أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    خيرية آل عبدان في ذمة الله    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    للرأي مكانة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير التربية والتعليم يقود لقاءً لرجال التربية ومديري التعليم السابقين
نشر في البلاد يوم 06 - 02 - 2009

قاد معالي أ.د. محمد احمد الرشيد وزير التربية والتعليم السابق كوكبة من رجال التربية والتعليم من الوزارة والادارات التعليمية والذين امضوا سنوات طويلة في خدمة العمل التربوي التعليمي الى لقاء في مكة المكرمة يوم الخميس الماضي واستضافهم قبل مغادرتهم التربوي والاعلامي وعضو الشورى سلمان عواض الزايدي وتخلل اللقاء الكثير من الاحاديث والذكريات من رجال وضعوا لمسات وبصمات في العمل التربوي على مستوى البلاد.
الوزير الرشيد
معالي الوزير د. محمد الرشيد كان كعادته يسأل كل شخص من المشاركين عن ماذا عمل بعد التقاعد وسر ايما سرور واوضح ذلك عندما وجد ان جميع المشاركين اتجهوا الى اعمال خيرية وخدمة مؤسسات المجتمع المدني بجهودهم الشخصية وقال ان هذا المنهج الذي استمع اليه من المشاركين اشعره بالسعادة والفخر بهذه "الكوكبة" التي لم تتوار بعد التقاعد عن واجبها الاجتماعي والمشاركة في ما يسمى اليوم المسؤولية الاجتماعية التي تفضي بالتأكيد الى التنمية المستدامة.
أساطين التربية
وقال الوزير انني اجد نفسي اليوم بين مجموعة من اساطين التربية والتعليم في المملكة والوطن ولا بد من القيام بدور للاستفادة من تجاربهم وخبراتهم.
جمعية تربوية
اللقاء التربوي الذي جمع هذه الاسماء التي عملت بجهد على مدى سنوات طويلة تمخض عن الاعداد لتكوين جمعية تربوية منطلقاتها فكرية وتهدف الى دعم الميدان التربوي بالتجارب والافكار والمقترحات وتهتم بالسلوك الطلابي ومساعدة مؤسسات التربية والتعليم من خلال الوزارة وتم تشكيل لجنة تنتهي لإطار عام للمشروع لتقديمه للدولة لطلب الترخيص.
أعضاء اللجنة
وتم اختيار عدد من الحضور أعضاءً في اللجنة
د. سعيد ابو عالي - د. عبدالله المعيلي - الاستاذ عبدالله الهويمل - الاستاذ حمد الجاسر للتحضير لهذه الجمعية ووضع نظامها ورؤيتها.
د. الثنيان
الدكتور عبدالعزيز الثنيان احد رواد التربية والتعليم ووكيل وزارة المعارف سابقا وعضو الشورى: عضو اللجنة التعليمية بالمجلس تحدث عبر تجربته في الشورى وكيف انه لم يغب عن الهم التربوي وخلال عضويته في الشورى يبدي رأيه في القضايا التربوية والتعليمية في المجلس بحكم اهتماماته كما تبرع د. الثنيان بمبلغ خمسين الف ريال مساهمة منه في انشاء الجمعية .
الخلاصة
يقول الثنيان ان هذا التجمع تنبثق عنه خلاصة يستفيد منها المجمع لان الرجال الحضور اليوم عملوا سنوات طويلة قادة في مجال هام وشريف له علاقة بكل فئات المجتمع وهو مجال التربية والتعليم وأثق ان تجاربهم سوف تكون متاحة للجميع من ابناء الوطن وستكون تجارب ورؤى تحمل كل الخير في اكثر من مجال.
الزايدي
مضيف اللقاء قال ان هذا التجمع تجلت فيه معاني الزمالة القديمة وطغى على الاجتماع ذكريات العمل والمواقف التربوية والاجتماعية والشخصية الطريف منها والمؤلم واتصف الاجتماع بمدى تجلي الحس التربوي لدى هذه المجموعة لما تتمتع به من تجارب ثرة والقيام بمسؤوليات غاية في الاهمية في حقبة من اهم حقب التربية والتعليم ووصفت بأنها الحقبة "الذهبية".
لقاء محبة
وقال ان اللقاء كان فرصة لسماع عدد من القصائد الشعرية التي تناقش الشأن العام والاخوانيات والتطلع للمستقبل بروح التفاهم والمحبة التي تربط ما بين الاسرة الواحدة.وبرز في مجال الشعر الاستاذ عبدالله السلوم مدير عام تعليم عسير سابقا.
تقدير شخصي
ووصف المضيف الزايدي ان اللقاء في داره في مكة المكرمة والتي اختيرت لان تكون مكاناً للقاءات بعد ذلك.. انها تقدير لمسيرته التربوية التي امتدت لأكثر من ثلاثة عقود في الاعمال القيادية في الطائف وينبع ومكة وجدة وقال ان هذا اللقاء سيكون بإذن الله بداية لقاءات قادمة تؤدي الى نتائج تخدم العملية التربوية في بلادنا.
أندية
وحول قيام أندية للمعلمين تحدث عدد من حضور اللقاء انه عند الموافقة من الدولة على انشاء جمعية المعلمين ستكون واحدة من مهام هذه الجمعية ايجاد روابط وعلاقات وآليات للتعاون بين المؤسسات التربوية والعاملين فيها سواء من هم على رأس العمل او خارج العمل.
مكة مقراً للجمعية
وتم الاقتراح على ان تكون مكة المكرمة مقراً للجمعية عند الموافقة عليها وقد شارك في اللقاء عدد من اساتذة الجامعة ورجال التعليم د. زايد الحارثي عميد مركز البحوث بجامعة ام القرى والمشرفين التربويين عوض وحسن الزايدي من تعليم الطائف.
هذه اللقاءات
بتجربة شخصية امتدت لاكثر من ثلاثة عقود في مجال التربية والتعليم لم اعرف لقاءً مماثلا لهذه اللقاءات الذي التقى فيه كل القيادات التربوية من كل مناطق ومحافظات البلاد بعد ان "ترجلوا" برغبتهم او بالتقاعد النظامي بعد ان اصبحت لديهم خبرات تراكمية ثرية اصبح لا بد من الاستفادة منها والالتفات الى ما لديهم من آراء تصلح لان تثري الميدان التربوي وتضيف خبرات جاهزة للعاملين في الميدان اليوم ممن سبقوهم لتساعدهم على المضي في طريق هذا العمل بكل إتقان ودقة يتطلبها الميدان التربوي التعليمي.
التقاعد إلى أين؟
ان التقاعد للاعمال الادارية الاخرى او الوظائف التي لا تحتاج الى التعامل مع "الفكر" يعد فترة للراحة الى جانب اننا لا نستطيع ان نماثل العاملين في المجال التعليمي مع بقية الوظائف خاصة بعض هذه الوظائف لذلك فإن هذه العقول يجب الاستفادة منها وسماع الآراء والأقوال وتسجيل المواقف والتجارب فالحقل التعليمي حقل شامل تمر به كل تجارب الحياة وهذه الخبرات لدى كل شخص فهم تجربته التي تختلف عن الآخر بل ان لكل منطقة تجربتها وظروفها لذلك فان العناية بهذه الخبرات امر في غاية الاهمية والتنظيم لسماع تجاربهم وبثها في الميدان في مدارس البلاد والادارات التعليمية ولن يكون ذلك الا عن طريق الوزارة المعنية وزارة التربية والتعليم بتنظيم ورش عمل يتحدث فيها هؤلاء في اكثر من منطقة وتسجل الآراء صوتاً وصورة.
المشاركون
شارك في اللقاء الى جانب معالي الوزير محمد الرشيد د. عبدالعزيز عبدالرحمن الثنيان وكيل وزارة المعارف لسنوات طويلة وعضو الشورى والمهندس عبدالله حمد الفوزان وكيل الوزارة السابق للشؤون الهندسية ومديرو عموم المناطق التعليمية السابقون د. عبدالله المعيلي (الرياض) أ. هجاد الغامدي - الباحة - عبدالله الضويان - الدوادمي - سعد الفوزان - القويعية - محمد الفوزان - الخرج د. عبدالحليم العبد اللطيف - القصيم - عبدالخالق الحفظي - رجال ألمع - محمد بامهدي - القنفذة - ابراهيم الفقيه - القنفذة - بلغيث القوزي - القنفذة - سياف آل خثيل - عسير - عبدالله الهويمل - مكة - د. سعيد ابوعالي - الشرقية - محمد العطاس - جيزان - عبدالرحيم الزلباني - ينبع - حمد صالح الجاسر - الزلفي - عبدالله السلوم - عسير - صالح التويجري - القصيم - ابراهيم الصويهيد - الحوطة.. كما حضره د. هاشم بكر حريري وكيل جامعة ام القرى والاستاذ حامد السلمي مدير عام التربية والتعليم بنات بالعاصمة المقدسة والاستاذ بكر بصفر مدير عام التربية والتعليم بنين بالعاصمة المقدسة د. زايد الحارثي من جامعة ام القرى.
البلاد
واسأل هل لقاء مكة المكرمة للقادة في الميدان التربوي والتعليمي سيجد الاهتمام والعناية من وزارة التربية والتعليم؟
- اللقاء قاده احد وزراء التربية ومن اصحاب الخبرات المتميزة في اكثر من مجال سبق عمله في الوزارة والوزير الذي قضى اكثر من عشر سنوات في هذه المهمة الشاقة وقدم لها رؤية جديدة غير مسبوقة وهو د. محمد الرشيد.. الذي تعامل مع الميدان التربوي برؤية جديدة مختلفة فتحت الكثير من الابواب في مجال التعليم وسماع الآراء وكم الانشطة في المدارس وإثراء التجارب وتطبيق الكثير من المفاهيم والنظريات في الميدان في مدارس التعليم العام بنين وبنات.
خبرات نسائية
واسأل ايضا من يعنى بالخبرات التربوية من السيدات في مجال التعليم العام والجامعي ونقلها للميدان وعدم تعطيل اصحابها ؟
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.