المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنهاء عشوائية مكاتب «الخادمات» بلائحة شركات الاستقدام
نشر في الرأي يوم 13 - 09 - 2011

اتفق مختصون وخبراء على أن إصدار لائحة شركات الاستقدام من قبل وزارة العمل، سيساهم في تنظيم نشاط التوسط في استقدام العمالة المؤهلة علميا ومهنيا، وسيساعد على التميز في تقديم الخدمات العمالية للغير للأفراد أو لدى القطاعين العام والخاص، وإنهاء العشوائية في إصدار التراخيص لشركات ومكاتب الاستقدام، ما يشجع المنافسة العادلة على تقديم خدمات احترافية وفعالة في نشاطي التوسط في استقدام العمالة.
واعتبر رئيس لجنة الاستقدام في غرفة المنطقة الشرقية رئيس اللجنة التأسيسية للشركة محمد المحمدي تشكيل اللجنة التأسيسة لشركة الاستقدام في المنطقة الشرقية خلال الاجتماع الموسع الذي استضافته غرفة الشرقية أخيرا خطوة مهمة لوضع النقاط على الحروف فيما يتعلق بالشروع في الإجراءات النظامية خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن اللجنة التأسيسية ستباشر عملها في الاجتماع المقبل الذي لم يحدد بعد، من قبيل إجراء الدراسات الخاصة بالشركة، واستصدار التراخيص اللازمة من وزارة العمل حتى يتسنى إصدار سجل تجاري خاص بالشركة من وزارة التجارة والصناعة.
وتوقع الانتهاء من تلك الإجراءات في غضون الأربعة الشهور المقبلة، وفقا للمدة المحددة في اللائحة المنظمة لشركات الاستقدام، مضيفاً أن كل ما يتعلق بالشركة واطلاقها سيتضح خلال شهر من الآن، ولافتا إلى أن الشركة لن تضع سقفا محددا للمكاتب المساهمة، وبالتالي فلا تحديد لعدد الأسهم في الشركة، ماسيجعل المساهمة متاحة أمام كافة أصحاب المكاتب.
واستبعد المحمدي إنشاء شركة جديدة منافسة في المنطقة الشرقية، نظرا لمساهمة أغلب المكاتب العاملة في الشركة المزمع إنشاؤها، والتي يتم التحرك على تشكيلها تحت مظلة غرفة الشرقية، إضافة إلى ذلك فإن عملية إنشاء شركة أخرى يتطلب المزيد من الإجراءات التي تتطلب وقتا طويلا.
5 شركات
وكشف عضو لجنة الاستقدام في غرفة المنطقة الشرقية حسين المطيري، عن توجه مستقبلي لإنشاء خمس شركات استقدام موزعة على المناطق، لتكون بديلا للمكاتب الحالية، إذ ستضع كل منطقة الترتيبات اللازمة لوضع النظام الداخلي لتلك الشركات، والتحرك مع وزارة العمل للحصول على التراخيص المطلوبة لممارسة النشاط.
وأضاف أن الحديث عن بدء عمل تلك الشركات مرتبط بالكثير من الأمور، ولعل أبرزها استكمال جميع الإجراءات النظامية لإعلان تلك الشركات، إضافة إلى الكثير من الأمور التي لاتزال قيد الدراسة.
وأشار المطيري إلى أن عملية تحديد أجور العمالة المنزلية خاضعة للدراسة، وسيتم وضعها بناء على التكاليف وعدد من العوامل الأخرى، ولافتا إلى أن تكلفة استقدام العمالة المنزلية تتجاوز حاليا 36 ألف ريال تدفع خلال عامين، وهي موزعة على فاتورة الاستقدام والرواتب والإقامة وغيرها من المصاريف الأخرى.
واعتبر الراتب الذي حددته وزارة العمل ب 1500ريال شهريا دون تحمل تكاليف الإقامة والاستقدام مبلغا جيدا من حيث المبدأ.
مواكبة التطورات
وطالب رئيس اللجنة الصناعية في غرفة المنطقة الشرقية سلمان الجشي، بوضع فلسفة جديدة لمواكبة التطورات قبل الشروع في إنشاء شركات الاستقدام، فالمرحلة المقبلة تتطلب أساليب تنسجم مع العمل المؤسساتي بعيدا عن الطابع الفردي، معتبرا أن تغليب العمل المؤسسي يمثل الضمانة الوحيدة للنجاح، فيما ستؤول جميع الجهود الحالية للفشل في حال استمرت العقليلة الفردية في إدارة تلك الشركات الجديدة.
وأضاف أن الإدارة الجديدة تمثل عاملا أساسيا في استمرارية تلك الشركات في المرحلة المقبلة، خصوصا أن الآلية الحالية لعمل مكاتب الاستقدام تتركز على العمل الفردي وليس المؤسسي أو الجماعي، ما يعني حرمان الحقوق لدى جميع الأطراف.
وقال إن شركات الاستقدام ستعمل في المرحلة المقبلة على توفير العمالة على اختلافها، إضافة لتوافر عنصر المنافسة الحقيقية، فضلا عن العمل بطريقة عملية وأسلوب أفضل بعيدا عن العمل الفردي الذي يسيطر على نشاط القطاع في الوقت الراهن.
واشترطت اللائحة الصادرة من وزارة العمل لممارسة نشاط شركات الاستقدام، أن لايقل عدد الشركاء لتأسيس مؤسسة عن خمسة مساهمين، وأن يكون من بين المؤسسين لشركة الاستقدام خمسة على الأقل من مكاتب الاستقدام القائمة حاليا، وأن يكون رأس مال الشركة طالبة الترخيص مملوكا بالكامل لأشخاص سعوديين سواء كانت ملكية طبيعية أو معنوية وفي حالة مشاركة شخص معنوي في الشركة طالبة الترخيص، فيجب أن يكون مملوكا من أشخاص سعوديين، ألا يقل رأس مال الشركة المدفوع عن 50 مليونا في حال الترخيص لها بممارسة نشاطي التوسط في استقدام العمالة وتقديم الخدمات العمالية المنزلية، و100مليون ريال في حال الترخيص لها بممارسة نشاطي التوسط في استقدام العمالة وتقديم الخدمات العمالية للقطاع العام والقطاع الخاص، وأن لا يكون قد سبق للشركة الحصول على ترخيص بمزاولة أي من الأنشطة الواردة في اللائحة أو ألغي بموجب قرار كجزاء استنادا للائحة أو أي نظام أو لائحة أخرى. وشددت اللائحة على أن يقوم طالب الترخيص أو من يمثله بتعبئة النموذج الذي تعده الوزارة لهذا الغرض، بحيث يتضمن بيانا بفروع الشركة المزمع افتتاحها وأماكنها، ويجب ألا يقل عدد فروعها عن فرعين في كل منطقة، وقائمة بموظفي الشركة مطابقة لخطة توظيف السعوديين وتأهيلهم للعمل فيها، وأسماء أعضاء مجلس الإدارة والمديرين التنفيذيين.
ألف تأشيرة
وحددت اللائحة مدة سنة كحد أقصى لشركة الاستقدام لمباشرة نشاطها من تاريخ حصولها على الترخيص، ويجوز للوزارة إذا توافرت أسباب مقنعة تمديد هذه المدة ستة أشهر أخرى بقرار من الوزير، وتحصل كل شركة تؤسس على ألف تأشيرة مقابل كل مكتب استقدام يشارك في تأسيس الشركة إذا رغبت بذلك، بشرط أن يتم إلغاء ترخيص المكتب، كما يحق لشركة الاستقدام نقل العمالة المسجلة باسم مكتب الاستقدام الذي يشترك في تأسيس الشركة دون تحمل رسوم نقل الخدمة شريطة إلغاء ترخيص المكتب، وتقدر مدة الترخيص لشركة الاستقدام عشر سنوات هجرية قابلة للتجديد، في حال رفضت الوزارة تجديد ترخيص الشركة تتوقف عن ممارسة عملها بعد انتهاء مدة ترخيصها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.