السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجمارك: نستهدف تقليص مدة الفسح إلى يوم واحد
نشر في تواصل يوم 21 - 04 - 2015

طالب المدير العام لإدارة القيمة بمصلحة الجمارك، سعد بن مقبل الحربي, بإجراء دراسة لتقديم خدمات جمركية على مدار الساعة, للإسهام في تسهيل عمل الجمارك، وسرعة فسح الإرساليات الصادرة والواردة، بالإضافة إلى الإسراع في استكمال الربط إلكترونياً؛ بهدف تقليص مدة الفسح، لتصل إلى يوم واحد مقابل (14) يوماً في الوقت الراهن.
وشدد خلال ورشة عمل بعنوان: "سبل جذب الخطوط الملاحية العالمية لموانئ المملكة", التي نظمتها غرفة الشرقية في مقرها بالدمام اليوم, على ضرورة الاستغناء عن أذون التسليم، داعياً للإسراع في تسلم الحاويات الفارغة لتلافي تحمل المستوردين غرامات مالية، ومطالباً بضرورة مراجعة الأجور التي يتحملها المستورد وتوحيدها، وكذلك مراجعة أجور الشحن الإضافية، وتقليص وقت الفسح إلى خمسة أيام لتعزيز تنافسية الموانئ السعودية.
ودعا "الحربي" التجار والمستوردين إلى عدم استيراد بضائع منوعة داخل حاوية واحدة، ونقل المواد الغذائية والأدوية والمستحضرات داخل حاويات معزولة أو مبردة، فضلاً عن عدم التأخر بإرسال إشعار فرز البضائع الواردة بنظام الحاويات المشتركة، مؤكداً على سرعة تسلم الحاويات الفارغة لتلافي تحميل المستوردين غرامات مالية.
وأكد على ضرورة فصل مناطق الأعمال الجمركية عن مناطق الأعمال التشغيلية والمساندة بالموانئ، منوهاً بضرورة عدم استيراد بضائع منوعة داخل حاوية واحدة تتجاوز أصنافها ما يزيد على ثلاثين صنفاً.
كما أشار المدير العام لإدارة القيمة بمصلحة الجمارك, إلى أهمية استخدام الطبالي للإرساليات؛ لتسهيل عملية التفريغ والمعاينة، وكذلك استيراد بعض الإرساليات التي تطلب دون وجود الأذن المسبق من جهة الاختصاص, مؤكداً أن المصلحة تسعى لتحقيق قفزة نوعية لإنهاء الإجراءات الجمركية، قبل وصول البضاعة, ولافتاً الانتباه إلى أن المصلحة تسعى لتقديم خدمة جمركية متطورة، من خلال تحقيق التوازن بين تسهيل حركة التجارة، ومنع دخول وخروج الممنوع.
وأبان "الحربي" أن الجمارك تعمل مع جميع القطاعات الحكومية والخاصة لتسهيل الإجراءات، من خلال شبكة ربط إلى متميز، تهدف لاختصار جميع الإجراءات إلى أقل وقت ممكن, مشيراً إلى أن "المصلحة" أجرت دراسة موسعة حول آليات اختصار الوقت.
وأوضح أنه انطلاقاً من حرص المملكة على الاستفادة من الخبرات الدولية, فقد قامت "المصلحة" بعمل ربط إلى مع عدد من الدول المجاورة كدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والأردن؛ وذلك لإنهاء بعض الإجراءات الجمركية.
وحول إجراءات التطوير, أكد "الحربي" أن المصلحة طبقت مشروع النافذة الواحدة, بحيث يمكن للمخلص الجمركي أن ينهي إجراءاته في مكان واحد، بدلاً من التنقل من مكان إلى آخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.