مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 وسائل لحماية هاتفك من الاختراق عبر التطبيقات غير الآمنة
نشر في تواصل يوم 05 - 03 - 2020

تعتبر الأذونات التي تطلبها التطبيقات بمثابة الحارس الذي يحدد مقدار البيانات التي تسمح بالوصول إليها، ولكن حتى عندما ترفض الموافقة، فإن العديد منها تجد طرقًا للالتفاف على نظام الأذونات لتصل إلى البيانات المحمية دون موافقة المستخدم.
واكتشف الباحثون أكثر من 1000 تطبيق – تعمل في نظام التشغيل أندرويد – تحتال لتتجاوز رفض الأذونات، مما يسمح لهذه التطبيقات بجمع بيانات الموقع الجغرافي بدقة، ومعرِّفات الهاتف دون علمك. وفيما يلي 5 نصائح أمنية تساعدك على منع التطبيقات من سرقة بياناتك:
– استخدام تطبيق لإدارة كلمات المرور:
تشير التقارير إلى أن 52% من الأشخاص يستخدمون كلمة المرور نفسها لعدة حسابات أو للحسابات جميعها، حيث تسببت كثرة الخدمات والمواقع والتطبيقات في زيادة الحاجة لاستخدام العديد من كلمات المرور، وهذا ما يجعل غالبية المستخدمين يتخلون عن إنشاء كلمة مرور مختلفة لحساباتهم، وبذلك إذا اُخترق حساب واحد يسهل اختراق الحسابات جميعها. ولذلك يُفضل الاعتماد على تطبيقات إدارة كلمات المرور.
يحتفظ تطبيق إدارة كلمات المرور بكل كلمات المرور الخاصة بك في تطبيق واحد مشفر ومحمي بكلمة مرور واحدة. كما يتيح لك إنشاء كلمات مرور قوية يصعب تخمينها، وعلى الرغم من أن تطبيقات مثل: جوجل كروم وتطبيق الهاتف المُضمن في هواتف سامسونج ستعرض عليك حفظ كلمات المرور، إلا أن خبراء الأمن دائمًا ما يوصون بالاعتماد على خدمات أقوى.
-استخدم الشبكات الخاصة الافتراضية VPN:
إذا كنت تستخدم شبكات الواي فاي العامة كثيرًا في هاتفك بدلاً من استخدام بيانات الهاتف، فإن الخبراء يوصون باستخدام شبكة خاصة افتراضية (VPN) حيث تقوم بتشفير نشاطك عبر الإنترنت، وتسمح لك بتوجيه زيارات المواقع إلى خوادم مختلفة؛ لإخفاء مكان وجودك الفعلي.
من المهم عند البحث عن مزود للشبكات الخاصة الافتراضية أن تكون الشركة معروفة وموثوقة، حيث تضم متاجر التطبيقات العديد من تطبيقات VPN المجانية، لكنها تقوم بممارسات مشكوك فيها.
-الحذر من الأذونات التي تطلبها التطبيقات:
أجمعَ على هذه النصيحة جميعُ الخبراء حيث أوصوا بالتحقق الجيد من الأذونات التي يطلبها أي تطبيق عند بدء استخدامه. ويجب عليك أيضًا أن تسأل نفسك أولًا لماذا يطلب التطبيق هذه الأذونات؟ حيث يعتبر طلب التطبيق الوصول إلى البيانات غير المرتبطة بوظائفه مؤشرًا على أن هناك شيئًا غير طبيعي.
بالإضافة إلى الانتباه إلى الأذونات التي تمنحها لأحد التطبيقات، من المهم أيضًا مراقبة أداء هاتفك بعد تثبيت التطبيق، حيث إن بطء أداء الهاتف، وسرعة استنزاف البطارية تعتبر علامات واضحة على أن التطبيق يعمل باستمرار في الخلفية للوصول إلى بياناتك طول الوقت.
-التحقق من إعدادات الموقع للتطبيقات:
يجب عليك التحقق من إعدادات الموقع الجغرافي لكل تطبيق مثبت في هاتفك، واحرص على تعطيل إعداد الوصول لموقعك في التطبيقات، والخدمات التي لا يعتمد عملها على معرفة مكان وجودك، حيث يساعد تتبع الموقع في تحديد سلوكك وعاداتك واستهدافك بإعلانات مخصصة.
كما يمكنك حذف التطبيقات التي لم تعد تستخدمها، فغالبًا لا نحتاج إلى نصف التطبيقات المُثبتة في هواتفنا، كما أن التخلص من هذه التطبيقات سيجعل الهاتف يعمل بشكل أسرع.
لحماية خصوصيتك أكثر، احرص على إيقاف تشغيل إعداد الموقع في تطبيق الكاميرا، حيث تحصل الكثير من تطبيقات التواصل الاجتماعي على إذن وصولٍ لصورك مثل: إنستاجرام، وسناب شات، وتويتر، وفيسبوك، وغيرها لتتمكن من إرسالها ومشاركتها مع أصدقائك. وإذا كان إعداد الموقع نشطًا، فسيكون من السهل على هذه التطبيقات تتبعك.
-احرص على تحديث نظام التشغيل:
يعتبر تحديث نظام التشغيل أمرًا ضروريًا للحفاظ على أمان بياناتك، حيث تتضمن تحديثات النظام تحسينات في ميزات الأمان والخصوصية، ولذلك يقترح الخبراء تعديل إعدادات هاتفك للتحديث تلقائيًا.
كما يجب الحرص على تنزيل التطبيقات من المتاجر الرسمية، حيث يتضمن جوجل بلاي خدمة (PLAY PROTECT) التي تعمل على فحص التطبيقات قبل تنزيلها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.