استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالفيديو .. جيرفينيو يقود كوت ديفوار لنهائي أمم أفريقيا على حساب مالي
نشر في عاجل يوم 10 - 02 - 2012

لحق المنتخب العاجي بنظيره الزامبي الى المباراة النهائية بعدما فوزه على جاره المالي 1-صفر اليوم الاربعاء على ملعب الصداقة الصينية الغابونية في ليبرفيل في الدور نصف النهائي للنسخة الثامنة والعشرين من كأس الامم الافريقية 2012 لكرة القدم التي تستضيفها غينيا الاستوائية مشاركة مع الغابون حتى الاحد المقبل.
وسجل جيرفي ياو كواسي "جرفينيو" هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 45.
وهو الهدف الاول لمهاجم ارسنال انكليزي في النسخة الحالية.
وتلتقي ساحل العاج في المباراة النهائية الاحد على الملعب ذاته مع زامبيا التي حجزت بطاقتها بفوزها على غانا 1-صفر اليوم ايضا في باتا بغينيا الاستوائية.
في المقابل، تلتقي مالي مع غانا على المركز الثالث السبت المقبل في مالابو.
وحضر اسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه ورئيس الاتحاد الاوروبي للعبة الفرنسي ميشال بلاتيني المباراة الى جانب رئيس الغابون علي بونغو.
وهي المرة الثالثة التي تبلغ فيها ساحل العاج المباراة النهائية بعد الاولى عام 1992 عندما توجت باللقب و2006 عندما خسرت امام مصر بركلات الترجيح.
وتابعت ساحل العاج افضليتها على جارتها مالي وحققت فوزها الخامس عشر في 22 مباراة جمعت بينهما حتى الان مقابل 6 تعادلات وخسارة واحدة كانت في مباراة ودية.
كما انه الفوز الثالث لساحل العاج في 3 مباريات جمعتها بمالي في العرس القاري بعد عامي 1994 في تونس على المركز الثالث عندما فاز الفيلة 3-1 و2008 في الدور الاول في اكرا 3-صفر.
وهو الفوز الخامس على التوالي لساحل العاج في النسخة الحالية والحادي عشر على التوالي منذ انطلاق التصفيات.
وباتت ساحل العاج على بعد خطوة حدة من الظفر باللقب الثاني في تاريخها بعد الاول عام 1992 في السنغال، واصبح جيلها الذي قبا من عويض خيبة امله في النسخ الثلاث الاخيرة حيث خسروا المباراة النهائية عام 2006 امام مصر المضيفة بركلات الترجيح، وخرجوا من نصف النهائي عام 2008 في غانا على يد مصر بالذات 1-4 قبل ان يحلوا في المركز الرابع بخسارتهم امام البلد المضيف، ومن الدور ربع النهائي في النسخة الاخيرة في انغولا بسقوطهم امام الجزائر 2-3 بعد التمديد (الوقت الاصلي 2-2).
في المقابل، فشلت مالي في بلوغ المباراة النهائية الثانية في تاريخها بعد الاولى في مشاركتها الاولى عام 1972 عندما خسرت امام الزائير.
وهي المرة الخامسة التي كانت تخوض فيها مالي نصف النهائي في سبع مشاركات لها حتى الان في العرس القاري بعد 1972 عندما خسرت امام الزائير 3-4، و1994 عندما خسرت امام زامبيا صفر-4، و2002 عندما خسرت امام الكاميرون صفر-3، و2004 عندما خسرت امام المغرب صفر-3.
وهي المرة الرابعة التي تفشل فيها مالي في بلوغ النهائي بعد اعوام 1994 و2002 و2004.
واجرى مدرب ساحل العاج فرانسوا زاهوي 3 تبديلات على التشكيلة التي تغلبت على غينيا الاستوائية 3-صفر في ربع النهائي، فدفع بسالومون كالو وشيخ اسماعيل تيوتي وسياكا تيينيه مكان ماكس غراديل وارثور بوكا وكافومبا كوليباليز
اما مدرب مالي الفرنسي الان جيريس فاجرى تبديلين على التشكيلة التي اخرجت الغابون المضيفة من ربع النهائي بركلات الترجيح حيث اشرك مصطفى ياتاباريه وشيخ تيديان دياباتيه مكان عبدو تراوري وموديبو مايغا المصاب.
وكان المنتخب العاجي الافضل نسبيا في المباراة وفرض افضليته على وسط الملعب من خلال التمريرات القصيرة والسريعة بين اللاعبين رغبة في فك التكتل المالي في وسط الملعب، وكاد يفتتح التسجيل في اكثر من مناسبة وحرمه القائم الايمن في مناسبتين.
وكاد ديدييه دروغبا يفتح التسجيل بضربة رأسية اثر ركلة حرة جانبية انبرى لها ايسياكا تيينيه لكن الكرة ارتطمت بالقائم الايمن (6)، ثم سدد دروغبا كرة قوية من ركلة حرة من 25 مترا كادت تخدع الحارس سومايلا دياكيتيه حيث ارتطمت بالارض وارتدت من وجهه الى ركنية لم تثمر (8).
وردت مالي بتسديدة قوية لشيخ تيديان دياباتيه ارتطمت بالمدافع سليمان بامبا وتحولت الى ركنية لم تثمر (13).
وحرم القائم الايمن ساحل العاج من هدف محقق برده تسديدة قوية ليحيى توريه من داخل المنطقة (16).
وسنحت فرصة ذهبية امام سيدو كيتا لافتتاح التسجيل عندما تهيأت امامه كرة داخل المنطقة فسددها برعونة ابعدها الدفاع (20).
وردت ساحل العاج مباشرة بمجهود فردي رائع لسالومون كالو الذي تلاعب بالدفاع وتوغل داخل المنطقة قبل ان يسدد كرة زاحفة بجوار القائم الايسر (21)، وتلقى كالو كرة من دروغبا سددها بقوة بين يدي الحارس دياكيتيه (30)، ثم تلقى دروغبا كرة طويلة هيأها لنفسه بصدره عند حافة المنطقة وتوغل داخلها متلاعبا بالدفاع وسددها بقوة زاحفة بجوار القائم الايمن (32)، واخرى لكالو من خارج المنطقة بين يدي دياكيتيه (43).
ونجح جيرفينيو في منح التقدم لساحل العاج بمجهود فردي رائع من منتصف الملعب حيث تلقى كرة من شيخ اسماعيل تيوتي فراوغ المدافع عثمان بيرثي وانطلق كالسهم متوغلا داخل المنطقة قبل ان يلعبها بسهولة بيمناه على يسار الحارس دياكيتيه (45).
وسدد دياباتيه كرة قوية من خارج المنطقة تصدى لها بوباكار باري قبل ان يرتطم بالقائم الايسر (46).
وانقذ دياكيتيه مرماه من هدف محقق بابعاده تسديدة قوية لكالو من حافة المنطقة الى ركنية (66).
وكاد مصطفى ياتاباريه يدرك التعادل لمالي من تسديدة قوية من خارج المنطقة مرت فوق العارضة (74).
وانطلق دروغبا من منتصف الملعب وراوغ سيدريك كانتيه ثم توغل داخل المنطقة وسدد كرة قوية ارتطمت بالحارس دياكيتيه وابعدها بيرثي من باب المرمى (78)، ورأسية ليحيى توريه من نقطة الجزاء فوق العارضة (80).
Dimofinf Player
فيديو
فيديو للأجهزة الكفية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.