أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنامج “رحلات” ينقل الزوّار إلى عالم المعرفة “إثراء” لاستضافة 750 ألف زائر سنوياً
نشر في الرأي يوم 09 - 08 - 2018

تأتي مبادرة مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) متوائمة مع دعم جهود المملكة في سعيها الحثيث نحو تحقيق التنمية الاجتماعية والثقافية، حيث يعد “إثراء” مركزاً معرفياً متكاملاً يجسّد رؤية المملكة في بناء اقتصاد قائم على المعرفة، يخاطب كافة شرائح المجتمع مركزاً على جيل المبتكرين والموهوبين من جيل المستقبل.
ويقدم المركز، الذي استقبل حتى الآن أكثر من 250 ألف زائر منذ افتتاحه، تجربة ثقافية مختلفة من خلال توفير عدة برامج بالتزامن مع عيد الأضحى تحت شعار “رحلات” في الفترة من 11 – 14 ذو الحجة 1439ه الموافق 22 – 25 أغسطس 2018م، من جهته، صرّح مدير مركز “إثراء” علي المطيري، “أن البرنامج يهدف إلى تقديم تجربة فريدة في أقسام المركز المختلفة تأخذ الزوّار في رحلة مميزة للعقل والفكر”
وأوضح المطيري، “إننا نتوقع أن يزور مرافق “إثراء” مليونان وثلاثمائة ألف شخص في الفترة من 2018 إلى 2020، بالإضافة إلى 750 ألف مشارك في البرامج – بمعدل 250 ألف شخص في السنة – في نفس الفترة الزمنية”، وأضاف ” إن مهمة “إثراء” هي العمل كمركز ثقافي إبداعي، يهدف إلى تمكين التطور البشري والعمل كمنصة لإبراز المواهب السعودية”.
وأضاف، ” نؤمن بأن إثراء يمكن أن يساهم بشكل كبير في هذه الأهداف من خلال التركيز على تعزيز المعرفة والإبداع والتفاعل عبر الثقافات في مجالات عديدة منها الفنون والعلوم والتاريخ والثقافة، وذلك مع وضع كل من رؤية 2030م وبرنامج جودة الحياة 2020م وبرنامج التحول الوطني قيد التنفيذ؛ لدفع المملكة إلى المستقبل وتحقيق إمكانيات شعبها”.
وعن استضافة العازف العالمي “إدريس الملّومي خلال أيام عيد الأضحى، ذكر المطيري، “يهدف المركز من استضافة العازف “إدريس الملّومي”، الذي يقيم حفله الأول في المملكة، إلى مواصلة تقديم فعاليات نوعية ومميزة تهدف إلى الارتقاء بالذائقة العامة، وتعزز بيئة الإلهام والمعرفة”.
وأضاف، “ويأتي حفل الملّومي تحديداً ليؤكّد العلاقة الوطيدة بين الأذن العربية وأوتار العود، حيث سيستمر المسرح في تقديم برامجه المتنوعة خلال عام 2018م عبر مجموعة من العروض الموسيقية والمسرحية الإبداعية من أماكن مختلفة حول العالم”. وأضاف ” يفخر المركز بأن يتم اعتباره مساحة تستضيف فعّاليات عالمية عالية المستوى تعزز الحوار عبر الثقافات، وتساعد في وضع علامات على طريق مستقبل أزهى لجميع شعوب العالم، حيث نركز على إدارة عملياته الأساسية وبرامجه ومبادراته لإعطاء الزوّار رحلة مؤثرة عبر جميع أقسامنا”.
وعن برنامج عيد الأضحى “رحلات”، أوضح المطيري، “نطمح من خلال “رحلات” إلى دمج العلوم بالفنون والتعلّم بالترفيه في برامج صممت بشكل ابتكاري لإحداث أثر إيجابي وملموس في الفرد والمجتمع، والتي تهدف إلى توعية الجمهور من خلال عرض برامج مخصصة تعرض معلومات فريدة عن مكة المكرمة، والاطلاع على التفاصيل المميزة في حياكة كسوة الكعبة المشرفة”. وأضاف، “سيعرض فيلم “الرحلة إلى مكة”؛ قصة أول رحلة حج للرحالة “ابن بطوطة”، والتي تحتوي على صور وثائقية لم ترى من قبل لرحلات الحج في وقتنا المعاصر، بالإضافة إلى فعاليات نوعية أخرى ترحب بالزوّار لاكتشافها”.
من جهه ينظّم مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) مجموعة من الفعاليات ابتداءً من ثاني أيام عيد الأضحى المبارك تحت شعار “رحلات”، في 11 – 14 ذو الحجة 1439ه الموافق 22 – 25 أغسطس 2018م، وتهدف حزمة الفعاليات، التي تشمل 29 برنامج، إلى دمج العلوم بالفنون والتعلّم بالترفيه في برامج صممت بشكل ابتكاري لإحداث أثر إيجابي وملموس في الفرد والمجتمع.
حيث ستقام أضخم فعالية ولأوّل مرة؛ وهي عرض “إدريس الملّومي”، الحائز على عدة جوائز، من ضمنها جائزة “زرياب المهارات” عام 2011م، والتي منحها المجلس الوطني للموسيقى التابع لليونسكو، بالإضافة إلى لقب “فارس للفنون والآداب” عام 2016م، من قِبَل وزارة الثقافة الفرنسية، حيث يهدف المركز من خلال إقامة هذه الفعالية إلى تأكيد العلاقة الوطيدة بين الأذن العربية وأوتار العود.
وتستمر الفعاليات، حيث سيطرح “مختبر الأفكار” ورشة عمل عن كيفية تصميم تجربة المكان الحسية بعنوان”إعادة الحياة إلى المدينة”، وورشة “الابتكار المقتصد”، التي تفتح دعوة للتفكير في طرق مختلفة لتحليل سلوك المجتمعات والتعامل مع النقاط الحساسة في أعراف وتقاليد الشعوب.
كما تعرض سينما “إثراء” مجموعة من الأفلام المتنوعة، وهي: فيلم “الرحلة إلى مكة”، الذي يروي رحلة ابن بطوطة من طنجة إلى مكة المكرمة، وفيلم “وسطي” المبني على أحداث حقيقية وقعت خلال عرض مسرحية باسم “وسطي بلا وسطية” في الرياض منذ عقد مضى، ويروي لنا فيلم “بلال” قصة مستوحاة من أحداث حقيقية عن بطل اكتسب مكانة في ذاكرة الناس والتاريخ عن استحقاق.
ويتناول فيلم “مغامرة أبطال إثراء” مجموعة من الرسوم المتحركة التي تصب في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والفن والرياضيات، وأخيراً فيلم “آنا وبرونو”؛ ليحكي قصة فتاة صغيرة تبحث عن والدها حتى تنقذ والدتها المضطربة.
وتشمل البرامج مجموعة من الأنشطة المتخصّصة للأطفال عبر استخدام وسائل متنوعة تربطهم بالبيئة والفنون والدراما والتقنية في “متحف الطفل”، كما تشمل برامج #عيد_إثراء جولات تعريفية في “متحف إثراء”، حيث سيقص المرشدون حكايات عن تاريخ قطع مختارة في متحف كنوز لتعميق الإحساس بتقدير التراث الإسلامي والتعرف أكثر على طرق استخدام القطع الأثرية المعروضة في الواجهات ومعانيها من خلال جولة “السفر عبر الزمن”؛ لاستكشاف المتحف من الماضي وحتى الحاضر.
الجدير بالذكر أن مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي يهدف إلى إثراء المجتمع السعودي عبر تقديم مبادرات وبرامج نوعية لكافة شرائح المجتمع، مستندةً على خلق محتوى معرفيٍ متميّزٍ، وتقديم تجارب واسعة للزوار من خلال العروض والمبادرات، حيث يُعد المركز منصّةً للإبداع، تُجمع فيها المواهب للتعلّم ومشاركة الأفكار لمختلف الفئات العمرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.