قادة وزارة الدفاع في تصريحات ل«الجزيرة» بمناسبة البيعة المباركة:        إطلاق برنامج تتعاون فيه 16 جهة حكومية يهدف لرفع نسبة التملك إلى60 % بحلول 2030            المحترف الفرنسي بافيتيمبي جوميز    جهود سعودية حثيثة ومستمرة لرأب الصدع وتقريب وجهات النظر في العالمين العربي والإسلامي    في الذكرى الرابعة لمبايعة خادم الحرمين الشريفين.. إنجازات وأولويات وبطولات:    عهد الملك سلمان يشهد استكمال مراحل القضاء المتخصص                الجبير: الموقف الرباعي ثابت.. وعلى قطر الاستجابة للمطالب    أمير الكويت يدعو لوقف الحملات الإعلامية لاحتواء الخلافات    بعد السبت الأسود.. ماكرون: شكرًا للشرطة    سلطان بن سلمان: المملكة مقبلة على نهضة بمجال الفضاء    السودان: مقتل 7 مسؤولين بينهم والي القضارف في تحطم هليكوبتر    ماكرون يكسر صمته: شكرا للشرطة    أمير عسير: الملك أسّس دولة عصرية قائمة على بناء الإنسان    أمير الباحة: التقدم والازدهار والاستقرار في عهد الحزم والعزم    نائب أمير عسير: القيادة عززت الشفافية وتوسعت في الإصلاحات    حمد بن عيسى: العلاقة بين المملكة والبحرين تزداد صلابة يوما بعد يوم    سحب قرعة كأس الملك.. غدا    بيليتش يرفع شعار التغيير.. الفرصة للشباب    ريفر بليت يتوج بلقب بطولة كأس ليبرتادوريس    14941 بلاغا لهيئة مكافحة الفساد من المواطنين والمقيمين خلال عام    العيسى يوجه بتكثيف جهود الانضباط بالمدارس    عكاظ تكشف تفاصيل ابتلاع مستنقع «صفينة» أماً وأبناءها ال 3    أمير القصيم يكرم المدربين والمدربات لتفعيلهم يوم التطوع    بلدي جدة يناقش تصريف الأمطار.. ومواطنون: أين أنتم منذ 40 يوماً؟    «هدف»: دورات لغة إنجليزية للسعوديات الباحثات عن عمل    ولي العهد يضع حجر أساس مدينة الملك سلمان للطاقة بالشرقية اليوم    «منشآت»: إطلاق «Startup Saudi» لدعم الشركات الناشئة    خادم الحرمين يرعى حفل افتتاح مشروع تطوير حي الطريف التاريخي    إحباط تهريب نصف طن حشيش    نائب أمير مكة: وقفة تاريخية لملك عظيم    أمير المدينة: المواطن في صدارة أولوياته    وظائف شاغرة بأمانة الشرقية    «الأرصاد»: يوم بارد.. في الشمال والوسط    احتراق مذيع على الهواء مباشرة    لمّوا عصاكم    20 نشاطا ترفيهيا وعلميا ومفاجآت سارة في احتفالية مبايعة ملك العزم والحزم    الملك تبنى تطوير الدرعية منذ 22 عاما    وكيل جامعة بيشة مواقف الحزم والحسم في البداية    نور البصيرة    الحرمان من النوم    سكّر شوارع جدّة!!    الغذاء والدواء.. «قبل أو بعد» 2/2    «الانضباط» تعاقب كاريلو الهلال ودياز الأهلي    مستشفى بللسمر العام يحصل على شهادة الاعتماد من CBAHI    اللجنة الدولية للصليب الأحمر تؤكد استعدادها للعب دور في تبادل الأسرى باليمن    آل شيخ يوقع مذكرة تفاهم مع وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الموريتانية    تعرف على فوائد البندق لكبار السن    تزامنا مع احتفال المملكة بذكرى البيعة .. اليوم الرياض تشهد اجتماع القمة الخليجية ال 39    مبتعث من جامعة الملك خالد يحقق إنجازًا علميًّا    رجل خمسيني يتركه للصلاة يشتكي للشيخ المطلق تركه للصلاة وعدم معرفته بها نهائيا    "الجوازات": لن يتم تجديد هويات أبناء المقيمين بعد سن ال25    «الشؤون الإسلامية» تستعد لاستقبال المجموعة ال13 من ضيوف الملك سلمان للعمرة والزيارة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





خطورة تناول الوجبات قبل الذهاب إلى النوم
نشر في أزد يوم 16 - 11 - 2018

يحذر خبراء التغذية من خطورة تناول الوجبات قبل الذهاب إلى النوم ليلاً؛ لما لذلك من آثار سلبية مدمرة على الصحة، تبدأ بآلام في المعدة، مروراً بأرق في النوم، وصولاً إلى زيادة في الوزن.
فإذا شعرت بالجوع مع دخول الليل؛ فما عليك سوى تناول بعض الوجبات الخفيفة والصحية؛ وإلا فإنك ستكون عُرضة لعدد من المشكلات، ويستعرض "سكاي نيوز" أبرز هذه النتائج وهي:
الأرق في النوم
تعمل بعض الأطعمة والمشروبات كمحفزات للجسم، تحثه على التأهب والنشاط، في وقت يكون في أشد حاجة إلى الاسترخاء استعداداً للنوم؛ منها القهوة والشاي والمشروبات الغازية.
لذا يُنصح بالابتعاد عن أي مشروبات تحتوي على الكافيين مع دخول ساعات الليل؛ حتى إن اللحوم والبروتينات إجمالاً لا ينصح الخبراء بتناولها ليلاً؛ لأنها تحتاج وقتاً طويلاً للهضم.
حرقة بالمعدة
قد لا تعاني من حرقة في المعدة أثناء النهار؛ فارتجاع الحمض يكون صعباً؛ لأن قوة الجاذبية تعمل معك وأنت تجلس أو تقف أثناء هضم الطعام.
لكن تناول الطعام والاستلقاء يدفع الحمض في معدتك إلى التسرب للمريء؛ مما يتسبب في الارتجاع الذي يجعلك تشعر بالحرقة، وهذه الحرقة من شأنها أن تبقيك مستيقظاً لساعات.
لذلك، تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل، مثل الفلفل والفلفل الحار والمشروبات التي تكون حمضية للغاية؛ كالتوت البري، والجريب فروت، وعصير البرتقال.
ألم الجهاز الهضمي
ربما سمعت أن من الجيد أن تتجنب تناول الطعام قبل 3 ساعات على الأقل من الذهاب إلى الفراش، وهذا قد لا يكون صحيحاً مع الأطعمة الخفيفة، مثل الخضراوات؛ لكن المعدة قد تحتاج وقتاً أطول لمعالجة بعض الأطعمة.
وإن كنت تعاني من عدم تحمل أطعمة تحتوي على اللاكتوز؛ فعليك تجنب الجبن واللبن الزبادي والآيس كريم والأطعمة الدهنية، وتلك الغنية بالدهون مثل الزبدة والفول السوداني، وتؤدي معالجتها خلال النوم لآلام بالجهاز الهضمي.
التبول بكثرة
قد لا يزعجك كثرة إدرار البول خلال النهار؛ لكن الأمر يكون مزعجاً إذا ما اضطرتك هذا الحاجة للاستيقاظ من النوم؛ وهذا سببه تناول أطعمة غنية بالماء في وقت متأخر من الليل.
ومن هنا ينصح خبراء التغذية بتجنب تناول الهليون والبنجر والملفوف والكرفس والتوت البري والخيار والثوم والبقدونس والبطيخ؛ فكلها مليئة بالماء وقد توقظك من أحلى أحلامك.
زيادة الوزن
يقول العديد من خبراء الصحة: إن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يحرم الجسم من حرق السعرات الحرارية، ويدفعه إلى تخزين الكربوهيدرات التي هي السبب الرئيسي لزيادة الوزن.
وينصح الخبراء بعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات في وقت متأخر من الليل، مثل المعكرونة والبيتزا؛ فطبق صغير من المعكرونة يحتوي حوالى 300 سعر حراري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.