الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير الباحة يرأس جلسة مجلس المنطقة في دورته الثالثة والختامية للعام الحالي
نشر في الرأي يوم 01 - 12 - 2016

شدد صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة رئيس مجلس المنطقة، على جميع أعضاء مجلس المنطقة ومديري الإدارات الحكومية بأهمية مضاعفة الجهود لكل ما من شأنه خدمة المنطقة وأهلها وتحقيق الراحة والرفاهية لهم في ظل ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله – من اهتمام ورعاية بالمواطن في مختلف المجالات.
وحث سموه خلال ترأسه الجلسة الخامسة من جلسات المجلس في لدورته الثالثة والختامية للعام الحالي 1437 – 1438 ه، التي عقدت بمقر قاعة الاجتماعات الكبرى بالإمارة، جميع الأعضاء على ضرورة تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عن المجلس والرفع بما يتم اتخاذه حيال تنفيذها، متمنياً سموه أن تحقق تلك القرارات الأهداف المنشودة منها لخدمة المنطقة.
وصدر عن مجلس المنطقة حزمة من القرارات والتوصيات حيال العديد من الموضوعات التي تهم المنطقة في مختلف المجالات، حيث قرر المجلس فيما يخص الإعلام، مخاطبة معالي وزير الثقافة والإعلام بتدعيم فرع الوزارة بالمنطقة بما يحتاجه من كوادر بشرية حتى يقوم الفرع بعملة على الوجه المطلوب، ودعم فرع هيئة الإذاعة والتلفزيون بالمنطقة بالإمكانيات الفنية والبشرية، والتأكيد على الإدارات الحكومية بتعيين متحدث إعلامي لكل إدارة.
كما أقر المجلس تشكيل مجلس للإعلام بالمنطقة ،والموافقة على عقد اجتماع ربع سنوي لاستعراض الملف الصحفي، وأوصى المجلس فرع وزارة الثقافة والإعلام بالمنطقة دراسة إيجاد خطة إعلامية للمنطقة تتوافق مع برنامج التحول الوطني، ودراسة إحداث فرع للجنة الإعلامية المركزية بالمنطقة خاصة.
وفيما يخص برنامج التحول الوطني وجه المجلس مديري الإدارات الخدمية بتنفيذ ما يصدر من قرارات وتوصيات عن المجلس وإحاطته في الدورة القادمة عما اتخذ حيال ذلك على دورات مجلس المنطقة خلال العام المالي الحالي، والتأكيد على متابعة موضوع برنامج التحول الوطني مع مراجعهم وما يمكن عمله للمنطقة في ذلك على ضوء ما قرره مجلس المنطقة مسبقاً وإحاطة مجلس المنطقة في الدورة القادمة.
وقرر المجلس قيام أمين المنطقة بتكليف بلدية المخواة بدراسة إيجاد حدائق بالمحافظة في ضل ما تشهده من إقبال في فصل الشتاء ، ومتابعة تشغيل إضاءة طريق عقبة الباحة واستكمال الإنارة في الطريق بين المخواة و مركز ناوان وإحاطة مجلس المنطقة عما يتم ، كما قرر المجلس الموافقة على تنمية مواقع وادي سبه وادي ريم الرميضة الشعب الشامي الشعب اليماني الثعبان فاجة الشعراء.
وأكد المجلس على الأمانة وبلديات المحافظات والمراكز الاستمرار في مراقبة المطاعم وتطبيق التعليمات والاشتراطات الصحية والمهنية في ذلك وفق التعليمات ، وأهمية دراسة تحديد الأسعار من قبل الأمانة وفرع وزارة التجارة والاستثمار في المطاعم والبوفيهات ومحلات الخضار واللحوم على ضوء المستجدات في الأسعار السائدة وملاحظة ذلك في المحافظات والمراكز كافة.
وجاءت قرارات مجلس المنطقة فيما يخص الجامعة بالتأكيد على مدير جامعة الباحة متابعة استكمالات مشاريع المدينة الجامعية وإحاطة المجلس حيال ذلك، وعقد دورة للإعلاميين لتأهيلهم، وفيما يخص التعليم بالمنطقة أوصى المجلس مدير عام التعليم بالمنطقة تقديم تقرير للمجلس عن المباني المستأجرة لمدارس البنين والبنات ، ودراسة فتح مكتب للتعليم بمحافظة بني حسن.
وتضمنت قرارات مجلس المنطقة العديد من التوصيات فيما يخص الشؤون الصحية ، حيث أوصى مدير مركز صحي قوى الأمن بالمنطقة إحاطة المجلس عما اتخذ حيال إيجاد مستشفى قوى الأمن المطلوب للمنطقة على ضوء ما قرره المجلس مسبقاً ، وأقر مخاطبة معالي وزير الصحة لطلب ترسية مشروع مستشفى الصحة النفسية ، وترسية مشروع مركز طب الأسنان بمحافظة المخواة اللذان تم اعتمادهما مسبقاً ، ومخاطبة مدير هيئة الهلال الأحمر بالمنطقة للإفادة عما تم حيال تحديد أولويات مراكز الهلال الأحمر المعتمدة من مجلس المنطقة ، فيما وافق المجلس على إيجاد مركز صحي لقوى الأمن بمحافظة المخواة لخدمة القطاع التهامي.
وأوصى مجلس المنطقة فيما يخص الطرق مدير عام إدارة الطرق والنقل بالمنطقة سرعة إنهاء الدارسة المتعلقة بالمنحنيات في طريق الباحة العقيق وعرضها على مجلس المنطقة للمناقشة تمهيداً للرفع لوزارة النقل لإدراجها ضمن المشاريع المطلوبة للمنطقة ، ومتابعة إنهاء مشروع مدخل مدينة الباحة من جهة العقيق ، وعن قرارات المجلس فيما يخص المياه تم التأكيد على مدير عام المياه بالمنطقة إحاطة المجلس عن خطتهم لتغطية مركز نيرا بشبكة المياه ودراسة تركيب محطة للتنقية على سد نيرا للاستفادة منها لسقيا أهالي تلك الجهة.
وفي الشأن الزراعي أوصى المجلس على مدير عام الشؤون الزراعية متابعة توسعة زراعة الموز مع المزارعين في قرية ذي عين ، والموافقة على تأهيل المدرجات الزراعية وتطبيق تقنيات حصاد مياه الأمطار وفق برنامج التحول الوطني ، ودراسة تنمية المراعي بسهول تهامة ، والاهتمام بالرعاة بتلك المحافظات بتربية المواشي كرافد اقتصادي بالمنطقة ، ودراسة إيجاد مشتل مرجعي لجميع أنحاء المنطقة يتوفر به الشتلات المطلوبة للمنطقة
وشملت قرارات مجلس المنطقة عدد من التوصيات فيما يخص هيئة الرياضة، حيث قرر المجلس أن على مدير هيئة الرياضة بالمنطقة الإفادة عما اتخذه حول تشكيل نوادي بالمحافظات وإيجاد ساحات رياضية على ضوء ما سبق من قرارات مجلس المنطقة ، ومخاطبة سمو رئيس هيئة الرياضة عن احتياجات المنطقة من الخدمات الرياضية والشبابية وما هي خططهم في هذا المجال للمنطقة وفق برنامج التحول الوطني .
كما قرر مجلس المنطقة مخاطبة معالي وزير العدل حول طلب إعادة فتح محكمة بني حسن ، وفيما يخص السياحة قرر المجلس بأن على فرع هيئة السياحة رفع تقرير عن المواقع السياحية المتوفرة في شدا الأعلى وشدا الأسفل وما يجب أن يتم عمله حيال تلك المواقع والتنسيق في ذلك مع محافظ المخواة، والموافقة على ما تضمنه محضر لجنة التنمية الاقتصادية والسياحية حول مشروع تأسيس شركة الباحة للتطوير السياحي على أن تقدم الخدمات السياحية للمنطقة بالدرجة الأولى وزيادة رأس مال الشركة، وأوصى المجلس فرع هيئة السياحة والتراث الوطني تقديم تقرير حول عملية تطوير المتاحف الخاصة مع أصحابها ورجال الأعمال وعملية الاستثمار في هذا المجال ، والتأكيد على حصر الآثار بالمنطقة وإيجاد حماية لها من الاعتداء وإحاطة مجلس المنطقة بتقرير حول تلك المواقع.
ومن القرارات التي اتخذها المجلس حيال التجارة، التأكيد على فرع وزارة التجارة والاستثمار بالمنطقة تكثيف الجولات الميدانية لمراقبة الأسعار ، وحالات الغش التجاري ورفع تقرير شهري مفصل بذلك لإمارة المنطقة موضحاً به فرق الأسعار بين كل فترة وأخرى، إلى جانب الرفع للمجلس في كل دورة قادمة بتقرير مفصل عن الأسعار السائدة في المنطقة وما طرأ عليها من متغيرات ، وفيما يخص الإسكان، أكد المجلس على مدير عام فرع وزارة الإسكان متابعة موضوع المشاريع الإسكانية في المنطقة مع مرجعه وإيضاح حاجة المنطقة على ضوء ما دار في اجتماعات سابقة وقرارات من مجلس المنطقة حول هذا الشأن.
وتضمنت التوصيات أيضاً ما يخص العمل والتنمية الاجتماعية ، حيث قرر مجلس المنطقة أن يتولى مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية متابعة مشروع مبنى مكتب العمل بالمنطقة، ومشروع مبنى الضمان الاجتماعي بالعقيق ، ومشروع مقر دار الملاحظة الاجتماعية مع مرجعه ، وإيضاح حاجة المنطقة لاستكمال تلك المشاريع وإحاطة مجلس المنطقة بعد صدور الميزانية العامة للدولة.
وأوصى مجلس منطقة الباحة شركة الاتصالات السعودية زيادة عدد الأبراج وإيصال الفايبر لتقوية شبكة الاتصالات وتوفير خدمة ( 4G ) في جميع المحافظات ومعالجة ضعف الاتصالات في أنحاء المنطقة، والتأكيد على شركة الاتصالات تقديم برنامج زمني على ضوء ما قرره مجلس المنطقة مسبقاً عن خطة الشركة لمعالجة ضعف الاتصالات بالمنطقة، كما قرر المجلس التعميم لجميع الإدارات الحكومية بالسماح لشركة الاتصالات لتركيب خلية مجانية ( واي فاي ) بدون طلب أي رسوم أسوة بالإدارات الحكومية الأخرى التي تم تركيب خلايا بها للاستفادة منها في هذا المجال.
وقرر مجلس المنطقة مخاطبة رئيس جمعية الثقافة والفنون بالمنطقة بالإفادة عن خطتهم حول تغطية المحافظات على ضوء قرارات مجلس المنطقة السابقة، وفيما يخص التأمينات الاجتماعية : قرر المجلس مخاطبة فرع التأمينات الاجتماعية بالمنطقة لدراسة طلب إيجاد فرع للتأمينات الاجتماعية بمحافظة المخواة على ضوء خطتهم في هذا الشأن، وعن القرارات المتعلقة بفرع وزارة المالية قرر مجلس المنطقة مخاطبة الفرع لدراسة طلب إيجاد فرع لمكتب الزكاة والدخل بمحافظة المخواة على ضوء خطتهم في تغطية المحافظات.
وأتخذ المجلس كذلك العديد من القرارات فيما يخص بعض المحافظات والإدارات الخدمية ، حيث كلف مديري الإدارات الخدمية متابعة المشاريع التي تحت التنفيذ والتواصل مع مراجعهم لصرف المستخلصات المستحقة لاستكمال تلك المشاريع ، حتى تظهر على أرض الواقع والاستفادة منها في وقتها المحدد وإحاطة مجلس المنطقة عما يتم بعد صدور الميزانية العامة للدولة ، التأكيد على جميع المحافظات والإدارات المعنية متابعة المشاريع التي تنفذ بالمحافظات مع الشركات المنفذة وتذليل المعوقات حتى تظهر تلك المشاريع لحيز الوجود، وحث محافظ المخواة على متابعة توسعة مدخل قرية ذي عين مع البلدية طرفهم.
وأكد مجلس المنطقة أيضاً على الإدارات الحكومية الأسراع في أحداث فروع لها في محافظات بني حسن الحجرة غامد الزناد على ضوء ما سبق وفق خططهم في هذا الشأن، والتأكيد على محافظ الحجرة بمناقشة احتياجات القرى التي تم ضمها مؤخراً .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.