استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق.. إغلاق مداخل بغداد والآلاف يتظاهرون
نشر في أزد يوم 23 - 02 - 2013

- فارس ناصر - قتل شخص وأصيب 10 آخرين في انفجار سيارة مفخخة بمدينة الصدر شرقي بغداد، في وقت أغلقت فيه الحكومة العراقية مداخل العاصمة بغداد من جهة محافظتي الأنبار وصلاح الدين ومنعت دخول القادمين اليها من غير الحاملين لبطاقات تعريف صادرة من العاصمة.
وأفاد مراسل سكاي نيوز عربية أن السلطات قامت بإجراءات أمنية مفاجئة، نتج عنها اصطفاف أرتال من السيارات وشاحنات نقل البضائع في طوابير طويلة جدا امتدت لبضعة كيلو مترات.
وميدانيا، خرج أكثر من 100 ألف من العراقيين السنة، الجمعة، في مظاهرات للشهر الثاني على التوالي للمطالبة بتلبية مطالبهم وإطلاق سراح المعتقلين من النساء والرجال، بينما قتل 7 من عناصر الصحوة في هجوم مسلح ليل الخميس.
وطالب المتظاهرون أيضا بضمان منح حقوق التقاعد لآلاف من الموظفين المدنيين والعسكريين الذين طردوا من مناصبهم بعد الغزو الأميركي للعراق عام 2003 وحتى الآن.
وقاد المظاهرات التي انطلقت بعد أداء صلاة الجمعة تحت اسم "جمعة العراق أو المالكي" مئات من رجال الدين وزعماء العشائر السنية في مشهد بات يتكرر للشهر الثاني على التوالي في مدن السنة مثل الموصل والأنبار وصلاح الدين وسامراء وكركوك وأحياء في ضواحي بغداد الغربية للمطالبة بتلبية المطالب المشروعة للآف من المتظاهرين.
ويردد المتظاهرون الذين يحملون أعلام العراق ونسخا من القرآن الكريم بشعارات تندد بمواقف الحكومة العراقية في عدم التعامل بجدية مع مطالبهم رغم مرور شهرين على انطلاق المظاهرات السلمية.
وتعهد المتظاهرون بعدم ترك أماكن الاعتصام أو المظاهرات ما لم تلب الحكومة مطالبهم المشروعة وأنصاف المظلومين.
وأحيطت المظاهرات بإجراءات أمنية مشددة وانتشار كثيف من قوات الجيش والشرطة وأجهزة الأمن التي انتشرت في الطرق الخارجية والداخلية وفي محيط المساجد وساحات الاعتصام.
يذكر أن 60 يوما مرت على الحركة الاحتجاجية في عدد من محافظات شمال وغرب العاصمة العراقية بغداد، وحمل المتظاهرون الحكومة مسؤولية استمرار الاحتجاجات بسبب اتباعها كما يقولون سياسة المماطلة والتسويف.
ودعا المتظاهرون الحكومة إلى الاستجابة لمطالبهم من دون تأخير وإلغاء أوامر إلقاء القبض الصادرة بحق عدد من قادة المتظاهرين وفق المادة من قانون مكافحة الإرهاب العراقي.
قتلى بهجوم استهدف "الصحوة"
قتل 7 من عناصر "الصحوة" في هجوم مسلح استهدف، بعد منتصف ليل الخميس، نقطة تفتيش أقامتها قوات الصحوة التي تقاتل تنظيم القاعدة في العراق قرب ناحية طوز خورماتو شمالي بغداد، حسب ما أفادت مصادر أمنية وطبية.
وقال ضابط في الشرطة برتبة مقدم إن "مسلحين مجهولين يرتدون زيا عسكريا اقتحموا نقطة تفتيش للصحوة عند قرية الحليوات قرب ناحية طوز خورماتوا (175 كلم شمالي بغداد)، واقتادوهم إلى منطقة قريبة وقاموا بإعدامهم بالرصاص، ولاذوا بالفرار".
ووقع الهجوم عند الساعة الثانية بعد منتصف ليل الخميس، وفقا للمصدر.
وأكد طبيب في مستشفى الطوز تلقي جثث 7 من عناصر الصحوة، ومعالجة عنصر آخر لإصابته بجروح بليغة.
ويعد الهجوم الثاني ضد قوات الصحوة خلال شهر فبراير، بعد مقتل 23 شخصا أغلبهم من عناصر الصحوة، في هجوم انتحاري بحزام ناسف استهدفهم في منطقة التاجي شمال بغداد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.