استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب عن جبران خليل جبران وخمسين نصا مفقودا
نشر في البلاد يوم 22 - 02 - 2009

كتاب الباحث اللبناني جان داية الذي جاء في 415 صفحة متوسطة القطع حمل في صفحاته نتائج جهود كبيرة وشكّل اضافات مهمة الى ما يعرف عن جبران خليل جبران وتصحيحا لبعض ما اعتبر في السابق معلومات اكيدة ويلقي الكتاب ضوءا كاشفا علي شخصية الرجل وفكره السياسي ايضا. وقد حمل كتاب جان داية الجديد عنوانا مركبا و"ناطقا" في الوقت نفسه هو "لكم جبرانكم ولي جبراني ..مع خمسين نصّا مجهولا لجبران." والقسم الاول من العنوان مستعار من قول جبران الشهير في مقالة له في مجلة "الهلال" وتصويره للبنان الذي احب هو "لكم لبنانكم ولي لبناني.." وهذا القسم من العنوان يوحي كما هو واضح بان هناك نواحي تتعلق بجبران خليل جبران الكاتب والشاعر والرسام التشكيلي واحد اكبر رواد التجديد في الادب العربي الحديث تختلف عما جرى التدول به في كثير من الابحاث الادبية.
والقسم الثاني من العنوان واضح تماما في انه يقدم للقارى نصوصا "مجهولة" لجبران ويصحح مفاهيم نتجت عن تقصير او اخطاء في البحث والتدقيق او عما هو اسوأ اي عما اسماه جان داية سعيا الى تغيير صورة جبران من حيث بعض مفاهيمه القومية والوطنية والاجتماعية.
وقد صدر كتاب داية الاخير عن "منشورات مجلة قبّ الياس". وقب الياس هي بلدة في منطقة سهل البقاع في شرق لبنان صدرت فيها المجلة الادبية والاجتماعية المذكورة.
يختصر جان داية كثيرا من مواد كتابه الكبير في المقدمة التي كتبها له.
في المقدمة يلخص الباحث النقاط التي اختلف فيها مع من اشار اليهم بضمير المخاطب في صيغة الجمع بعد ان فصّل نقاط الخلاف في متن الكتاب فيقول موضحا منهجه وبعض ما ميّز كتابه "واخيرا يقتصر جبرانكم في كتبكم على الفصول الدراسية دون الوثائق الجبرانية المجهولة والمنشورة للمرة الاولى. واذا نشرتم بعض الكتابات الجبرانية في كتبكم فليس قبل ان تعيدوا صياغة بعض العبارات او تحذفوا البعض الآخر اضافة الى اجراء تغيير او بالاحرى تزوير في المصطلحات المتداولة في قاموس السياسة وعلم الاجتماع.
"اما جبراني في هذا الكتاب فهو شريك في تأليفه بمعنى وجود خمسين نصا مجهولا له كاملة ومذيلة باسم المصدر المنقولة عنه مع ذكر تاريخ العدد اذا كان جريدة او مجلة."
وافق داية بعض من سبقه من الباحثين على ان كاملة رحمة والدة جبران تزوجت ثلاث مرات لا مرتين اثنتين وان جبران ولد نتيجة زواجها الثالث من خليل جبران.
وقد حملت كاملة رحمة عائلتها وبينها ابنها جبران وسافرت الى بوسطن في الولايات المتحدة سنة 1895. اما جبران فقد عاد الى لبنان ليدرس العربية وكان في الرابعة عشرة من عمره. في تلخيص داية النقاط التي اختلف فيها "جبرانه" عن جبران سائر الباحثين قال "جبرانكم انتسب الى معهد "الحكمة" البيروتي في العام 1897 وبقي فيه سنين وكان متمردا على نظامه الداخلي وتشدد رهبانه.. وجبراني اصبح طالبا في المعهد... عام 1898 واستمر فيه ثلاث سنوات..
"واذا كان جبرانكم الطالب قد تفوق.. في اللغة العربية التي اصر على تعلمها دون باقي المواد فجبراني على ضوء سجل المعهد المفقود (لكن عند داية نسخة منه) متفوق في معظم مواد البرنامج التعليمي الذي التزم بها اسوة بسائر طلاب صفه."
ونفى ان يكون جبران كما زعموا "قد اغرق جريدة "الهدى" النيويوركية لصاحبها نعوم مكرزل بسيل من مقالاته.." واكد انه لم ينشر في تلك الجريدة سوى رثائه لسليمان البستاني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.