمعية التبرعات والهبات والمنح والإعانات وأموال الزكاة على أحد الحسابات التالية:-
مصرف الراجحي – المدينة المنورة – فرع قربان ورقم الحساب 5/6003
البنك الأهلي التجاري – المدينة المنورة ورقم الحساب 32651037000107
البنك الأهلي التجاري – حساب الزكاة ورقم الحساب 32651037000205


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.