أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



* (وجاء العيد)
نشر في أزد يوم 12 - 05 - 2021

نعيش هذه الأيام فرحة غامرة بمناسبة قدوم (عيد الفطر المبارك) أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية باليمن والبركات.
وقد سمي العيد بذلك؛ لأن الله تعالى يعود فيه بالإحسان على عباده إثر أدائهم لطاعته بالصّيام، وتفاؤلًا بعودته مرة أخرى:
عيد بأية حال عدت يا عيد
بما مضى أم بأمر فيك تجديد
▪️أعياد المسلمين:
إن الأعياد التي شرعها الله عزَّ وجل عيدان حوليان فقط لا ثالث لهما الفطر والأضحى؛ لما ثبت في «السنن» من حديث أنس رضي الله عنه قال : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال : «ما هذان اليومان؟» قالوا : كنا نلعب في الجاهلية؛ فقال صلى الله عليه وسلم : «إن الله قد أبدلكما بهما خيرًا منهما يوم الأضحى ويوم الفطر».
وإنّ أوّل فرحة للمسلمين بهذين العيدين كانت في السنة الثانية من الهجرة النّبوية:
عيدان عند أولي النهى لا ثالث
لهما لمن يبغي السلامة في غد
الفطر والأضحى وكل زيادة
فيها خروج عن سبيل محمد
*ويتخلل هذين العيدين عيد أسبوعي وهو يوم الجمعة لما ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «إن هذا يوم جعله الله عيدًا للمسلمين».
فالعيد موسم من مواسم العبادة والفرح والتقرب إلى الله عزَّ وجل بصلة الرحم وزيارة الأقارب وتهنئة الآخرين وإدخال السرور عليهم.
▪️الدعوة في العيدين:
فالدعوة لله تعالى طريق الرسل وأتباعهم لقوله عزَّ وجل : ﴿هَٰذِهِۦ سَبِيلِىٓ أَدْعُوٓاْ إِلَى 0للَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا۠ وَمَنِ 0تَّبَعَنِى﴾ [يوسف: 108].
فبيَّن سبحانه وتعالى أن أتباع الرسل هم الدّعاة إلى الله وهم أهل البصائر؛ والعيد فرصة للدعوة إلى الله عزَّ وجل؛ كما هو فرصة لإظهار الفرح والسرور وذلك بأمور منها:
- منبر الدّعوة في العيدين: وأقصد به خطبة العيد فينبغي على الخطباء والدّعاة أن يستغلوا خطب العيد بالنّصح والتّذكير فهي باب واسع للدعوة.
*
-استغلال اللقاءات الأسرية: في العيد بالنّصح والإرشاد والدعوة إلى الله عزَّ وجل:
ادع إلى الله في سر وفي علن
وحدثونا بأخبار لها سند
-تقديم الهدايا: من الكتب والأشرطة والاسطوانات مع هدايا العيد للأقارب؛ وذلك لأن النفوس متقبلة لأخذها.
عدم إغفال الدعوة في الأماكن العامة: كالحدائق والشّواطئ والمنتزهات ولو لم يكن من ذلك إلّا إقامة الصّلاة فإنّ ذلك دعوة للأخرين لإجابة داعي الله.
- كتابة عبارات دعوية: في بطاقات ورسائل المعايدة عبر الجوال تحمل في مضمونها النصح والتهنئة.
- المرأة والعيد:
أوصي المرأة في العيد بأن تتقي ربّها عزَّ وجل، وأن تحافظ على فرضها، وأن تطيع زوجها، وأن تحرص على الخروج لصلاة العيد مرتدية حجابها الشّرعي إنفاذا لأمر ربها الذي أمرها بالحجاب والتستر والعفاف:
حجاب الشّرع مطهرة وفخر
وصاب في حلوق القادحينا
*وأوصي المرأة في العيد بعدم مزاحمة الرِّجال أثناء انصرافهم من الصلاة، وأن تجتنب مس الطيب أثناء خروجها، وأوصيها كذلك باجتناب الغيبة والنميمة، والمحافظة على أبنائها في العيد وعدم إهمالهم، وأوصيها أيضا أن تحذر من الانشغال في العيد بإعداد الطعام وأنواع الحلوى عن أداء الفريضة في وقتها، وأوصي المرأة في العيد بعدم التوسع في المباحات من ملبس ومشرب.
-* ماذا بعد العيد:
إن من علامات قبول الطاعة التوفيق إلى الطاعة بعدها، فإذا أردت أن تعلم هل صومك أو حجك مقبول عند الله تعالى؛ فانظر إلى نفسك ما مدى تهيئك للطاعات بعد أداء هذه الفريضة، وقد كان السّلف رحمهم الله تعالى يجتهدون في إتمام العمل ثم يهتمون بقبوله ويخافون رده، وهؤلاء هم الذين ذكرهم الله بقوله: ﴿يُؤْتُونَ مَآ ءَاتَواْ وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ*﴾ [المؤمنون: 60] .
فيا من أسرف على نفسه ثم جاء تائبا إلى الله تعالى لا تعد إلى ارتضاع ثدي الهوى من بعد الفطام فالرضاع إنّما يكون للأطفال وروض نفسك على الطاعة:
والنفس كالطفل إن تهمله شب على
حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم
فمن وُفق بعد صيامه وحجه إلى الطاعات كصيام الاثنين والخميس والأيام البيض وأداء ركعتي الضحى إلى غير ذلك من الطاعات؛ فقد حاز السبق ونال رضا ربه عزَّ وجل.
بقلم :أ/خالد بن محمد الأنصاري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.