مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التسليف : قائمة سوداء بمزوري مستندات الاقتراض
نشر في إخبارية عفيف يوم 20 - 03 - 2014

وضع البنك السعودي للتسليف والادخار المقترضين المتلاعبين والمزورين في المستندات أو المعلومات المقدمة للبنك للاقتراض، ونتج عنها أخذ قرض، ضمن القائمة السوداء والمحرومة من التقدم للحصول على قرض آخر لمدة خمس سنوات.
وأوضحت التعديلات والشروط التي طرأت على لائحة القروض الاجتماعية الجديدة أن للبنك حق المطالبة بتسديد القرض فوراً ودفعة واحدة، وتسقط آجال جميع الأقساط، مع اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقترض إذا ثبت للبنك أن المستندات التي قدمها طالب القرض وصرف بموجبها القرض مزورة أو غير صحيحة، أو تم صرف القرض بسبب إخفاء معلومات يؤدي إظهارها إلى رفض الطلب.
وقال الدكتور إبراهيم عبد العزيز الحنيشل مدير عام البنك السعودي للتسليف والادخار، إن إدارة البنك لم تستعن بأي خبرة دولية لتطوير وتعديل اللائحة، مؤكداً أن من عدل في اللوائح هم خبرات محلية، مبيناً أن البنك لديه الخبرة الممتدة ل 40 سنة في القروض الاجتماعية.
وأضاف الدكتور الحنيشل أنه يتم إيداع مبلغ الاقتراض على حساب المستفيد خلال ثلاثة أيام من الموافقة عليها، وذلك وفق برنامج إلكتروني أعد لذلك، مبيناً أن أكثر الطلبات تتركز لقروض الزواج بنسبة 48 في المائة، ومثلها لقروض الأسر، و2 في المائة لطلبات الترميم.
وزاد مدير بنك التسليف أن اللائحة حرصت على مراعاة الفئات الأقل دخلاً، والموازنة بين العدالة والموضوعية في تعاملها مع الفوارق بين المقترضين من ناحية الدخل وعدد أفراد الأسرة.
واشترط البنك في لائحته الجديدة لتقديم القروض ضمانات كافية لتسديد القرض، وذلك تحوطاً من التعثر، منها كفالة صادرة من جهة عمل صاحب الطلب وفقا للضوابط التي يقرها البنك، أو تقديم رهن عقاري لا تقل قيمته عن قيمة القرض، أو كفالة شخصية من موظف حكومي، يغطي ثلث راتبه قيمة القسط الشهري للقرض، أو من موظف في إحدى الشركات التي تسهم الدولة فيها بأكثر من 50 في المائة من رأس المال.
ومنحت اللائحة البنك الحق في الحسم على الكفيل مباشرة إن وجد، وذلك في حالة عدم التزام المقترض بالتسديد لقسطين متتاليين، وإذا لم يكن هناك وسيلة أخرى للحصول على قيمة القرض يعطى إشعارا بوجوب تسديد المبالغ المستحقة عليه خلال 30 يوماً، وإذا لم يتجاوب يعطى إنذارا نهائيا لمدة 15 يوما بوجوب تسديد كامل القرض، وعند انقضاء تلك المدة دون الوفاء بالدين يتم تطبيق الإجراءات المنصوص عليها في نظام إيرادات الدولة.
ومكنت التنظيمات الجديدة مجلس إدارة البنك من منح قروض لحالات أخرى، إذا اقتنع بوجاهة المبررات المقدمة من طالب القرض، مبينة أن الأولوية لقروض الزواج، ولمن يتقدم للاقتراض للمرة الأولى، وصاحب الدخل الأقل بناء على نصيب الفرد من الدخل.
ووفقاً للائحة الجديدة فقد طرأ عدد من التعديلات على القروض الثلاثة التي يقدمها البنك وهي (قرض الزواج، قرض الأسرة، قرض الترميم)، حيث تضمنت شروط قرض الزواج أن يكون للمرة الأولى، ويستثنى من ذلك من توفيت زوجته الوحيدة، ومن طلق زوجته الوحيدة قبل الدخول بها، إضافة إلى الشروط السابقة التي تتعلق بأن تكون الزوجة سعودية الجنسية أو تحمل جنسية إحدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وتضمنت شروط قرض الأسرة ألا يتجاوز نصيب الفرد من دخل الأسرة مبلغ ألفَيْ ريال، إضافة إلى احتساب الابن ضمن أفراد الأسرة إذا لم يتجاوز عمره 24 عاماً، ما لم يكن موظفاً أو متزوجاً والبنت ما لم تكن موظفة أو متزوجة. وتأتي أبرز الاشتراطات في قرض الترميم إضافة وزارة الإسكان، مبينة أنه إذا كان المنزل مرهوناً لوزارة الإسكان أو لصندوق التنمية العقارية فيجب أن يكون مالكه منتظماً في تسديد الأقساط، أو أن يحضر من الصندوق ما يثبت التفاهم على التسديد، بالإضافة إذا كان انتقال ملكية العقار بين الأقارب من الدرجة الأولى فيجب أن يكون قد مضى على انتقال الملكية سنتان على الأقل.
وكانت الاقتصادية قد انفردت في عددها الصادر أمس بتوجه البنك السعودي للتسليف والادخار بزيادة عدد القروض إلى 25 ألفا شهريا بقيمة 1٫5 مليار ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.