هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخ الدويش : جبناء الإعلام يهاجمون الملك المؤسس من بوابة العلامة البراك
نشر في عاجل يوم 26 - 02 - 2010

وصف الداعية الاسلامي المعروف الشيخ سليمان الدويش المخالفين لفتوى الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك والمتضمنة " إلى أن من استحل الاختلاط وما يتضمنه، فقد كفر وارتد، ووجب قتله إن لم يتب" ( بالعدائيين ) للقيادة الشرعية والسياسية في نفس الوقت , لكن لخوفهم من التصريح بعداوتهم للقيادة السياسية , اتجهوا للنيل من القيادة العلمية والشرعية
وقال الشيخ الدويش بحسب لجينيات : إن الهجوم الذي يمارسه جبناء الإعلام , على أئمة الإسلام الأعلام , يكشف بجلاء , عداوتهم للقيادة الشرعية والسياسية في نفس الوقت , لكن لخوفهم من التصريح بعداوتهم للقيادة السياسية , فيتجهون للنيل من القيادة العلمية والشرعية , ولسان حالهم يقول : إياكِ أعني واسمعي ياجارة .
مشيرا إلى أنهم اتهموا العلامة البراك بالتشدد , ووصفوه بالتطرف , وأن فتاويه تدعم الإرهاب والغلو , وتوجد المبررات للغلاة , وغير ذلك مما جرت به أقلامهم من الإفك والزور , ومن تأمل حديثهم , ثم نظر في فتوى العلامة البراك , وجد أنهم هم من يدفع الناس إلى الفتنة والفساد , كما يكتشف بلاعناء , أن هجومهم لم يكن المقصود به العلامة البراك وحده , بل كان موجها بالدرجة الأولى للملك المؤسس عبدالعزيز – رحمه الله - , لكن لجبنهم عن التوجه بالنقد المباشر له , فقد آثروا الهجوم عليه بطريقة ماكرة .
وأضاف من قرأ فتوى العلامة البراك – حفظه الله - , وجد أنها لاتختلف عمَّا قاله الملك المؤسس – رحمه الله - , فهل يمكن أن يتجرأ هؤلاء على وصفه بالتشدد والتطرف , ودعم الإرهاب والغلو ؟ .
بل من تأمل كلام المؤسس – رحمه الله - , وقارنه بزمنه , ثم نظرإلى ما آلت إليه الأمور في زمننا هذا , بسبب الاختلاط , فسيعتقد جازما أن لغته ستكون أقوى وأقسى , لأنه لايمكن أن يصدر منه ذلك القول , الذي تجلله الغيرة والحمية , وتفوح منه الأمانة والديانة , ثم إذا رأى مايفوق ما حذَّر منه , ويتعدى ما وصفه بمراحل , تتغير مواقفه , وتختلف لغته .
وأردف الداعية الدويش بقوله قائلا : مايريد الوصول إليه جبناء الإعلام , أو غيرهم ممن تناول العلامة البراك بالإساءة , هو تقرير أن الملك المؤسس – رحمه الله - كان متطرفا , وإلا كيف يتناولون العلامة البراك بهذا الهجوم السافر , ويسكتون عمَّن قال مالايختلف عن قوله , إن لم يكن ماقاله أشد وأقوى ؟ أما ماسوى ذلك من ليِّ نص كلام العلامة البراك , وحمله على غير مراد الشيخ منه , فهذا لايؤاخذ الشيخ عليه , بل المؤآخذ , والذي تلحقه اللائمة , هو من رام الإساءة له بتحوير كلامه , أو من تلقفه بالنقد , وهو يجهل لغة العلماء , وثقافته لاتتجاوزصفحات الجرائد والمجلات .
وزاد قائلا : ماقاله العلامة البراك يقرره علماء الشريعة , ولغة الشيخ قد احتاط فيها احتياطا يقطع الطريق على الجهلة , وهي لغة يستعصي فهمها على من أشرب قلبه الفتنة والهوى , ومن تأمل تقييدات العلامة واحتياطاته , عرف مقدار الفاصل بين ثقافة هؤلاء الإعلاميين , وبين مصطلحات علماء الشريعة , وإلا فهل يقول أحد بأن من استحل محرَّما مجمعاً على تحريمه ليس بكافر , إلا أن يكون جاهلاً أو متأولاً , فمثل هذا يعرَّف كما قال العلامة البراك , وتقام عليه الحجة .
لقد جعل هذا العلامة – حفظه الله – بين يدي الحكم بالردة , استحلال محرمات , ووصفها بالمحرمات , خروجاً من الخلاف في بعض الأمور الجزئية , التي تطرأ على هامش تلك الأحكام , ومعلوم أن وصف الشيخ لها بالمحرمات , يعني خروج ماهو محل نزاع وأخذ ورد , ولكن هيهات هيهات أن يعي هذا فقهاء الأعمدة الصحفية , أو أن يبرزه المصطادون في المياه العكرة , لأنه لو تم تناول فتوى شيخنا بمثل هذا التقرير , الذي يجلي احتياطاته فيها , ويقرر موافقته لأصول أهل السنة والجماعة , لما وجد أعداء الشيخ والفضيلة مايشغبون به عليه وعليها .
والآن حان الوقت , لتروا بأعينكم , أن ماقاله العلامة البراك – حفظه الله - , لايختلف عمَّا قاله الملك المؤسس – رحمه الله - , ولكنهم لايقدرون على سب الملك ومهاجمته , إلا عن طريق مهاجمة غيره , وتلك والله صفة الجبناء الأنذال :
النص الأول وهو من أقوال الملك المؤسس - رحمه الله - :
( أقبح ما هناك في الأخلاق ، ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن ، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها ، حتى نبذن وظائفهن الأساسية ، من تدبير المنزل ، وتربية الأطفال ، وتوجيه الناشئة ، الذين هم فلذات أكبادهن ، وأمل المستقبل ، إلى ما فيه حب الدين والوطن ، ومكارم الأخلاق ، ونسين واجباتهن الخُلُقية من حب العائلة التي عليها قوام الأمم ، وإبدال ذلك بالتبرج والخلاعة .
ودخولهن في بؤرات الفساد والرذائل ، وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن ، فلا - والله - ليس هذا " التمدن " في شرعنا وعرفنا وعادتنا ، ولا يرضى أحد في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان وإسلام ومروءة ، أن يرى زوجته أو أحد من عائلته ، أو من المنتسبين إليه في هذا الموقف المخزي .
هذه طريق شائكة ، تدفع بالأمة إلى هوة الدمار ، ولا يقبل السير عليها إلا رجل خارج عن دينه ، خارج من عقله ، خارج من بيته .
فالعائلة هي الركن في بناء الأمم ، وهي الحصن الحصين الذي يجب على كل ذي شمم أن يدافع عنها .
إننا لا نريد من كلامنا هذا، التعسف والتجبر في أمر النساء ، فالدين الإسلامي قد شرع لهن حقوقاً يتمتعن بها ، لا توجد حتى الآن في قوانين أرقى الأمم المتمدنة ، وإذا اتبعنا تعاليمه كما يجب ، فلا نجد في تقاليدنا الإسلامية ، وشرعنا السامي ، ما يؤخذ علينا ، ولا يمنع من تقدمنا في مضمار الحياة والرقي ، إذا وجهنا المرأة إلى وظائفها الأساسية ، وهذا ما يعترف به كثير من الأوروبيين ، من أرباب الحصانة والإنصاف .
ولقد اجتمعنا بكثير من هؤلاء الأجانب ، واجتمع بهم كثير ممن نثق بهم من المسلمين وسمعناهم يشكون مرّ الشكوى ، من تفكك الأخلاق ، وتصدع ركن العائلة في بلادهم من جراء المفاسد ، وهم يقدرون لنا تمسكنا بديننا وتقاليدنا ، وما جاء به نبينا من التعاليم التي تقود البشرية إلى طريق الهدى ، وساحل السلامة ، ويودون من صميم أفئدتهم لو يمكنهم إصلاح حالتهم هذه التي يتشاءمون منها ، وتنذر ملكهم بالخراب والدمار ، والحروب الجائرة .
وهؤلاء نوابغ كتابهم ومفكريهم ، قد علموا حق العلم هذه الهوة السحيقة التي أمامهم ، والمنقادين إليها بحكم الحالة الراهنة ، وهم لا يفتأون في تنبيه شعوبهم ، بالكتب والنشرات والجرائد ، على عدم الاندفاع في هذه الطريق التي يعتقدونها سبب الدمار والخراب .
إنني لأعجب أكبر العجب ، ممن يدعي النور والعلم ، وحب الرقي لبلاده ، من الشبيبة التي ترى بأعينها وتلمس بأيديها ، ما نوهنا عنه من الخطر الخلقي الحائق بغيرنا من الأمم ، ثم لا ترعوي عن ذلك ، وتتبارى في طغيانها ، وتستمر في عمل كل أمر يخالف تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية والعربية ، ولا ترجع إلى تعاليم الدين الحنيف الذي جاءنا به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، رحمةً وهدى لنا ولسائر البشر .
فالواجب على كل مسلم وعربي ، فخور بدينه ، معتز بعربيته ، ألا يخالف مبادئه الدينية ، وما أمر به الله تعالى، بالقيام به لتدبير المعاد والمعاش ، والعمل على كل ما فيه الخير لبلاده ووطنه ، فالرقي الحقيقي هو بصدق العزيمة ، والعلم الصحيح ، والسير على الأخلاق الكريمة ، والانصراف عن الرذيلة ، وكل ما من شأنه أن يمس الدين ، والسمت العربي ، والمروءة ، وأن يتبع طرائق آبائه وأجداده ، الذين أتوا بأعاظم الأمور باتباعهم أوامر الشريعة ، التي تحث على عبادة الله وحده ، وإخلاص النية في العمل ، وأن يعرف حق المعرفة معنى ربه ، ومعنى الإسلام وعظمته، وما جاء به نبينا : ذلك البطل الكريم والعظيم صلى الله عليه وسلم من التعاليم القيمة التي تُسعد الإنسان في الدارين ، وتُعلمُه أن العزة لله ولرسوله وللمؤمنين ، وأن يقوم بأمر عائلته ، ويصلح من شأنها ، ويتذوق ثمرة عمله الشريف ، فإذا عمل ، فقد قام بواجبه ، وخدم وطنه وبلاده ) .
النص الثاني وهو فتوى الشيخ العلامة عبدالرحمن بن ناصر البراك – حفظه الله - :
( فإن الاختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم وهو المنشود للعصرانيين حرامٌ , لأنه يتضمن النظر الحرام , والتبرج الحرام , والسفور الحرام , والخلوة الحرام , والكلام الحرام بين الرجال والنساء ، وكل ذلك طريق إلى ما بعده .
والباعث للعصرانيين الداعين إلى هذا الاختلاط أمران :
الأول : النزعة إلى حياة الغرب الكافر ، فعقولهم مستغرِبة ، ويريدون تغريب الأمة , بل يريدون فرض هذاالتغريب .
الثاني : اتباع الشهوات ، قال تعالى : ( وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا )
ومن استحل هذا الاختلاط وإن أدى إلى هذه المحرمات فهو مستحل لهذه المحرمات ، ومن استحلها فهو كافر ، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا ، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله ، والأصل في ذلك أن من جحد معلوما من دين الإسلام بالضرورة كفر لأنه مكذب أو غير ملتزم بأحكام الشريعة ، وهذا مقرر ومعروف عند علماء الإسلام ، أعني تحريم الاختلاط بين الرجال والنساء على الوجه المذكور ، ومضى العمل بعدم الاختلاط عند المسلمين في جميع القرون حتى استولى الكفار من اليهود والنصارى على كثير من البلاد الإسلامية ، وهو ما يسمى بالاستعمار ، وكان تغريب المرأة وحملها على التمرد على أحكام الإسلام وآدابه باسم تحرير المرأة هو أهمَ وسيلة اتخذوها لتغيير مجتمعات المسلمين وتغريبها ، ونشر فاحشة الزنا فيها ، من خلال مؤسسات الفجور كدور السينما وبيوت الرقص والغناء .
وقد كانت بلادنا المملكة العربية السعودية بلاد الحرمين في منأى عن ذلك إذ سلمها الله من وطأة الاستعمار النصراني ، وقد أنعم الله على هذه البلاد بدعوة الإصلاح وتجديد دعوة التوحيد على يد الإمامين محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود رحمهما الله، الدعوة التي لا نزال نتمتع بآثارها ولله الحمد ، ولكن أعداء الإسلام قد غاظهم أن تبقى هذه البلاد على أصالتها وطهر مجتمعها وعفة نسائها ، فاتخذوا من الدعوة إلى ما يسمى حقوق المرأة أداة للوصول إلى مآربهم ، فطالبوا بنزع الحجاب ، والتخلص من المحرم، واختلاط المرأة بالرجال في العمل والتعليم ، بل طالبوا بتسوية المرأة بالرجل في كل شيء ، وهذا مصداق قوله تعالى : ( وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا ) ، وفُسِّر الذي يتبعون الشهوات بالزناة واليهود والنصارى ، كما صرح به ابن كثير وهو المأثور عن السلف رحمهم الله .
ولا تستغرب أيها المسلم أن الإنسان قد يكفر بكلمة وهو لا يشعر ، فلا تأمن على نفسك ، بل الحذر الحذر! وفي الحديث : ( وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنم ) رواه البخاري .
ومما يحسن التنبيه إليه أن كل من رضي بعمل ابنته أو أخته أو زوجته مع الرجال أو بالدراسة المختلطة فهو قليل الغيرة على عرضه ، وهذا نوع من الدياثة ، لأنه بذلك يرضى بنظر الرجال الأجانب إليها ، وغير ذلك مما يجر إليه الاختلاط .
وإني بهذه المناسبة أتوجه إلى ولاة الأمر وفقهم الله ليقفوا هذه الفتنة فتنة الدعوة إلى الاختلاط ، ويحموا مجتمعنا من أسباب الفساد بسد أبوابه ، نصرة لله ورسوله ، وأداء لأمانة المسؤولية ، كما قال صلى الله عليه وسلم : ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ) وفق الله ولاة أمورنا لما فيه الخير لهذه الأمة ، وحفظ الله بلادنا من كيد الكائدين وأطماع الحاقدين ) .
وحيث قرأتم كامل النصَّين , فأسألكم بالله هل يجرؤ جبناء الإعلام على نقد الملك المؤسس , كما تجرأ غلمانهم على نقد العلامة البراك ؟
بارك في الشيخين الجليلين البراك والدويش
ونحن جميعا في صفهم
وأما أذناب الغرب وعملاءهم وأبواقهم فهم شرذمة في المجتمع ليس لهم وجود على الواقع وكلنهم سيطروا على وسائل الإعلام الصحفية
امض يا شيخنا العلامة البراك فنحن في حاجة إليك ونحن معك
امض يا شيخنا العلامة البراك فنحن في حاجة إليك ونحن معك
امض يا شيخنا العلامة البراك فنحن في حاجة إليك ونحن معك
جزاك الله خير شيخنا الفاضل لقد قلت وقولك الحق .
هؤلا الشرذمه طيل الوقت ينبحون ولكن هيهات هيهات ان يجدوا ضالتهم بيننا .
نعرف ان فكرهم غربي وهم يجروا وراء الفكر الغربي حتى لو تعارض مع الدين
لاخوف على ابناء المملكه من هؤلا . القافله تسير ( ......) تنبح
الله أكبر ,,
اللهم من أراد بالإسلام والمسلمين فتنه مظله فأشغله في نفسه
يااااااااااااااااارب
ليش كل هذه المبررات ياشيخ
او انا الشيخ البراك معصم عن الخطأ او انا النجديين مع بعضهم
وليش كل هذا الاندفاع
اغلب الذين تكلمو عن البراك كلهم اعلام مهتمين بالشرعيه
وماذا يريدون دعاة الأختلاط حسبناء الله عليهم انهم عائلات متفرقه متشتته الرجل فين وزوجته فين كل منهم في واد ولايعرف بعضهم عن بعض إلى بالجوال والهاتف اي هذا في فندق وهاذي في استراحه نعم انه الأنحلال وممكن الزوجه تسيره كسائق او كخادمه ومن موقعه الأعلامي يطالب بلأختلاط هو ظايع ويريد يظيع المسلمين معه نعم ان من هاذي اساليبهم غير جديرين بأعتلأ هرم الأعلام لأننا نعرف انه لن يصدر منهم الى كل سيئ واسوى ولكن لو تتبعوا علوم الشريعه الأسلاميه لما انتقدوا الشيخ جزاه الله عنا خير الجزاء ولو عندهم فهم لكان طبقوا ماقاله المؤسس رحمة الله عليه ولكن مأرب هم واقعون فيها وماذا نرتجي منهم اللهم اعز ولات امرنا على طاعتك ورضاك اللهم من له منهج غير منهج الشريعه الأسلاميه اللهم ارنا فيه عجائب قدرتك يارب العالمين وأكفناهم بما شئة يارب العالمين 0
الحمدُ للهِ والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ ...
لم يكن تهديد الشيخ د. النجيمي بمقاضاة صحيفة \" الوطن \" كلاما في الهواء أو فارغا بل ظهر أثره اليوم عندما تلاعبت بتصريح له سابق ووضعته على أنه مخالفة لفتوى الشيخ البراك في الاختلاط ، وحاولت ترقع لكذبتها تلك على الشيخ النجيمي بما يوحي أن التهديد الذي كان سينفذه جاء بثمرة أخرى وهي تأييد الشيخ النجيمي للفتوى ، مع زيادة تفصيل ، وأما صياغة العبارات للخبر عليه ما عليه ولكن الثمرة الكبرى الاعتذار للشيخ راغمة .
إن من فوائد فتوى الشيخ البراك أنها أعادت موضوع الاختلاط على السطح مرة أخرى .
شكرا للدكتور النجيمي ، وقبل ذلك شكرا للشيخ العابد الزاهد عبد الرحمن البراك حفظه الله ، وشكرا أيضا للدكتور الصقير الذي كشف كذبة صحيفة \" الوطن \" على الشيخ د. النجيمي يتلفيق كلاما قديم له على أنه رد على فتوى الشيخ البراك .
أرجو أن لايجر بعض الحمقى والمغفلين المقال إلى خربشاتهم وسخافتهم
النجيمي يتضامن مع البراك في تكفيره لمحللي الاختلاط
تضامن الشيخ محمد النجيمي في تصريح أمس ل\"الوطن\" مع فتوى التكفير الأخيرة التي أطلقها البراك، ووصفها بالمتناسقة والمترابطة، وعبر عن غضبه على الإعلام الذي ركز عليها ولم يهتم بإساءة نائب شيعي عراقي للخليفة الراشد أبي بكر الصديق في ربط انفرد به!!
جاء ذلك في معرض رده على \"الوطن\" بخصوص إيراد مراسلها لرأي سابق له منشور في موقع إسلام أون لاين حرره مراسل الموقع سابقا ومراسل \"الوطن\" حاليا الزميل ياسر باعامر انتقد فيه الفتاوى المتشددة والتي وصفها بأنها فتاوى غير مؤسسة، وكان المقرر أن ينشر الرأي وقد أشير إليه كرأي أرشيفي للشيخ النجيمي ولكن سقط ذلك سهوا ما جعل الرأي يبدو وكأنه رد على فتوى البراك وهو ما تعتذر عنه \"الوطن\" للشيخ وعن كل لبس حصل في الموضوع فهي لم تحصل منها أول من أمس على رأي في موضوع البراك وإنما أعادت نشر رأي سابق حصل عليه المراسل معتقدا أن الشيخ وهو عضو في مجمع الفقة الإسلامي لن يرضى بهذه الفتاوى المتطرفة.
وفيما يلي رأي الشيخ حول فتوى البراك الأخيرة ننقله بكل دقة عنه وقد سجله ل\"الوطن\" أمس \"أما ما يتعلق بفتوى الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك، باستباحة الاختلاط المحرم، والنظر المحرم، والخلوة المحرمة، وغير ذلك من الثوابت في حجاب المرأة، فوجدتها فتوى متناسقة، ومترابطة، واستغرب أن يركز فقط على الاختلاط من بعض الصحفيين، والشيخ إنما ذكر من يستبيح المحرمات الشرعية، ثم إنه أسند أمر عقابهم لولاة الأمر، وأنا أضيف التالي:
أولاً: إنه لا اختلاط محرم في المملكة العربية السعودية، اللهم إلا الاختلاط المأذون به شرعاً، في الأسواق، والمساجد، والمستشفيات، وغيرها، وإذا ما حصلت مخالفة للأحكام والأنظمة في هذا المجال، فإن أجهزة الدولة تعالجه على حسب الأنظمة المرعية.
ثانياً: إن من استباح أمراً معلوماً من الدين بالضرورة حرمته، مما ذكره الشيخ حفظه الله، فإنه يسلك فيه الآتي: (أن تقوم أجهزة الدولة الأمنية، بإحضار الشخص المخالف، ويتم عرضه على هيئة الادعاء والتحقيق، ثم عرضه على القضاء بدرجاته المختلفة الابتدائية، ثم الاستئناف، ثم المحكمة العليا، ثم توقيع ولي الأمر على التنفيذ، عندما يكون هناك حكم شرعي).
ثالثاً: إن الفتوى يجب أن تكون جماعية وليست فردية، وتعرض على هيئة كبار العلماء، أو على المجمعين الكبيرين الدوليين وهما: مجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة، ومجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة.
وندين الزوبعة والإثارة التي قام بها بعض الكتاب ضد الشيخ عبدالرحمن البراك، وتحميل فتواه ما لم تحتمل، علماً أنهم سكتوا عن فتاوى بعض المراجع في الدول العربية المجاورة التي كفرت الصحابة وكفرت المسلمين، حيث قام أحد نواب تلك الدول المجاورة بشتم أبي بكر الصديق رضي الله عنه في قناة شبه رسمية، ولم يكتب أحد حرفاً في هذا الموضوع\".
http://alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3437&id=137995&groupID=0
تهديد الشيخ النجيمي بمقاضاة \"الوطن\" المنشور في \"سبق\"
http://www.sabq.org/sabq/user/news?section=5&id=6046
بقلم / الشيخ عبدالله زقيل
يا جماعة يا عاجل يا كتاب
قضية قد مات عنها جهابذة العلماء( منا بن باز وابن عثيمين ومن سبقهم وغيرهم .....)
وهم يفتون بحرمتها يأتي إليها أناس متطفلين على الثقافة موائدهم الجرائد والأخبار
الطائشة من النت والمجالس المريضة ينناقشنوها مرة بعد أخرى
هل ما سبق من العلماء كان عندهم نقص من العلم ام عندهم جرأة على الفتوى أم
عندهم قلة ورع عندما ينطقون ؟ كلا وألف كلا فهم يحسبون للكلمة الف حساب
فرفقا ياجهلة بنفوسكم فلا تحملوا أوزارا مع اوزاركم بالحديث عما لا تحسنون فقد
مجت آذاننا ضجيجكم.وجعلتم الجيل في حيص بيص
أصلح الله الحال فكل بدأ يستلم قضايا لوكانت على وقت عمر لجمع لها كبار الصحابة
فتوى البراك والضربة القاضية
الشيخ عبدالرحمن السديس قال مقال له \" كثير ممن تغيظهم جهود العلماء والناصحين في كبح جماح التسارع الذي يريده المستغربون لهذا البلد الطيب سارعوا للتشنيع على هذه الفتيا، والتحريض على قائلها، وتحميلها ما لا تحتمل، واشتغلت المعرفات النائمة والتي جلعت عدة لهذه الحادثة وأمثالها، لتمرير أفكارهم والضحك على من لا يدقق ويتأمل، ويتأكد من الكلام بنفسه\".
وأوضح \" فإن الاختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم وهو المنشود للعصرانيين حرامٌ؛ لأنه يتضمن: 1- النظر الحرام. 2- والتبرج الحرام.3- والسفور الحرام. 4- والخلوة الحرام. 5- والكلام الحرام [قيده بالحرام] بين الرجال والنساء. = وكل ذلك طريق إلى ما بعده. \" يعيني: الزنا ومقدماته. ثم يقول الشيخ البراك: \"ومن استحل هذا الاختلاط[أي المذكور] وإن أدى إلى هذه المحرمات = فهو مستحل لهذه المحرمات، = ومن استحلها = فهو كافر، ومعنى ذلك: أنه يصير مرتدا، فيُعرَّف، وتقام الحجة عليه؛ فإن رجع وإلا وجب قتله\".
وقال\" هذه الفتيا أراد الله لها الانتشار فكان من قضائه تعالى وقدره، أن صاحبها هذا الكم الهائل من البغي والتحريف، والتقويل للشيخ مالم يقل، وتنزيل كلامه في غير موضعه، ولله في أفعاله وأقدره حكما كثيرة، تقصر عنها عقول العباد\".
الاستتابة يجب أن تكون عبر أجهزة الدولة
الدكتور محمد النجيمي قال ، بحسب \"سبق\" : لقد قرأت بعد ظهر اليوم (أمس) - الأربعاء- ما جاء في كلام الشيخ الفاضل البراك , ووجدت أن فضيلته لم يذكر الاختلاط المحرم فقط في فتواه , بل أضاف إليه أمورا أخرى معلومة من الدين بالضرورة , وهي النظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام بين الرجال والنساء, وقد خص الشيخ البراك فئة العصرانيين في كلامه , وهم الذين لا يعترفون بالدين مرجعا للحياة , ولكنني أضيف إلى ما قاله الشيخ البراك - والكلام مازال للنجيمي - أن الاستتابة وكافة إجراءات هذا الموضوع يجب أن تكون عبر أجهزة الدولة الرسمية , من الأجهزة الأمنية , وهيئة التحقيق والادعاء , والقضاء بدرجاته المختلفة (الابتدائي - الاستئناف - النقض\"المحكمة العليا\"), فمن أصر على رأيه من استباحة أشياء معلومة من الدين بالضرورة , بعد مروره بجميع هذه الجهات القضائية , فانه يطبق عليه العقوبة الشرعية .
وقال د.النجيمي أنني استغرب واستعجب من هذه الزوبعة التي تثار ضد الشيخ البراك , علما بان هؤلاء الذين يثيرون هذه الزوبعة , لم يتحدثوا بكلمة واحدة عندما نشر احد المراجع الشيعية كلاما خطيرا في موقعه مثل اتهامه للصحابة بالردة , وقال: من لم يؤمن بعصمة الأئمة الاثنى عشر فهو كافر مرتد , وهو على حد الشرك بالله , وإذا مات فهو من الهالكين في نار جهنم , كما لم يسمع صوت احد منهم عندما أساء النائب في البرلمان العراقي بهاء الدين الاعرجي لأبي بكر الصديق على قناة \"الحرة\" وقال انه من \"مآسي العراق.
الحاجة للفتاوى المزعجة
الدكتور محمد التميمي ، استهل مقال له بقوله \" نحن نمر بمرحلة مفصلية تعالت فيها أصوات الباطل وأقبلت جحافل الشيطان بقضها وقضيضها مستعينة بقوى الإستكبار العالمي لنشر الرذيلة ومحاربة الفضيلة ولو بالجبر والإكراه إن لم تجدي المخاتلة والمخادعة . وهم ما برحوا يخترقون الحصون وينقضون لبناتها عنوة بما أوتوا من قوة تارة بمعاول مباشرة وتارة أخرى بمعاول خفية تتوشح بالدين ومصلحة البلاد والعباد زعموا ..
وقال حول فتوى الشيخ البراك \" فتوى الشيخ الأخيرة جاءت في وقت نحن في أمس الحاجة لمثلها للوقوف في وجه هذه الهجمة الشرسة على الفضيلة والسعي الحثيث لنشر الرذيلة وقد أعطاها الله هذا الزخم لحكمة يعلمها سبحانه فشرقت بها نفوس الأفاكين والمتعالمين ورعب منها شياطين الإنس المتخاذلين .
البراك ليس أول من أفتى
عبدالرحمن التميمي كتب مقالا يؤكد فيه أن الشيخ البراك ليس أول من افتى بجواز قتل من أجاز الاختلاط حيث سبقه فقهاء في صور سابقة ، وقال التميمي في مستهل مقاله \" عندنا بعض المتعالمين الذين لا باع لهم في العلم إلا مزجاة لا تعرف سلف إرث سلف ولا خلف ولا تميز ولا تقرأ سوى ما يكتب هنا وهناك\" .
وتابع بالقول \" هل ما قاله فضيلة الشيخ : عبد الرحمن البراك يعتبر جديد وحادث ، ولم يقل به احد قبله ، فهه موضعان ممن ذكر جزء مما ذكره الشيخ وفقه الله ، ولعل من عنده المزيد يتحفنا ويفيدنا بذلك مما يخص استحلال الاختلاط\". ثم أورد الشواهد التالية:
قال أبو الفضل ابن أبي راشد المالكي ت675 ( وأما من غلب على ظنك أنه يعلم ذلك ويستبيحه أي الاختلاط فهذا كافر يجب جهاده إن قدرت بيدك أو بلسانك فإن لم تقدر فبقلبك )المعيار المعرب (11/228).
وفي أحكام النظر إلى المحرمات وما فيه من النظر والآفات للحافظ أبي بكر محمد بن عبد الله العامري (469-530ه) قال رحمه الله في ص 285( ثم قد اتفقت علماء الأمة أن من اعتقد هذه المحظورات وإباحة امتزاج الرجال بالنسوان الأجانب فقد كفر واستحق القتل بردته، وإن اعتقد تحريمه وفعله وأقر عليهخ ورضي به فقد فسق لا يسمع قول ولا تقبل له شهادة )
وقال القاضي أبو عمر عز الدين عبدالعزيز بن محمد بن جماعة الكناني ( ت 767 ه ) في كتابه \" هداية السالك إلى المذاهب الأربعة في المناسك \" 3 / 1019 : \" المرأة كالرجل في الطواف ... ولا تدنو من البيت مخالطة للرجال, بل تكون في حاشية المطاف؛ بحيث لا تزاحم الرجال؛ قياساً على الصلاة , فإنهن مأمورات بالتأخير عن صفوف الرجال, ولا يستحب لها تقبيل ولا استلام مع مزاحمة الرجال, وكذلك لا يستحب لها الصلاة خلف المقام أو في غيره من المسجد مزاحمة للرجال . ويستحب لها ذلك إذا لم يفض إلى مخالطة الرجال، وهذا مما لا يكاد يختلف فيه ؟ لما يتوقع بسببه من الضرر .... الخ .
وختم التميمي مقاله \" فلذا كلام الشيخ دقيق جداً، وقد ربطه بمن يستحل النظر الحرام، والتبرج الحرام، والسفور الحرام، والخلوة الحرام، والكلام الحرام بين الرجال والنساء\".
لجينيات الخلاف في حكم الاختلاط هو خلاف مبني على ما يترتب على هذا الاختلاط ( بعد التسليم بصحة نقض أدلة تحريم الاختلاط التي لم تُنقض ولن يستطيع أحد نقضها ).. فهناك نظريتان:
الأولى : أن الاختلاط لا يؤدي إلى أي محرم قطعي معلوم من الدين بالضرورة.
الثانية : أن الاختلاط يؤدي إلى محرمات قطعية معلومة من الدين بالضرورة .
طبعا الذين يقولون بجواز الاختلاط يُظهرون قناعتهم بأن الاختلاط لا يؤدي إلى أي محرم قطعي معلوم من الدين بالضرورة، ولذلك هم أحلوه..
لكن حينما جاءت فتوى الشيخ البراك فقد أظهرتهم على حقيقتهم وحقيقة الاختلاط الذي ينادون به..
ماذا قال البراك ؟ هل قال من استحل الاختلاط فقد كفر؟ حتى ينتفض المنتكسون ونحوهم ليقولوا هذا لا يصح لأن الاختلاط لا يؤدي إلى محرمات قطعية معلومة من الدين بالضرورة فكيف تكفر مستحله يالبراك؟ لم يقل البراك ذلك..
أيها القراء:
هذا لم يحصل، لأن الشيخ البراك عالِم متمسك بالمنهج الوسطي، فقد قال ما نصه :
\" ومن استحل هذا الاختلاط وإن أدى إلى هذه المحرمات فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله \"
فالفتوى لا تشمل من استحل الاختلاط وهو يعتقد بأن الاختلاط لا يؤدي إلى محرمات قطعية معلومة من الدين بالضرورة، ولذلك يجب أن يصمت هؤلاء تجاه فتوى البراك لأن البراك لم يقصدهم بالفتوى.
لكن من استحل الاختلاط وهو يعلم بأنه يؤدي إلى محرمات قطعية معلومة من الدين بالضرورة فهذا هو المقصود بالفتوى وهذا هو الذي يكفر..
ومن هنا نعلم بأن الذين أحلوا الاختلاط السيء ( أي غير العابر ) هم في الحقيقة يعلمون بأن الاختلاط يؤدي إلى محرمات قطعية معلومة من الدين بالضرورة ، ولذلك لم يصمتوا عن فتوى البراك، بل قاموا بالتشغيب عليها، وغضبوا منها، وكأن الفتوى أخرجتهم كالفئران من جحورهم ليخبروا عن مقاصدهم الخبيثة بطريقة غير مباشرة..
إذن نحن أمام فئة عصرانية تريد استحلال محرمات قطعية معلومة من الدين بالضرورة ( قبحهم الله ).
بقلم: خالد بن رشيد المهنا
[email protected]
غريبة !!!!!
أين رد دعاة الإختلاط ؟ أين من يريدنا غنم في زريبة التيوس مع الغنم؟
هذا هو عين الحق يا شيخنا الفاضل ومن حاول أن يصطاد
في الماء العكر فسوف يدقمون شوكته ولاة الامر حفظهم
الله تعالى ,,,,
لله درك يا شيخ سليمان
نحن في هذا الزمان بحاجة إلى امثالك للوقوف في وجه كل من يريد المساس بعلماء الأمة الأسلامية
جزاك الله عنا كل خير يا شيخنا الفاضل
و وفقك الله لكل خير
اشهد بالله انك قد نصرت القضيه و ابريت ذمتك امام الله تعالى
إلا الأمام
صدقت وربي الكعبة !
لا يستطيعون فعل ذلك ؟!
الله يرحمك يا عبد العزيز ويغمد مثواك الجنة فقد وحدت وبينت !
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الى الشيخ الدويش والشيخ البراك ..
بارك الله فيكم وفي علمكم .. واصلح الله لكم النيه والذريه ..
هذه الفتوى التي يرتاح لها المواطن السعودي . المسلم ...الغيور على دينه ووطنه
وعرضه ..
والا كيف يرضى الرجل المسلم العاقل التبرج والاختلاط لامه وزوجته واخته ..
اللهم احفظ حكامنا وعلمائنا بحفظك واسترنا .. بالدنياء والاخره ..
نتمنى لو بين الشيخ مرجعه الذي نقل منه كلام الملك رحمه الله ، أو ما يثبت صحة نسبته إليه
نخاف نكتب ونرد وتقولو ليبرالي بعد؟
أسلوب الاستعداء سياسة قديمة يا دويش؟
يعني بكلامك هذا تبي تستعدي ولاة الامر على من عارض فتوى الشيخ البراك؟
الدعوة بالحسنى يارجل؟
أما البصق وما جاوره فاتركه لانك تتكلم باسم الدين وهذا يشوه الدين
الله يفكنا من بعض الأشكال
يرفعون لك يا اسد ياحامي الدين وماشي على هالاسلوب؟؟
لا فض فوك والله الملك المؤسس انهي القضية منذ فترة الالتزام وحرمة الاختلاط الان علي الاعلاميين ترك الشيخ البراك والاتجاه لا محاربة كلمة الملك المؤسس والله ماتسوونها يا كلاب لانكم عارفين تهجمكم علي الملك عبدالعزيز ايش نتائجة
صحيح دياثه واعلام منحط
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم اللهم لا تفتنا في ديننا
حفظ الله لنا قادتنا وشيوخناوعلمائنا وسلمهم الله من كل شر وحفظ الله بلادنا الغالية من كيد الحاسدين
لايسلم الشرف الرفيع من الاذى **حتى يراق على جوانبه الدم
لابد للشيخ من مستهزئين وفكهين بما يقوله من قول حسن وهؤلاء المنافقين
لاكن الله بالمرصاد لهم ولاتباعهم
رحم الله المؤسس وحفظ البراك والدويش وسائر العلماء
وانالدين لمنصور فلاتعجل هذي سنة الرحمن ان يمهل ولايهمل
الشكر والتقدير لعاجل على افراد الرأي والرأي الأخر
بغض النظر عن الاختلاف ومع اني مؤيد تماما لكلام مشائخنا الفضلاء والراسخين في العلم المبني على الكتاب والسنة
الا اني احيي عاجل على ابداء جميع الاراء وعدم الوقوف على رأي محدد مهما كانت
وذلك يبين لنا جهل البعض والاستعجال في اصدار الاحكام دون قراءة فتوى معينة
خاصة مرتزقة الصحافة ورواد السفارات
ونرجو منكم المتابعة المستمرة لكل حدث مهما كان والانصاف في الطرح لجميع الاراء وعدم الانتصار لرأي على اخر
شكرا مرة اخرى عاجل والى الامام
اللة اكبر
اللة اكبر
انا ابغى اعرف وش يبغون دعاة الاختلاط ياخي قول خير او اصمت اذا انت راضي على زوجتك واختك وبنتك تختلط مع الرجال فهذا شي راجع لك والشيوخ جزاهم اللة بينوا لك الحلال والحرام
خلوا الناس بحالها وخلوا المستور مستور لازم تنشرون الرذيلة ياخي اذا انت مصر على فعل الرذيلة بحريقة انت ومن ابتبعك
لولا اللة ثم شيوخنا الافاضل لرينا العجائب بس اللة يخليهم لنا ويكثر من امثالهم
ويجزاهم عنا خير الجزاء
الله يكثر من امثالكم وجزيتم خيرا .. علموهم كيف ديننا الاسلام علموا العلمانيين والاعلاميين كيف الدين على اصوله هم ماخذين الدين للهو والمناقشاة وهؤلاء
يريدون يفصلون الدين والدوله لاشغل لهم غير ذلك
الله يجيب سيل
ماهو الواقع ؟ وما هو الحاصل ؟ وما هو الإختلاط بالمعنى المعني والمحرم ؟
الله يجيب سيل فقد كثر الكلام والقيل والقال وقلت الأفعال وهذا وذاك يريدونها فتنة
وكل يدلي بدلوه فإلى متى يا ولي أمرنا حفظك الله وأدام عزك وحفظنا الله من الفتن
ماظهرمنها وما بطن
اقتباس من كلام الشيخ سليمان الدويش
\" ماقاله العلامة البراك يقرره علماء الشريعة , ولغة الشيخ قد احتاط فيها احتياطا يقطع الطريق على الجهلة , وهي لغة يستعصي فهمها على من أشرب قلبه الفتنة والهوى , ومن تأمل تقييدات العلامة واحتياطاته , عرف مقدار الفاصل بين ثقافة هؤلاء الإعلاميين , وبين مصطلحات علماء الشريعة , وإلا فهل يقول أحد بأن من استحل محرَّما مجمعاً على تحريمه ليس بكافر , إلا أن يكون جاهلاً أو متأولاً , فمثل هذا يعرَّف كما قال العلامة البراك , وتقام عليه الحجة .
لقد جعل هذا العلامة – حفظه الله – بين يدي الحكم بالردة , استحلال محرمات , ووصفها بالمحرمات , خروجاً من الخلاف في بعض الأمور الجزئية , التي تطرأ على هامش تلك الأحكام , ومعلوم أن وصف الشيخ لها بالمحرمات , يعني خروج ماهو محل نزاع وأخذ ورد , ولكن هيهات هيهات أن يعي هذا فقهاء الأعمدة الصحفية , أو أن يبرزه المصطادون في المياه العكرة , لأنه لو تم تناول فتوى شيخنا بمثل هذا التقرير , الذي يجلي احتياطاته فيها , ويقرر موافقته لأصول أهل السنة والجماعة , لما وجد أعداء الشيخ والفضيلة مايشغبون به عليه وعليها .\"
هذا هو زبدة الحديث وهو جهل عرابجة الصحافة
الله يجزاك خير على نصرة الشيخ
جزا الله الشيخين كل خير ايها الاخوة كونوا غيورين على دينكم فنحن في زمن تكالبت علينا المصائب فاكبر مصيبة مصيبة الدين اللهم لانجعل مصيبتنا في ديننا
سبحان الله الذي جعل الصحافه الالكترونيه منبراً لهؤلاء الذي يتصدون لكل شيء حتى الدين جعلوه مثار جدل و حوارات ليست بالضروره ناتجه عن فكر و معرفه و لا تفضي الى خدمة الاسلام و المسلمين بل ضررها اكثر من نفعها
الشيخ البراك يفتي بتكفير و قتل اكثر من 99% من المسلمين بما فيهم من علماء و مفكرين لديهم من العلم و المعرفه بالمذاهب الفقهيه ما يفوق علم و فقه سماحة الشيخ البراك على اعتبار ان المؤيدين لفتواه لا يبلغوا 50% من السعوديين
و قد أتعود الجميع من الدويش و ضع نفسه ضمن العلماء و الفقهاء و استغلال كل مناسبة خلاف ليتصدر و يوزع شهادات الغفران على عباد الله بشكل يدعو الى التحريض والتجييش للعامه و بلغه بذيئه تقوم على السخريه و الانتقاص و لا تعبر عن أخلاق المسلم في الحوار إضافة الى إستخدام أقوال و تصريحات السياسي التي تتعلق بالدين و قيلت في وقت و مناسبه مختلفه عن ما نحن فيه هنا و قد سبق له التهجم على خادم الحرمين الشريفيه بشكل مبطن بمقال سابق له تبرأ فيه من جامعة الملك عبدالله و لمز الى انها مشروع لتشريع الاختلاط و إنتهاك الحرمات
وهاهو يزج بإسم الملك عبدالعزيز هنا و في هذا نوع من محاولة اثارة الحاكم ضد رجال الدين أصحاب تلك الاراء التي انتقدت فتواك البراك الكارثيه على السعوديه و الإسلام بشكل لم يكن متوقعاً حيث تناقلتها وسائل الاعلام المعاديه للمسلمين و السعوديه بالذات كدليل جديد على دموية المسلمين و رفضهم للحوار و التشريع بقتل من يختلف معهم حتى وان كان مسلماً عندما وصفت الشيخ البراك انه من كبار علماء المسلمين المهمين في السعوديه
أتعجب ممن يظهر بثوب الدعوه وهو بذيئ اللسان شتام لا يترفع عن سقط الكلام و وضيع اللفظ بحق الاخرين
فهل مثل الدويش يمثل قيم و التعاليم الاسلام في الدعوه و الحوار ...؟
الاجابه المؤكد ...لا و ألف لا
الاخ الكاتب سليمان الدويش
على الرغم من اني اختلف معك في بعض كتاباتك
الا اني احييك على هذا المقال الجميل والمنصف لفتوى الشيخ الفاضل عبدالرحمن البراك
والفتوى بحق واضحه جدا ولاتحتاج لاجتهاد وتحريف من بعض الاخوة هداهم الله
ومشكلة البعض منهم مجرد مشاهدة العنوان يحكم على الموضوع دون التمعن فيه وقراءته وهذا ماحدث في عنوان الامس عند طرح اراء المخالفين
لا انسى شكر عاجل
قرأت بالامس رأي للمدعو ((عبدالله بجاد المطيري))
واقول له ولامثاله
عندما كنم صغارا ومخاطكم ينقط ياصغار الصحافة
كان الشيخ عبدالرحمن البراك يثني ركبتية في طلب العلم
هذا الكلام صحيح
ولو لاحظنا مجالس هؤلاء الذين يدعون بالتحرر والاختلاط ينادون في مجالسهم بالمشاركة والحرية في كل شيء حتى في الحكماخزاهم الله ولعنهم ولكن لمكرهم يريدون اولا القضاء على الولاء للدين ثم الوطن ثم المليك فهم يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ولا يحيق المكر السيء الا بأهله
الحمد لله على نعمة الايمان اللهم احفظ ديننا وولاة امرنا بحفظك يارب العالمين واخرج هؤلاء الخونه من بيننا وافضحهم يارب العالمين
سماحة الشيخ لدويش استند الى قول الملك المؤسس ليدافع به فن فتوى الشيخ الباراك وان الببراك نفسه لم يستند لكلام المؤسس ولما ثارت الزوبعة كان لزاما اخراج هذا الكلام
والعجيب انه نقل كلام المؤسس ولم يذكر لنا مصدرا نرجع اليه
واثباتا ان المؤسس قال ذلك وليس هكذا ديدن الباحثين
لان الشيخ قطعا لم يسمع الملك انه قالها
ثم اننا ننتظر فتوى الشيخ عبدالعزيز المفتى العام
لان كلامه عمدة القول وفيصل الحق اما بقية المفتين ففتواهم لهم وللمقربين
لان الاختلاط واقع في الاسواق والمطاعم والمطارات والحج وووو الخ
ولم ينكره احد صغيرا وكبرا
ففتوى الشيخ البراك اقل ما يقال فيها انها شاذة والعلماء عندهم فتاوى
شاذه كثيرة وليس ذلك عجب
فعلا ...
اصاب كبد الحقيقة, وكشف حقد الحاقدين على هذه الدولة اعزها الله وحفظها من الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين امنوا ....
اتمني ايضاح اين يمكن الرجوع الي قول الملك عبد العزيز رحمه هذا لانه مشابه تماما لفحوي كلا السيخ البراك حفظه الله فلو بينتم المرجع حفظكم الله
سبحاتك لاإله الا انت استغفرك واتوب إليك
يامسلمين والله انني انتظر عقاب الله عاجلآ وليس اجلآ لهأؤلا المحبين لليهود والنصارى وابشروا يامسلمين بالفرج من عند رب الارباب ومن منا يموت وهو متمسك بهالدين الحميد فهو ان شاءالله من اهل الجنه ولاكن انتم يادعاة التبرج بماذا تقابلون ربكم هل بوش ونتنياهو يفكونكم والله ليحاسبكم رب الارباب حسبي الله عليكم
هؤلاء المستغربين (أذناب الغرب وأبواقه) المشدوهين من حضارة الغرب المزيفة
وما تحمله من انحلال أخلاقي وأجتماعي وأسري، هؤلاء لم نشاهدهم في قضية
المملكة مع الخوارج الحوثيين. وهذا يبين مدى عدواتهم لهذه البلاد ودينها وأخلاقها
اللهم انصر من نصر الدين واخذل من خذل الدين
لاول مرة يعلن المتشددون عن مخططاتهم بتولي القيادة. عندما اعلنو ان للدولة قيادتين شرعية وهم ملوكوها وسياسية لخادم الحرمين .
الله يفكنا من شركم ويخلي لنا ابو متعب
جز الله شيخنا خير الجزاء
بس نبغا شي جدي وواقعي
بمعنا
نبغا الحد من الاختلاط بشكل واضح بدون تحديد ايمكان بس نبغا شي ملموس
للاسف ... 30 سنة وكثير من المسئولين ليبراليين وعلمانيين خريجي جامعات امريكا
الكثير من وزراء الصحة والتعليم والتجارة والعمل في السابق والحاضر لم يطوروا البلد قيد انملة بل بالعكس انتشر الفساد في البلاد ... فالمدارس مستأجرة والمستشفيات متهالكة والمساهمات العقارية المرخصة من قبل وزارة التجارة متعثرة ووهمية واخطاء طبية بالجملة وبطالة وعمالة سائبة والاجانب مكدسين في الشركات برواتب فلكية !!
ولم يصل فسادهم الى الفساد المالي بل الى الاخلاقي !!
للاسف ان التغريبيين وخريجي امريكا في البلد لم يطوروا البلد بل افسدوا البلد
الاختلاف موجود أما أن يقول الدويش قال المؤسس فهذا الشيئ فيه كلام المفروض يقول قال الله وقال الرسول صلى الله عليه وىله وسلم .
الا كلمة اسمعي ياجارة .. هو نص ما كتب اسمعي ياجارة لتكميم الأفواه لمن خالفهم في الطرح .
بارك الله فيك شيخ الدويش وفي علمك وفي جهادك ضد هؤلاء العلمانيين ..
ونحن معك قلب وقالبا ...
وهذا زمن الفتن والشبهات نسال الله تعالى ان يثبتكم وان يحفظكم ويجعلكم ذخرا للاسلام والمسلمين .
اخرستهم ورب الكعبه .....
الله ينصر من نصر الاسلام
الله ينصر من وقف مع المشائخ وقفت رجل واحد وانني لاستغرب سكوت كثير من علماء الاسلام في بلاد الحرمين . الى متى السكوت !!!
(( والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما ))
إنا لله وإنا إليه راجعون ............
سدد الله اقوالكم وافعالكم يا شيخ انت ومن مشى على طريق الحق
واقول لهولاء الشرذمه ممن يبيح الاختلاط ان الله سميع بصير ويمهل ولا يهمل ..
اصلاً القول الذي ذكره اشيخ البراك ليس غريباً إلا على المغتربين لأن ابو بكر العامري ذكر الإجماع على تحريمه وذكر كذلك كفر من إستحله وكذلك الماوردي وغيرهم كثير فهؤلاءالأذناب أعطوا الإذن المطلق للإستهزء بالكتاب والسنه وعلماء الأمه يدعمهم الغرب كما دعم الإنجليز المستعمر في مصر الطهطاوي وقاسم أمين ومحمد عبده الذين أجازوا رقص النساء والإختلاط والتبرج والسفور فأضلوا الأمة ولكن الله حافظ دينه ولو كره االكافرون فعلى الولاة أن يحفظوا دين الله وأن يتقوا يوماً يقفن فيه بين يدي الله
جزاكم الله خير يا مشايخنا هم انتم يا احفاد ابو بكر وعمر علي نهج محمد صلي الله عليه وسلم واي علماني مايبغا شرع الله يتوجه للبلده الاصلي او للخوانه ويعبد ربه يسوع علي طريقته نعلت الله علي المنافقين بس شفتم لاما سارت حريم رؤسنا تحكم شفتم للازدواجيه كيف شعب صالح الله ينصر حكومتنا علي نساهم وعلي انفسهم
بصراحة اللغة اللي يتكلم فيها شيخكم الدويش ومن قبله البراك لغة أقل مايقال عنها استفزازية , فتوى البراك يمكن أن ينظر إليها على أنها إهدار دم من قبل بعض السذج وتعليق الدويش عليها أقل مايقال عنها أنها مصادقة وتأييد لها وبالتالي تشجيع مثل هذا النوع من الفتاوى , يجب أن يكون معلوما لديكم ياعاجل وباقي شلة التطبيليين لهذا النوع أنما تقومون به هو أمر يمكن محاسبتكم عليه بصفة نظامية . التمسح بأقول المؤسس رحمه الله واجترارها لن يجديكم نفعا , فالليرالييون أيضا يفعلون نفس الأمر , ليس فقط هم اللبراليون الذين يجبنون عن تقديم طرح يحمل مصادمة واضحة لأقوال المؤسس أو أحد رموز الدولة السعودية , وتعيير أحد أطراف التيار الفكرية أو الدينية بهذا الجبن وتأليب الحاكم عليه إنما هو نوع من التحريض الرخيص واصطياد في الماء العكر , كما هو من جهة أخرى تعبير عن هشاشة الطرح الفكري الذي يقدمه ذلك المحرض والذي يحاول أن يقدم لطرحه حصانة سياسية , المهم خلكم بس من الهياط والتطبيل الفاضي واركدوا ترا الدولة مو ناقصة مشاكل وفتاوى تكفيرية واهدار دم وتطبيل علهذه الفتاوى ودعمها . حنا نبي نعيش بمجتمع مستقر يسود فيه السلم والمصالحة والتعايش مع جميع الأطراف دون تهديد لحياة أحد بسبب طرحه الفكري المجرد .
انا فهمة من الشيخ البراك انه يوجة الفتوى ضد الملك حفظة الله بسبب الجامعة ونظام المستشفيات وبرنامج المدارس بالرياض بالمستوى الإبتدائي وان الذي يحصل كفر يبيح قتل الملك حفظة الله دون التصريح المباشر
انا أعتبر الفتوى تهدر دماء المسلمين في الدول المحيطة التي تعمل بهذه العقلية
لماذا نسمع تبريرات تبين للعالم اننا متطرفين ومنعزلين عن الحضارة العالمية
الشيوخ وغيرهم يسافرون لبلدان كلها إختلاط ويتفاخرون بذلك ومواقفهم مع تلك العجوز وتلك الفتاة والشباب
لماذا نبرر الفكر التكفيري الذي يبيح قتل من يخالف فكرنا ولم يختلف بالأصول
الى متا بالخارج فتوى وتتغير بالخارج بفتوى الضرورة اعتقد هذة مشكلة بالفكر
لا يجوز تكفير المسلم مالم يبيح المعلوم بالدين بالضرورة
والله المستعان لا يوجد جبناء وشجعان
تحدثوا مع العاقل بما يعقل
الشريفة شريفة لا تنسون الحقيقة هذي
بدايةً : لا أحد يختلف على أن الإختلاط محرم وهو هدم وتدمير لقيم المجتمع ، ومن يقول عكس ذلك يذهب خارج المملكة هو وأهله ويجرب ذلك ، ومتأكد بأنه سيعلم بمقاصد الشريعة التي تحمي كيان المجتمع المسلم ، حفظ الله بلادنا من التحرر ولإختلاط والتبرج والسفور ،
ثم كلي أمل من رجال الدين والمشايخ الفضلاء الحديث والتطرق لقضايا المجتمع مثل كثرة : القضايا الحقوقية وعدم البت فيها بسرعة ، السرقات ، الإعتداء أو القتل ، رفع مستوى الخدمات الصحية ، تحسين المستوى المعيشي .......ألخ ..... فهي بحاجة لدراسة وبحث مستفيض بخصوص مسبباتها ، وتشديد الأحكام الشرعية فيها ، ومتابعة تطبيق العقوبات بحزم لسلامة المجتمع .
حفظ الله بلادي وجميع بلاد المسلمين ، وأدام علينا نعمة الأمن والأمان .
الله اكبر الله اكبر الله اكبر
اطال الله في اعماركم وسدد خطاكم ونفع بعلمكم شيوخنا الافاضل....
السلام عليكم
ياجماعة الخير انتبهوا ترى فيه اناس يدخلون ويسوون ردود يبون يسوون فتنه
مثال على ذلك
واحد اسمه الحياة حلوة
ثاني معلق وش يقول
((((او انا الشيخ البراك معصم عن الخطأ او انا النجديين مع بعضهم))))
بالله عليكم هل هذا كلام عربي صحيح
يمكن شيعي ايراني ماتدرون لكن ابي ننتبه لهم ياخوااان
والله يعز الاسلام ويخس الملحدين العلمانيين
دمتم بخير
مستحيل جدا ان الشيوخ يعترفون بخطاهم حتى لو اعترفوا ..!!!!
ولو انهم يفتوا بامور لاصلة لها بحياتنا اليومية ماغير حرام حلال ومنع وبس ؟؟
حتى الجوال بكاميرا ماسلم منكم ومسوين ضجة !!
كاننا اطفال مانفهم يعني ..
الله يرحم الشيخ عبدالعزيز المسند يوم نطلبه يتواجد بالشاشة ويرد على اسئلتنا بهدوء.. وانتم الله الله مادري من وين تطلعوا..؟؟؟
حسبي الله عليكم من مشايخ ...!!
لااخترعنا شيء ولاابدعنا ولااخبارنا وصلت للخارج وتعليم خايس..
واطفالنا معروفين لو كبروا حنا عارفين نهايتهم على ايدي من..!! ماغير يتوارثوا الجهل من جيل لجيل اخيس..!!
واخرتها دخلنا جينيس للرقم القياسي لرجوعنا الى العصر الحجري..!!!
اشغلتونا الله لايوفقكم..!!
رد كلام عمر رضي الله عنه ماهب عاد كلام المكفرين
وهم وجماعته مسلمين
اقول حطوا لوحه وكتبوا هذا ديننا ونكفر الي نبي تبون شي يالكافر
لا تخافوا على الشيخ البراااااااااااااااااااااك ولا الدويش
فالله حافظهما
خافوا على انفسكم
نحن قبائل (((((( العتيبي : الزهراني المطيري : المالكي الحربي الغامدي الثقفي
الهذلي القحطاني الشهري الشهراني البيشي الاشراف الحارثي البقمي السفياني ا
لعنزي الشمري الشمراني النجراني وكل العائلات الاصلية بهذه البلاد )))))) يعني من ا
صل الجزيرة العربية ومن بلد الاسلام نشجب ونستنكر من يدعي بالاختلاط لغيرتنا
على ديننا وعرضنا واعراض المسلمين
ولكن كل من هو دخيل على هذا المجتمع فمذهبه الاختلاط وعدم الغيرة على نسائهم فلا غرابه على عبده خال ابو السمح وامثالهم وكل من هو متجنس متجنس متجنس متجنس متجنس متجنس دخيل دخيل دخيل ليس اصله سعودي وغالبا ليس اصله عربي
اللهم رد كيدهم في نحورهم ايها المتجنسين الدخلاء على هذا المجتمع الطاهر
جزاكم الف خير يا ائمت المسلمين عنا الف خير
لكن ياشيوخنا الافاظل نحن نعمل من اجل المال لتأمين معيشه كريمة لنا وذلك لعددت اسباب منا من تتزوج والزوج لايصرف عليها ريال واحد ابدا ومنا من طلقت ولايكفيها راتب الضمان فمابالكم من قبل لايوجد ضمان
ومنا من تصرف على ايتام والحياة صعبه
يوجد حل اننا نصبح نفس الدول الاخرى
بحيث المراة الغير عاملة اي ربة المنزل لها راتب شهري من الحكومه بمقدار4500 ريال شهريا ولها قطعة ارض تحميها من جور الزمن
لها تامين صحي خاص بها لان بصراحه نحن لسنا باقل من الدول الصغرى والتي هي بعطائها كبرى
اذا تحققت هذه الامور فلماذا نعمل واولادنا احق بنا
انا امراة عامله والله ان اتمنى ان اجلس مع اطفالي لكن كيف ائمن حياتهم للافضل اتمنى من الشوري انهم يفكرون يعطون ربات البيوت لراتب شهري ولكن لايخفضونه الي 1000 ريال لان مابتقتنع المراة وتستقيل انا ان عطوني راتب4500 والله اجلس وطبعا يزيدونا كل سنه500 مع اني راتبي 9000 وبستغني عن النصف لاجل مصلحة ابنائي ودمتم
يقبض الله العلم بقبض العلماء ...........
والله اننا بخير مادام فينا مثل الشيخ البراك والدويش والفوزان واللحيدان والعريفي وال الشيخ ووووووووو....لكن الله يستر على الامه من بعدهم ..
ورحم الله الملك عبد العزيز رحمة واسعه كان الملك الانسان الشيخ العلامه القائد الفذ ..كان فريد عصره وزمانه رحم الله الملك عبد العزيز وطيب الله ثراه وجعل ماقدمه من اقامة لشرع الله واحياء لسنة نبيه صلى الله عليه وسلم في ميزان حسناته هو والشيخ محمد بن عبد الوهاب .....
يارب انصر اهل السنه والجماعه على العلمانيين والروافض يارب ..
حفظكم الله ياشيوخنا الكرام وأسبغ الله عليكم نعمه ظاهرة وباطنه
يا شيوخنا الأفاضل والله انهم من بني جلدتنا وانهم انسابنا وأنهم أقاربنا ويتكلمون بالإختلاط واموره ووالله أن بعضهم حاصل على شهادات عليا شرعيه ومن أصول هذا البلد المسلم و جذورها, ولكنهم مندسين كالنعام , فإذا نهق حمار ( اعزكم الله جميعا )رأيتهم أول من يسن قلمه ويبدأ بتجريح علماء المسلمين وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن النكر وغيرهم من اميني هذا البلد المعطاء, فحسبنا الله ونعم الوكيل
الحمدُ للهِ والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ
بارك في الشيخين الجليلين البراك والدويش
وأما أذناب الغرب وعملاءهم وأبواقهم فهم شرذمة في المجتمع ليس لهم وجود على الواقع وكلنهم سيطروا على وسائل الإعلام الصحفية
الله أكبر ,,
اللهم من أراد بالإسلام والمسلمين فتنه مظله فأشغله في نفسه
يااااااااااااااااارب
امض يا شيخنا العلامة البراك فنحن في حاجة إليك ونحن معك
امض يا شيخنا العلامة البراك فنحن في حاجة إليك ونحن معك
امض يا شيخنا العلامة البراك فنحن في حاجة إليك ونحن معك
نحن في هذا الزمان بحاجة إلى امثالك للوقوف في وجه كل من يريد المساس بعلماء الأمة الأسلامية
ردا للاخ الماجدي
ايضا نحن قبائل ال بندقجي وال هوساوي وال داغستاني والمليباري وال فتياني وطرطشلي ودبلول افندي وقمصاني وكيلاني ووخرلي وشربتلي
نؤيد الاختلاط المباح اللي مافيه فسق ولا فجور بس نفسي اسال الشيخ ماعنده شغاله في البيت اش الحكم فيها اختلاط ولا نمشيها علشانه ياهو هلكتوا اهلنا اختلاط سواقه مشايخنا متخرجين تخصص سواقه واختلاط والله تروا في شعوب مسلمه احسن منا بكثير وماسوا اللي سووتوه
أيها الاخوة باختصار لايهمكم من ينبح من العلمانيين أو الليبراليين هاجمو مشائخنا لأنهم على حق ولايستطيعوا أن يهاجموا نعاجهم التي تسيء إلى الذات الإلهية والتي يسخرون فيها بكلام نبينا صلى الله عليه وسلم ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين وعلى فكرة مجتمعنا مجتمع واعي يعرف الصح من الخطأ حفظ الله ياشيخنا البراك
جزاكم الله كل خير يامشائخنا الأجلاء
ونسأل الله أن ينصر الإسلام ويثبتنا على سنة نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام
دعاة الإختلاط والسفور ماذا تريدون بنا وإلى ماذا ستصلوا بنا ..
الجميع يلحظ تركيز بعض كتاب الإعلام على نشر الإختلاط والإبتذال
ولكن لا و1000 لا لهم ..
حقيقة أحيي كاتب الرد الخامس ( فاعل خير ) فقد أصاب الحقيقة كثيرا ً
نحن شعب أصيل تربى على الأخلاق والتربية السوية والمبادئ الفاضلة
ولن ننجر لأهل الإنحلال والفساد عديمي الغيرة
أدام الله الأمن تحت راية لاإله إلا الله محمد رسول الله
الحربي
/
طيب وش رايكم في قوله تعالى \" ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون \" ؟
وما رأيكم في قوله صلى الله عليه وسلم \" من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك \" ؟
وما رأيكم في قوله صلى الله عليه وسلم \" أمرت أن أقاتل الناس على أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ........ \" ؟
كثيرة هي الأدلة التي تكفر بحسب الأوصاف ، فلا تكثروا الجدال وعليكم بمعرفة أنواع التكفير \" أوصاف معين عموم \"
وبعد أن تعرفوا حماة الأمة من التكفير تعالوا وناقشوا فضيلة الشيخ البراك وغيره
قال تعالى (ولا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون) مخاطبا الناس جميعا ولم يخص المؤمن ولا المسلم بخطابه.
علماء الأمة أقدر على حمايتنا من التكفير وليس أرباب الصحافة وصغارهم .
لا فض فوك ياشيخ
لله درك
لسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
ان الحمد للة نحمدة ونستعينة ونستغفرة ونتوب الية اما بعد
اولاً اللة يجازي من كان هذا سببة فهذه فتنة وامر لايجب السكوت عنة فالاختلاط بوابة كل شر وفساد امل من اللة ثم من لة سلطة في هذا ايمنعها لمصلحتنا نحن قبل نساناوشكرا وفق اللة الجميع لما يحبة اللة ويرضاة
حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم أهدي ظال المسلمين
الختلاط والصحه
لقد ولى زمن الصراخ واخذ الناس بالصوت يالدويش
فالاختلاط موجود في الاسواق
ولمستشفيات وفي كل مكان ولكن إعتقادكم بانكم اولياء على الناس
ونتم الي فاهمين الدين فقط ورغبتكم بأن تبقى المرآه آمة لخدمتكم فهذا ما اثار حفيظتكم
ولتعلم بانكم انتم اول من عارض تعليم المراءه والتلفون وكرة القدم والتلفزيون و......و.......
فلو اتبعنا اهوائكم لابقيتونا في زمن الجاهليه الاولى
لحمدُ للهِ والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ
بارك في الشيخين الجليلين البراك والدويش
وأما أذناب الغرب وعملاءهم وأبواقهم فهم شرذمة في المجتمع ليس لهم وجود على الواقع وكلنهم سيطروا على وسائل الإعلام الصحفية
الله أكبر ,,
اللهم من أراد بالإسلام والمسلمين فتنه مظله فأشغله في نفسه
يااااااااااااااااارب
امض يا شيخنا العلامة البراك فنحن في حاجة إليك ونحن معك
امض يا شيخنا العلامة البراك فنحن في حاجة إليك ونحن معك
امض يا شيخنا العلامة البراك فنحن في حاجة إليك ونحن معك
نحن في هذا الزمان بحاجة إلى امثالك للوقوف في وجه كل من يريد المساس بعلماء الأمة الأسلامية
ماهو موقف المفتي العام للسعودية و هيئة كبار العلماء من فتوى الشيخ البراك؟
أعتقد يجب أن يكون لهم القول الفصل.
الحمدلله انبلج الحق... اقحام المؤسس في امر كهذا دليل على ضعفك يالدويش انت وحزبك البعثي الذي تريدون من خلاله بعث التخلف من جديد. ولكل دولة زمانها فما كان للمؤسس رحمه الله الا ان يتعامل مع اجدادك في تلك الحقبة الزمنية الغابرة الا ان يشدد عليكم . اما الآن فليس لأحد حجة بعد ان ساد العلم كل انحاء الحياة. الأقزام يظلون اقزام يالدويش وليس لهم مكان معنا. غرد انت وصحبك خارج السرب الى ان الى ان نلتقي عند رب العباد لتعلموا من هو على حق. اشهد الله على كرهك انت وشرذمتك.
بطريقة ماكرة تريد ان تلبس فتوى البراك عباءة الملك عبدالعزيز يرحمه الله
والله انك ماكر وخبيث
الشيخان الفاضلان
ماهكذا تورد الابل
الدويش اخذته العصبية القبليه وهم مع مشايخ القصيم والصيد في الماء العكر
قال المقصود هو الدوله وليس المشاريخ ....لاياشيخ
انا اقول بان البراك تدخل في امووور الدوله واحل قتل المسلمين
وبعدين يا شيخ من افتى بجواز الاختلاط هل وقع في معصية او اشرك بالله
عالشان تعتبروه مرتد ويحل قتله
في عهد الرسول عليه افضل الصلاة واتم التسلم كانت المراة تعمل بالسوق جنب الى جنب مع الرجال
بعدين يا شيخ الكلوت حق ام عيالك من وين تشريه من عند البنقالي ويشوف لها المقاس والا ايه
ومنع الاختلاط ومنع ومنع ................الى ان ظهر جيل شواذ والعياذ بالله بشكل غير طبيعي عن الدول الاخرى
ياشيخ يجب ان لا ننظر للامور من زاوية ضيقة يجب ان تكون نظرتنا للامور بشموليه
هذا مع كامل احترامي للشيخين الجليلين
رجاء الي عنده رد قلة ادب يوفره لنفسه لان لو اي رد مسني شخصيا يكون في كلام ثاني مني
سبحانك اللهم بحمدك ولا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
(( والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما ))
الله يوفق شيوخنا لما يحبه ويرضاه .
المندسين باسامي مستعاره واجد فبتلقى واحد جايب اسم من القبايل...وهو من .......
من يريد الرجوع لكلام الملك عبد العزيز فهو موجود في كتاب :
( الدرر السنية في الأجوبة النجدية )
الشيخ البراك لديه حساسية من الإعلامين وأعتقد انهم لو قالوا أن الشمس تشرق من الشرق لقال كذبتم بل تشرق من عند بيتنا
الشيخ البراك شيخ فاضل لا ينكر احد فضله لكنه أخطأ بلا شك ويغلطه الجاهل قيل العالم كيف يقول على علماء آخرين اجتهدوا أنهم كفار مرتدون ولو سألت هيئة الإفتاء لغلطووه وانكروا فتواه
فلا تدافع عن الخطأ لمجرد أن اعداك نقدوه
قضية حلال أو حرام الاختلاط قضية فقهية مختلف عليها فهل كل من خالف البراك كفار يعني أن أكثر من نصف المسلمين الآن كفار بلا نزاع عند البراك
القرضاوي كافر مرتد
رئيس هيئة مكه كافر
علماء الأزهر كفار.............ألخ
عندما تقول أنت يا دويش أنك تتعبد الله بكرهك لشخص يقول لا إله إلا الله
وتقول سأضرب وأبزق ......من الالفاظ السوقية
الحمد لله أنك ظهرت في هذا العصر ولم تظهر في عصر الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم لا كنت مثالا للتعصب الأعمى والفكر المنغلق والباحث عن الشهرةعن طريق التشكيك والتكفير والتهميش للآخر وإدعاء العلم الغزيز والآخرين ممن يخالفونك جهلة يحتاجون إلى ضرب والبزق
تخيل أن الرسول صلى الله عليه وسلم اتبع اسلوبك الهابط هل سينتشر الإسلام
يا دويش عندما يمدحك شخص فثق أنه ممن يقفون مع الملتحي المدعي للعلم سواء كان على حق أو على باطل
الانسان الملتزم العادل الطالب للعلم بكل تأكيييييد ينظر إليك بعيين العتاب ولسان حاله ما هكذا تأكل الكتف
تحتاج ورب الكعبة واحاسب عن يمين هذه يوم القيامة أنك تحتاج
إلى دورة في فن الدعوة إلى الله واحترام الآخرييين
أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يرحم الملك عبد العزيز وأن يحشره في زمرة النبيين والصديقين والشهداء والصالحين فقد أسس هذاالبلد على علم وعزم وحزم ، كما نسأله سبحانه أن يرحم من سلف من أبنائه الذين خلفوه وأن يوفق خلفهم وأن يعز بهم دينه ويعلي بهم شرعه إنه سميع مجيب 0
رد رائع من الشيخ سليمان الدويش
حفظ الله الشيخ عبدالرحمن البراك من كل سوء
المزاج الرياق
استح على وجهك ياجبان واذا بغيت ترد رد بادب ياقليل الادب
لا فض فوك ياشيخ وبارك الله فيك وفي امثالك والواجب التذكير والوعظ بالقرآن الكريم والسنة المطهرة دستورا امة محمد صلى الله عليه وسلم ولكن في زمن خف ميزانهما في قلوب كثير من الناس فقد التمست لهم من اقوال المؤسس رحمه ونقول ان الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن .
وهنا ادعوا دعاة الخير والسلام الى التصدي لدعاة الاختلاط والفساد والارهاب فإن الله سيبارك في جهودكم فقط ما عليكم الا ان تبذلوها و الله الموفق والمبارك .
لقد سنحت للروافض الفرصه ليردوا على مشايخنا بأسم العلمانيين واليبراليين ان من ينتقد مشايخنا اعزهم الله هم من حفدت المجوس 0 اللهم عليك بهم اللهم عليك بهم ماذا استفدنا منهم حسبنا الله عليهم 0
الى الذين يسألون عن مصادر كلام المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله والا الذين يريدون اشاعة الفاحشة في الذين آمنوا /////نقول//////// الاولى والاجدر والواجب والذي ينفعكم يوم تلقون ربكم هو البحث في كتاب الله وسنة رسوله وكلام العلماء المخلصين المحققين الصادقين .
اصدقوا في نواياكم وحديثكم وبحثكم وصدقوا بما جاءكم به رسولكم صلى الله عليه وسلم عن ربه عز وجل فإن اعرضتم عن ذلك فلا تنسوا قوله تعالى (((فإن اعرضوا فقل انذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود )))وقوله تعالى (((بل الذين كفروا يكذبون
،، والله اعلم بما يوعون ،،فبشرهم بعذاب اليم ))))
الحق والباطل في صراع الى ان تقوم الساعه وهذولا السقيط يبون يغربون البلد بأفكار المنقوله من بلاد الكفر ........
ياليتكم ياعاجل تترفعون عن مثل هذا الهراء وهرطقات الغوغائيين الخاوين فكريا اصحاب الفتن والكلام المفرغ من اي قيمة فكرية وادبية ودينية سوى التهجم على الرجال والمصلحين والمفكرين بدافع الحسد والحقد فقط والتطاول على عمالقة الاعلام والاصلاح في هذا البلد وهم لايحسنون سوى التهجم باقذر الالفاظ واحط الاساليب السوقية فعاجل صحيفة اخبارية حيادية واصلاحية فترفعوا عن النشر لامثال هؤلاء واحترموا مكانتكم المهنية واحترموا عقول قراءكم وعلى نهج الاعتدال ولا تستفزكم مثل غيركم هذه الهرطقات والجعجعة الكلامية وفقكم الله
(.......)انتهى عمره الافتراضي و الحكومة تريد أن تكشف رجعيته للشعب
كي يلفظه كما لفظ غيره
أما الدعيّ (...)فما أحد جاب له خبر و ما غير مناقز بين المنتديات و القنوات
يريد الشهرة و هي تهرب منه
لا فض فوك ورحم الله والديك والله لقد شفيت صدري وصدر كل غيور على اعراض المسلمين
اسمعو التجربة واحكموا
نشر أحد المستشفيات \" النسائية \" إعلان طلب موظفات , ويوم فكرت قلت مستشفى نسائي اجل اتوكل على الله وانقبلت في الوظيفة , طبعا المستشفى مثل ماقلت نسائي لكن المدير العام كان رجل ، وضروري يكون هناك اتصال مع المدير بشكل شبه يومي ، وكل اتصال يبدأ يسولف سواليف مالهن داعي ، طبعا أنا اسمع ولا أعلق أبدا ، ثمن بدأ \" فلانة حبيبتي \" \" فلانة عيوني \" ,انا أنواع علامات الإستفهام وش يبي ذا ؟ قلت يمكن متعود كذا بحكم كثرة إختلاطة بالأجانب , وفي مرة من المرات كان في جولة بالمستشفى وقال لي \" وسعي النقاب شوي \" طبعا نقابي كان \" اللي يسمى كويتي يعني اقدر اناظر بس مايطلعن عيوني \" أنا قلت مايحتاج , تدرون وش صار بنفس اليوم فصلن، وربي ازين فصل ، لكن الزبدة شوفوا شلون صار معي بأقل من شهر في مستشفى نسائي كيف أجل المستشفيات الثانية وكيف أجل لو صار الإختلاط بكل مكان ، وربي أن الخاسر الأكبر هم البنات ، ماراح يعرفون طعم الإطمئنان ولا الراحة النفسية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.