أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد أن هدأت العاصفة . . القصة الكاملة ل ( أحداث معرض الكتاب )
نشر في أزد يوم 26 - 03 - 2011

كانت أحداث معرض الكتاب محط أنظار المجتمع السعودي ، كما كانت الشغل الشاغل لوسائل الإعلام المحلية والصحف الالكترونية ؛ والتي واكبت أحداث المعرض وما جرى فيه من سجالات واعتراضات من أطراف متعددة .
فقد بدأ المعرض في أول أيامه ومنذ افتتاحه على يد معالي وزير الإعلام ساحة لاعتراض شريحة كبيرة من المجتمع السعودي ؛ لما حواه المعرض من منكرات متعددة .
إلا أن التغطية الإعلامية للصحف المحلية كانت مسيّسة وذات حكم مسبق في نقل الأحداث .
وقد كانت وسائل الإعلام السعودية ومنذ أول يوم في المعرض تنقل صورة مشوهة عن المحتسبين ، كما كانت التغطية الإعلامية لها مزيفة ؛ ولم تنقل الصورة الحقيقية والكاملة للأحداث .
أوصاف بذيئة . . وعناوين مسيئة . .
ظلت وسائل الإعلام تكيل الاتهامات للمحتسبين وتصفهم بأوصاف غير لائقة ، ومن هذه الأوصاف التي امتلأت بها صفحات الصحف ( المتشددون والفوضويون والبلطجية ) كما أسموا - تهكماً - حالة الاحتساب في المعرض ب ( غزوة معرض الكتاب ) .
بالإضافة إلى عدد كبير من المقالات والكاريكاتيرات التي سخرت بشكل عنيف من المحتسبين .
وفيما يلي بعضاً من العناوين التي صدرت في الصحف المحلية وبعض الصحف الالكترونية :
* ( متشددون ) يتهجمون على وزير الإعلام في معرض الكتاب
* متشدد يعترض طريق وزير الإعلام ويهاجمه بألفاظ نابية . . و(عضلات المتشددين ) تطال رجال الأمن والإعلاميين
* متشددون يتوعدون معرض الكتاب بيوم أعظم
* في عادتهم السنوية . . محتسبون يثرون الفوضى في معرض الكتاب بالرياض
* محتسبون يثيرون شغباً بمعرض الكتاب اعتراضاً على كتب الغزل وتبرج المذيعات
* معرض الكتاب : متشددون . . وفوضى
* محتسبون يثيرون الفوضى في معرض الكتاب . . والأمن يتدخل
* سحب كتب ورصد مخالفات ومنع مذيعات وشكاوى زائرات من مضايقات المحتسبين
منكرات المعرض : كتب إلحادية ؛ تعرض للذات الإلهية ؛ أفكار منحرفة ؛ جنس ورذيلة ؛ تبرج وسفور ؛ اختلاط محرم
احتوى معرض الكتاب لهذا العام - كالأعوام السابقة - على كتب محرمة وممنوعة من العرض في المملكة لما تحتويه على شركيات ومحرمات كثيرة .
وكان مما عرض في المعرض ؛ كتب تدعو إلى الإلحاد ، وكتب تطعن في الذات الإلهية وتصف الله عز وجل بأوصاف غير لائقة - تعتذر الصحيفة عن إيراد أمثلة لها خوفاً من الله تعالى ثم تنزهاً واحتراماً لمشاعر القراء - كما عرضت كتب تدعو إلى العقائد الضالة كاليهودية والنصرانية بالإضافة إلى مذاهب الخوارج والحوثيين والرافضة وكتب تخالف منهج الدولة وسياستها .
كما احتوى المعرض على روايات تتضمن الكفر والإلحاد ؛ بالإضافة إلى روايات وكتب جنسية فاضحة تدعو إلى الحب وممارسة الرذيلة - واحتوت بعض هذه الكتب على صور ومناظر جنسية - .
أما باقي المنكرات ؛ فقد اشتملت على تبرج للمذيعات وبعض الحاضرات ؛ واللاتي قمن بالتجول في المعرض وإجراء المقابلات بشكل استفزازي للحاضرين .
ناهيك عن الاختلاط المحرم واحتكاك الأجساد بسبب ضيق المكان .
إضافة إلى أنه أضيف في معرض هذه السنة إيجاد نساء بائعات ( كاشيرات ) رغم فتوى هيئة كبار العلماء الأخيرة .
موقف بعض رجال الأمن في المعرض
تدخل بعض رجال الأمن في أخذ بطاقات بعض الشباب ممن يظهر عليهم آثار الالتزام ؛ والتحقيق مع بعضهم بدون مبرر .
كما قام بعض رجال الأمن بطرد بعض الشباب الحاضرين من المعرض ؛ بالإضافة إلى تطويق الشباب بحراسات عند حديثهم مع أحد المسؤولين ؛ بل تعدى أحد رجال الأمن ذلك عندما قام بصفع أحد الشباب عند نصيحته لإحدى النساء الحاضرات بضرورة التزامها بحجابها .
الشيخ ناصر العمر للمحتسبين : لعلهم أزالوا عنّا الإثم
قال فضيلة الشيخ الدكتور ناصر العمر إنه بفضل الله تعالى ثم بجهود هؤلاء الشباب المحتسبين وطلاب العلم ألغيت منكرات كثيرة ؛ ولذلك شنت الصحافة هذه الهجمات الشنيعة عليهم .
وعتب الشيخ العمر على بعض المنسوبين إلى طلاب العلم ممن انتقد هؤلاء المحتسبين دون دراية أو تأكد من صحة النقل ؛ وأعانوا الظالمين من الكتاب على المحتسبين والآمرين بالمعروف .
مؤكداً أن هؤلاء الشباب كانوا في قمة الأدب والانضباط والحكمة ؛ وإن حدثت حالة أو حالتين - هذا إن حدثت - فهي تبقى حالات شاذة .
مذكراً هؤلاء المحتسبين بتلازم نيل الأذى للآمر بالمعروف والناهي عن المنكر .
وقال العمر إن هؤلاء الشباب قاموا بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على الأمة . وقال : جزاهم الله خير لعلهم رفعوا بعض الإثم عن باقي الأمة .
وأوضح أن البلد يمر بمرحلة حساسة تستوجب الهدوء ؛ لا إثارة مشاعر الناس واستفزازهم .
الشيخ عبدالرحمن الأطرم : قبل أن نسأل كيف احتسبوا . . نسأل لماذا احتسبوا ؟
من جهته أوضح الشيخ الدكتور عبدالرحمن الأطرم عضو مجلس الأمناء لموقع الفقه الإسلامي أن الصحافة السعودية تكلمت عن أسلوب الاحتساب وضخمته ؛ وتجاهلت الحديث عن ماذا احتسب هؤلاء الشباب .
وقال أن الصحافة لم تذكر أن الشباب احتسبوا على أمر معين ، حتى لا يعرف المجتمع وتنكشف حقيقة المنكرات التي احتسب عليها الشباب .
وذكر الشيخ الأطرم بأنه كان يقال في وقت معركة الاختلاط بأنه - أي الاختلاط - سيكون وفق الضوابط الشرعية ؛ ولكننا نرى الآن المذيعات في قمة التبرج والسفور والتزين ؛ فأين الضوابط الشرعية التي كانوا يتحدثون عنها .
إعلامي يعزم شاب على مندي في جهنم . . وآخر يريد أن يغير دين الشباب
نقل بعض الشباب الذين حضروا المعرض بعضاً من المشاهد التي شاهدوا أحداثها أو نُقلت لهم .
وجاء في مقطع بثته قناة ( 905 ) أن أحد الإعلاميين قال لأحد الشباب في المعرض : ( أنا ودي أعزمك في النار على مندي ) ، بينما يقول إعلامي آخر بعد ملاحقته لشاب : ( أنا ودي أغير دينك ) .
وإعلامي ثالث يقول لأحد الشباب الملتزمين : ( أنا متخرج من كلية الشريعة وكنت متشدد مثلك وأنا أريد أن أغيرك ) .
رفض إجراء مقابلة مع المذيعة . . فاتهمته بالتحرش بها
قال أحد الشباب الذين حضروا المعرض أنه وجد شاب من جدة وهو في حالة حزن ؛ وعند سؤاله عن سبب حزنه قال إنه تعرض للتحقيق بسبب قيام مذيعة بالشكوى ضده بدعوى التحرش بها .
قائلاُ : إنه في الحقيقة عرضت عليه المذيعة إجراء مقابلة معه ؛ ورفض لما كانت عليه المذيعة من التبرج والسفور ؛ فما كان منها إلا الإلحاح عليه بإجراء المقابلة ، ومع رفضه القاطع لذلك قامت باتهامه بالتحرش .
متسائلاً عن عدم وجود شهود على الحادثة رغم امتلاء المعرض الحضور .
إلا أن القصة لم تنتهِ عند هذا الحد ؛ فعند حضور شقيق هذه المذيعة ؛ وجد مجموعة من الشباب عند باب قسم الشرطة للاطمئنان والسؤال عن الشاب ( المُتهم بالتحرش ) باعتبار أنه جاء من مدينة بعيدة ، فقام شقيق المذيعة بالبصق في وجوههم .
وعند قيامهم بالشكوى ضده ؛ أودعوا السجن مباشرة وأخلي سبيل المذيعة وشقيقها .
الإعلام الجديد يظهر الحقائق
كان الإعلام الجديد منبر من لا منبر له ، ليُظهر الحقائق التي حاولت قوى التخلف والإرهاب الفكري إخفاءها .
ومن ذلك إظهار المقطع الشهير للشيخ فوزان الفوزان أثناء مناصحته لوزير الإعلام ؛ لتُظهر حقيقة تلطفه وحسن أخلاقه ؛ بعد أن اتهمته الصحف والإعلاميين بأنه رفع يده في وجه الوزير وهدده وأساء الأدب معه وتهجم عليه بألفاظ نابية ، مستغلين صورة احترافية التقطها أحد المصورين للشيخ أثناء حديثه مع الوزير .
المقطع الذي ظهر فيه الشيخ فوزان الفوزان وأظهر حقيقة ما جرى بينه وبين وزير الإعلام ..
[VIDEO=http://www.youtube.com/v/88qaGHbyNks]WIDTH=450 HEIGHT=400[/VIDEO]
إعلامية تبدي انزعاجها من نصيحة المحتسبين لها وقولهم ( اتقي الله)
قالت إحدى الإعلاميات أنها واجهت مجموعة من المحتسبين الذين كانوا يناصحونها باجتهادات شخصية منهم بالقول فقط لا بالأيدي .
وقالت إن مناصحتهم كانت حول حجابها ؛ وقالت إنهم يقولون لها اتقي الله والتي اعتبرتها ( مزعجة ) .
كما قالت إحدى الإعلاميات أنها لا ترى أن هؤلاء محتسبون ؛ بل هم بلطجية .
الفوزان يصفح عن المسيئين له . . ويدعو لهم بالعفو
ضرب الشيخ فوزان الفوزان - والذي ظهرت صورته في الصفحات الأولى في أغلب الصحف السعودية - ضرب أروع الأمثلة العفو والصفح وحسن الخلق عندما أعلن أنه لن يرفع دعوى قضائية ضد الصحف التي نشرت صورته تحت الأوصاف الغير لائقة .
وقال رداً على سؤال المذيع عبدالعزيز قاسم عن ما إذا كان ينوي مقاضاة تلك الصحف التي أساءت له - خصوصاً بعد أن ظهرت الحقيقة - ؛ قال : هؤلاء هم إخواننا مهما بدا بيننا من الجفوة ؛ ونسأل الله أن يعفوا عنهم .
مستذكراً أن تحمل الأذى هو نهج الأنبياء .
النساء لم يتمكن من الحضور بسبب الاختلاط
انتقد عدد كبير من السعوديات إدارة المعرض ؛ بسبب عدم تخصيص يوم للنساء ، وفصل يوم النساء عن الرجال .
وقالت الأستاذة ميساء العنزي إن عدد كبير من النساء لم يستطعن الحضور بسبب الاختلاط ؛ رغم رغبتهن الشديدة في الحضور واقتناء الكتب النافعة .
حقيقة الرسامة الإيرانية المحجبة
أما أحد سقطات الصحافة حيال أحداث المعرض ؛ فهي قصة الرسامة الإيرانية التي زعمت الصحافة أن المحتسبين أجبروها على ارتداء العباءة رغم احتجابها .
حيث أظهرت صورة فيديو تم التقاطها لها تبرجها ولبسها للبنطال وقطعة قماش على الرأس مع وضوح المكياج وظهور الشعر ؛ في خروج عن الحجاب الحقيقي وأقوال جميع العلماء فيه .
الأحمد يعلن عن خروج عدد من الموقوفين
أعلن فضيلة الشيخ يوسف الأحمد أنه تم الإفراج عن ثلاثة عشر شاباً من الشباب الموقوفين في معرض الكتاب بسبب احتسابهم .
وقال أنه طلب الالتقاء ببعضهم ؛ وقاموا بزيارته في منزله .
وأكد أنهم كانوا على خلق وأدب كبير ؛ وتمنى أن يجري التلفزيون السعودي لقاء مع هؤلاء الشباب ليدرك الجميع حقيقة تشويه بعض الإعلاميين للمحتسبين في معرض الكتاب .
متسائلاً عن سبب وضع القيود في أرجلهم ومنع الزيارة عنهم في مخالفة لأنظمة الإيقاف في المملكة .
وأكد الشيخ الأحمد عن التجاوب الكبير الذي لقيه من مركز الشرطة أثناء زيارته لقسم الشرطة في المعرض للتناقش حول قضايا المحتسبين .
ولم يُعلم حتى الآن عن ما إذا كان لا يزال هناك عدد من الموقوفين أو لا .
كالعادة . . الافتراء بفرح المحتسبين بأمطار المعرض
هطلت أمطار غزيرة - في آخر أيام المعرض - أدت إلى تلف عدد كبير من الكتب ودور العرض ؛ كما جاءت الأمطار على جناح الهيئة .
وقامت إحدى الصحف بعد ذلك لتكتب خبراً عن فرح المحتسبين واستبشارهم - كذباً وزوراً - بهذا الضرر الذي أصاب المعرض .
مقتطفات :
* كان هناك انتقاد كبير لتقصير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمعرض في أداء واجب المناصحة ، سواء كان حول الكتب المعروضة أو المنكرات الأخرى الحادثة في المعرض .
* جهد كبير قدمه طاقم قناة ( 905 ) والتي تبث على ( اليوتيوب ) ، حيث قدمت عدد من التقارير والتغطيات التي أوضحت الحقيقة ؛ ونقلت الجانب الذي أخفته وسائل الإعلام .
* تم إيقاف عدد من المنكرات بسبب نصيحة المحتسبين ، ومن ذلك منع المذيعات من التجول في المعرض وإجراء المقابلات .
* تناقلت وكالات الأنباء ووسائل الإعلام العالمية ما جرى في المعرض حسب ما ورد بالصيغ والعناوين في الصحف المحلية .
* أكد بعض الشباب المحتسبين تجاوب ورحابة صدر مسؤولي معرض الكتاب .
* في كل عام تُرفع تقارير لوزير الإعلام عن الكتب المخالفة ؛ ولا حياة لمن تنادي ، كما نقل الشيخ يوسف الأحمد عن لقاء جمعه بوزير الإعلام قبل أسابيع من بداية المعرض استمر حوالي الساعة والربع حول المعرض القادم ؛ ثم ظهر المعرض بوضعه الحالي .
* تم منع العلماء والدعاة والمفكرون من إلقاء المحاضرات أو المشاركة في الندوات . بل تم منع عدد كبير من الكتب الإسلامية والفكرية من العرض .
* لم تكن مشاكل الأمن فقط مع المحتسبين ؛ بل كان هناك بعض الإشكاليات والتوترات التي حدثت بين بعض الزوار مع بعض حراس الأمن ؛ ولكن لم تشهد التصعيد الإعلامي .
* كان من ضمن شكاوى زوار معرض هذه السنة هو عدم توفير مصلى في المعرض ؛ وهو ما دفع الحضور إلى افتراش الأراضي للصلاة .
المجتمع السعودي يناصر المحتسبين . . ويرفض ( افتراءات الصحافة )
بنظرة سريعة على تعليقات القراء في عدد من الصحف أظهر المجتمع السعودي مناصرته للمحتسبين والآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر ، كما تبين مدى الوعي الذي يتمتع به المواطن والمواطنة في كشف كذب الصحافة وحقيقة تشويهها لصورة الدعاة والمحتسبين .
وفيما يلي عينة يسيرة من تلك التعليقات التي امتلأت بها تعليقات القراء في عدد من الصحف المتنوعة ( نقلتها كما هي مع الاعتذار عن الأخطاء الإملائية الواردة ) :
- يقول أحد الأشخاص في تعليقه على أحداث المعرض :
والله إني إنسان داشر لكن اللي شفته يفقع المرارة يعني ماجت الثقافة إلا بكتب الكفر والإلحاد والزنا ؟
- ويقول آخر : بيض الله وجوهكم يارجال الحسبة وجعل ما تعملونه في ميزان حسناتكم بصراحة المثل يقول اذا لم تستحي فافعل ما شئت والمذيعات صار ما عاد يستحون من التبرج والظهور عافانا الله واياهم
- ويعلق قارئ أحد الصحف الالكترونية بقوله بعد صياغة الخبر من الصحيفة : يالمحرررررررررر يالكذاب .. فيه ناس حاضرين تكذب كلامك.
مابقى إلا تقول إن معهم مفكات عجل و رشاشات و أسلحة دمار شامل.... و..و..ووووووو... ستسأل عما كتبت..
- وترد أحد القارئات على موضوع الفوضى بقولها : انا ذهبت للمعرض اليوم بالعكس الوضع طبيعي جدا كان فيه أفراد كثير من الامن بس طبيعي مع هالزحمه لكن ماضايقني هو الاختلاط فعلا مو قادرين نمشي من كثرالرجال فما بالكم بالاشتراء ياليت لو كان فيه يوم مخصص للنساء
- ويعلق أحد القراء بقوله : ذا الصحف دايماً لو جاء ناصح صوروه بصورة بشعة (طبعاً لو هو مطوع ) و أعمال الخير والتطوع ما يصوروا إلا النساء تحس إن وراهم جرية
- ويضيف آخر : الصحف الورقية فقدت مصداقيتها عند الناس من زمان والحمد لله والحمد لله أن جهود المحتسبين لم تذهب سدى بل صار لها أثر بمنع بعض المخالفات ولو كان هناك تواصل مع ولاة الأمر كان أحسن لأن الإعلام عندنا لايمثل أبدا مجتمعنا المحافظ
- وتضيف ندى : الله يقوي رجال الهيئة الأشاوس ..والله إنهم شوكة في عيون دعاة الإختلاط والمجون ... والمفروض يخصصون أيام معينة للنساء فقط ,,, (( ماله داعي الإختلاط ))) ........
- ويقول أحدهم :
الشعب السعووودي .... يقف بجنب رجال الهئية وماتقوله رجال الدين نصدقهم ولانصدق غيرهم .....
- أما أحد القراء رمز لنفسه ب ( سعودي أصيل ) فيقول : طيب ياخي ناصحووه ماضربووه ولا شتمووه
قالو له اتق الله في ماينشر بمعرض الكتاب يعني يوم قالو له اتق الله صارو متشددين . . . كل قولهم (( اتق الله ))) صارو متشددين وفيهم وفيهم ..
لاحول ولا قوة الا بالله ..
يعني لو اقولك ياخ نمر اتق الله اصير متشدد ..
- ويقول آخر : اللهم احفظ بلادنا من لبرلة البراليين وعلمنت العلمانين وانصر دينك وادحر كل من يريد المساس بديننا وعقيدتنا واجعل كيده في نحره
يااخووووووووووان اتقووووووو الله
عشان يقولو ليش قال لنا اتقو الله اكيد متشددد
- بينما يضيف آخر في نفس الصحيفة في تعليقه على خبر الصحيفة : الله يجزاهم خير - - - لكن اشوف محرر الخبر يجيد كتابة سيناريو افلام الرعب (( هددوه بكسر يده )) ياستير الله يكفينا شرك ياذا المحرر - - - اتمنى تضيف عبارات في تحريرك المرة الجاية وتقول وتقول (( هددوه بالقتل )) عشان يكون السيناريو قوي شوي
لاتستخف بعقول الناس ترى الناس فاهمة - - -
- ويقول شخص رمز لنفسه ب ( علماؤنا تاج رؤوسنا ) : أسمعوني ياشباب أنا مو مطوع ويشهد الله بس فيه معلومة بسيطة أتمنى تقرأونها ولكم حرية التعليق على تعليقي اذا اردتم .
انتم تعرفون ان الله سبحانه عذب قوم بني أسرائيل ليش ؟
لانهم لم يتناهوا عن المنكر فيما بينهم
يعني
كانوا يقولون حنى وش دخلنا أهم شي نحن نعبد ربنا وغير مالنا دخل فيه
فلعنهم الله اشد اللعن والعذاب حتى مع المؤمنين منهم العابدين لربهم
أتمنى أنكم ماتصيرون زيهم وأنصروا تعاليم الله ~~> أقسم بالله سينصركم هذا وعد
منه بالقران الكريم .. تحياتي للجميع
- ويضيف ( الفيلق الخامس ) : الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على كل مسلم وليس حكر على الهيئة .
- وتقول ( أمووووووووووله المكروووووفه ) : اللهم انصر من نصر الدين و اخذل من خذله يارب العالمين .
- أما ختام التعليقات فهو تعليق أحد القراء بقوله : احلي شي ردود شباب وبنات بﻻدي مع اسود الهيئه والله معاهم وينصرهم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.