الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة / دورة وورشة عمل

تواصلت اليوم فعاليات الدورة التي تنظمها المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بادارة الصحة النفسية والخدمة الاجتماعية بالمدينة المنورة تحت عنوان / دور الخدمة الاجتماعية مع المرضى المزمنين .... خدمة وعطاء / وذلك بمقر المركز الثقافي بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة .
وقد بدءت الفعاليات اليوم بمحاضرة بعنوان / التميز في الخدمة الاجتماعية / ألقاها عضو هيئة التدريس بالجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة الدكتور علي الزهراني بين فيها ان خدمة هؤلاء المرض المزمنين هو من تعاليم الدين وان القائم عليه باخلاص سينال الاجر من الله سبحانه وتعالى ثم تطرق الى ان الاخصائي الاجتماعي يجب ان يخلص في عمله ويحتسب الاجر وان يكون لديه روح العمل مع الفريق الواحد وان يكون متفهم لبيئة عمله ويتفاعل مع العاملين فيها كما يجب عليه ان يقدم الدعم النفسي والمعنوي والاهتمام والمتابعة والرعاية للمريض كي يتميز ويبدع في عمله .
ثم القى استاذ الخدمة الاجتماعية المساعد بجامعة ام القرى بمكة المكرمة الدكتور خالد برقاوي محاضرة بعنوان / دور الخدمة الاجتماعية مع المرضى المزمنين / اوضح فيها ان مفهوم الصحة يعني السلامة البدنية والنفسية والاجتماعية الكاملة وليست الخلو من المرض والعجز فقط وان مفهوم المرض يعني قصور عضو او اكثر من عضو في جسم الانسان على القيام بدوره خير قيام .
وبين الدكتور برقاوي اهمية الاهتمام بالجانب الانساني في عملية العلاج لاي مريض حيث تزداد اهمية هذا الجانب مع المرضي المزمنين بصفة خاصة اذا يحتاجون لرعاية اجتماعية خاصة لكون المريض المزمن يواجه مشكلات نفسية واجتماعية ومشكلات بتغير نمط او اسلوب الحياة مؤكدا على اهمية تفعيل دور الاخصائي الاجتماعي في توعية المريض وتوعية اسرته .
بعدها القى مدير مستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة الدكتور احمد حافظ محاضرة بعنوان / اهم المشكلات النفسية والاجتماعية للمرضى المزمنين / أشار فيها الى ان الخوف الاجتماعي ومفهوم المرض النفسي الخاطئ لدى المجتمع وعدم قناعة المجتمع بالعلاج النفسي وعدم ثقة المريض بنفسه واعتبار المرض نوع من انواع الضعف هي اكبر المشكلات التي يواجهها المريض المزمن بالاضافة الى المشكلات الاقتصادية مؤكدا على أهمية دور الاخصائي الاجتماعية من خلال التوعية والتثقيف للمريض المزمن والمجتمع الذي يحيط به .
بعد ذلك تلى استاذ الخدمة الاجتماعية المشارك بجامعة ام القرى بمكة المكرمة الدكتور محمد القرني التوصيات التي خرج بها اللقاء حيث اوصى اللقاء بتنمية قدرات الاخصائي الاجتماعي في المجال الطبي من خلال تنمية مهارات الممارسة المهنية مع المرضى المزمنين كما اوصى اللقاء بدعم اقسام الخدمة الاجتماعية ماديا ومعنويا وتوفير التجهيزات الاساسية للممارسة المهنية والقيام بالادوار المختلفة وتمهين العمل الاجتماعي في المجال الطبي من خلال تطبيق معايير الجودة في الاداء وقياس مخرجات اقسام الخدمة الاجتماعية والاتصال بالجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية لفتح مكتب لها في منطقة المدينة المنورة من اجل دعم عمل الاخصائيين الاجتماعيين والتواصل مع الادارة العامة للصحة النفسية والخدمة الاجتماعية بوزارة الصحة لتفعيل اللوائح والانظمة المتعلقة بالادوار المهنية للاخصائي الاجتماعي في المجال الطبي بالأضافة الى تشكيل لجنة من المشاركين لمتابعة تنفيذ التوصيات واعداد تقرير بذلك يرفع للجهات المختصة .
// انتهى // 1430 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.