هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    إحباط تهريب أكثر من 27 كجم من الكوكايين في ميناء جدة الإسلامي    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظراً لخطورته على صحة الإنسان.. «شركات التبغ تخدعك» شعار المملكة للاحتفال بيوم التدخين العالمي
نشر في البلاد يوم 30 - 05 - 2012

نظراً لمخاطر التدخين الجسيمة على صحة الإنسان، وما يسببه من أمراض عديدة يصعب تجنبها، يتم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين حول العالم في الحادي والثلاثين من شهر مايو في كل عام، وذلك بهدف التشجيع على الامتناع عن استهلاك جميع أشكال التبغ مدة أربع وعشرين ساعة في جميع أنحاء العالم. كما يسعى هذا اليوم بشكل أكبر لجذب الاهتمام العالمي حول السيطرة بشكل واسع على استخدام التبغ وإلى التأثيرات الصحية السلبية له، التي باتت تؤدي حاليا إلى ارتفاع حالات الوفاة سنويا في كافة أرجاء العالم.
ويعد اليوم العالمي لمكافحة التدخين واحدا من بين عدة أيام عالمية تهدف لنشر الوعي الصحي، التي تنظمها منظمة الصحة العالمية على مدار العام، والتي تضم اليوم العالمي للصحة النفسية، واليوم العالمي للإيدز وغيرها.
وقد صادقت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية (WHO) على اليوم العالمي لمكافحة التبغ (WNTD) في عام 1987، رغم المعارضة التي واجهت هذا اليوم حول العالم من قِبل الحكومات ومنظمات الصحة العامة والمدخنين والمزارعين إضافة إلى صناع التبغ.
أنشطة وفعاليات
وتقوم العديد من الدول بالتفاعل مع اليوم العالمي لمكافحة التدخين عن طريق عقد الندوات والأنشطة والفعاليات التي من شأنها محاربة التدخين قياسا على المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة عسير التي أنهت استعداداتها لانطلاق فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التدخين, يوم الأربعاء المقبل الموافق 30 مايو تحت شعار "شركات التبغ تخدعك" للتعريف بأضرار التدخين ودعوة الشباب إلى عدم الانخداع بالدعاية التي تتخذها شركات التبغ لجذب الشباب للتدخين لتحقيق أرباح باهظة دون النظر إلى مصلحة هؤلاء الشباب وصحتهم.
وسيتم تنفيذ عدد من الفعاليات والأنشطة في المنطقة خلال هذا الاحتفال لرفع الوعي حول أضرار التدخين والتوعية وطرق الإقلاع عنه بالتعاون مع الجهات الحكومية والأهلية بالمنطقة مما يبرز تفاعل المملكة مع الأحداث العالمية وحرصها على صحة أبنائها .
خداع
وفي كل عام، تختار منظمة الصحة العالمية موضوعا لليوم العالمي لمكافحة التدخين بغية تشكيل رسالة أكثر توحيدا لليوم العالمي، حيث يصبح هذا الموضوع المكون المركزي لجدول أعمال منظمة الصحة العالمية. ويدور موضوع هذا العام تحت شعار "شركات التبغ تخدعك". كما تشرف المنظمة على ابتكار وتوزيع المواد الإعلانية المتعلقة بالموضوع المذكور، بما في ذلك الكراسات والنشرات والملصقات والمواقع الإلكترونية إضافة إلى الإصدارات الصحفية.
وكشفت دراسة حديثة أن الشباب الذين يشاهدون أفلاما كثيرة يدخن فيها الممثلون أكثر عرضة للتحول إلى مدخنين مما يبرز دور الفنانين والشخصيات العامة في توجيه المراهقين وضرورة الاعتماد على هذا الدور إيجابيا باستغلال هذه الشخصيات في الدعاية السلبية ضد التدخين بدلا من الترويج له في الأعمال الفنية.
مخاوف
وتكمن المشكلة الكبرى في أن العديد من مزارعي التبغ يشعرون بأن الجهود المبذولة من قِبل الدولية المنظمات كمنظمة الصحة العالمية تعرض حقوقهم للخطر، وتجادل الرابطة العالمية لمزارعي التبغ (ITGA) بأن المزارعين الفقراء في أفريقيا ربما سيعانون من العواقب المترتبة من نجاح الحركات المعارضة للتدخين في حال نجاحها، وأنها تعد هجوماً واضحاً على الصناعة.
أضرار
ومن الجدير بالذكر أن تدخين التبغ يسبب العديد من المشاكل الصحية للإنسان، خاصة أمراض سرطان الرئة وأمراض القلب والتهابات اللثة وإصابات العضلات والذبحة الصدرية وآلام الرقبة والظهر وتحرك العينين غير العادي وإصابة العين بالطفيليات وقرحة الإثنى عشر وهشاشة العظام والتهاب عظام المفاصل والعجز الجنسي، فضلاً عن التهاب الدورة الدموية بالأطراف والتهاب القولون والاكتئاب والصدفية وكرمشة الجلد وفقدان السمع والروماتيد، وضعف جهاز المناعة وألم الأسنان.
وقد تصاب المرأة بالعقم والتبكير في سن اليأس، كما قد يؤدي في النهاية إلى فقدان النظر، وقد يصاب المدخن بالسل والالتهاب المزمن بالجيوب الأنفية والتهاب أعصاب العين.
والتدخين أو التعرض لدخان السجائر يعجلان بظهور أمراض شرايين القلب والقرحة بالمعدة وارتفاع ضغط الدم وأمراض مميتة وتأخير التئام الجروح وظهور سرطان الشرج والكبد والبروستاتا.
وأشارت العديد من الدراسات في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن التدخين غير المباشر (السلبي) يتسبب في وفاة 3 آلاف سنويا بسرطان الرئة و300 ألف طفل يصابون بمشاكل العدوى بالجهاز التنفسي السفلي، وقد تصبح هذه الحالات المرضية مزمنة ، كما أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن شخصا يموت كل ست ثوان ونصف بسبب التدخين كما يؤدي استعمال التبغ إلى سقوط المزيد من المرضى، مما يضع ضغطا متزايدا على الرعاية الصحية.
ولا تكمن التأثيرات السلبية في الأضرار الصحية فقط، بل له تأثير على اقتصاديات الدول، وليس بإمكان العالم قبول مثل هذه الخسائر البشرية والاقتصادية بسهولة، فنحو 84% من المدخنين يعيشون في الدول النامية التي ينمو فيها وباء التبغ، فبدلا من إنفاق المال على الغذاء أو الرعاية الصحية أو التعليم ينفق المدخنون هذا المال على السجائر. وطالبت 188دولة بوضع اتفاقية للسيطرة على زراعة وتصنيع التبغ وحظر الإعلانات لترويجه، وإصدار توجيهات خاصة تتضمن تحذيرات صحية توضع على علب السجائر وزيادة الضريبة على منتجات التبغ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.