أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    مهرجان الحريد    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    الاحتلال يواصل قصف المدن الفلسطينية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    طريقة عمل كروكان الفواكه المجففة بالمكسرات وبذور دوار الشمس    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الميزانية المجمعة للمصارف اللبنانية / نشرة شهرية

بلغ الدين العام اللبناني الإجمالي 67312 مليار ليرة في نهاية يوليو الماضي أي ما يعادل 447 مليار دولار في مقابل 67060 مليار ليرة أي ما يعادل 44.5 مليار دولار في نهاية يونيو الماضي و63364 مليار ليرة أي ما يعادل 42 مليار دولار في نهاية ديسمبر من العام الماضي وبذلك يكون الدين العام قد سجَّل زيادة بلغت 252 مليار ليرة في شهر واحد وبقيمة 3948 مليارا خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري.
وأظهرت النشرة الشهرية الصادرة عن جمعية مصارف لبنان والتي نُشرت اليوم أن هذه الزيادة ناتجة عن ارتفاع الدين المحرر بالليرة بقيمة 3519 مليار ليرة والدين المحرر بالعملات الأجنبية بما يعادل 429 مليار ليرة أي 285 مليون دولار.
وسجَّلت النشرة ارتفاعا في الدين العام الصافي ( بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى المصارف ) حوالي 2251 مليار ليرة أي بنسبة 38 في المائة وبلغ مجموعه 61088 مليار ليرة في نهاية يوليو الماضي في مقابل 58837 مليار ليرة في نهاية ديسمبر عام 2007 فيما بلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة 34892 مليار ليرة في نهاية يوليو الماضي مشكّلا ما نسبته 51.8 في المائة من الدين العام الإجمالي في مقابل ما يعادل 32420 مليار ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية أي ما نسبته 482 في المائة من الدين العام الإجمالي.
وعلى صعيد تمويل الدين العام المحرر بالليرة فأوضحت النشرة أن حصة مصرف لبنان تراجعت من 261 في المائة في نهاية يونيو إلى 24 في المائة في يوليو في مقابل ارتفاع مساهمة المصارف من 579 في المائة إلى 599 في المائة أما حصة القطاع غير المصرفي فقد استقرت نسبياً على 16 في المائة تقريباً كما ارتفعت القيمة الاسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزانة بالليرة اللبنانية 237 مليار ليرة بين شهري يونيو ويوليو الماضيين و3417 مليار ليرة في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري حيث وصلت قيمة المحفظة إلى 33670 مليار ليرة في مقابل 33433 ملياراً في نهاية يونيو و30253 مليار ليرة في نهاية العام الماضي.
وبيَّنت النشرة حدوث ارتفاع في القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزانة اللبنانية بالليرة من 34232 مليار ليرة في نهاية يونيو الماضي إلى 34450 ملياراً في يوليو ( + 218 مليار ليرة ). أما القيمة الاسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزانة اللبنانية المصدّرة بالعملات الأجنبية ( يوروبوند ) فقد بلغت في يوليو الماضي ما يوازي 17942 مليون دولار في مقابل 17914 مليوناً في نهاية يونيو الماضي و17976 مليوناً في نهاية ديسمبر من العام الماضي.
وأظهرت النشرة ختاما وقوع انخفاض في قيمة اكتتابات المصارف التجارية في محفظة سندات اليوروبوند في نهاية يوليو إلى ما يوازي 10592 مليون دولار ( 59 في المائة من مجموع محفظة اليوروبوند ) في مقابل 10608 ملايين دولار ( 592 في المائة من مجموع المحفظة ) في نهاية يونيو و11075 مليون دولار ( 616 في المائة من مجموع المحفظة ) في نهاية ديسمبر عام 2007م0
// انتهى // 1241 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.