قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ديوان المظالم ينظم ورشة عملٍ تعريفية عن استعمال الوسائل الإلكترونية في التبليغات القضائية عبر نظام "معين الإلكتروني"

نظّم ديوان المظالم اليوم، ورشة عملٍ تعريفية عن "استعمال الوسائل الإلكترونية في التبليغات القضائية من خلال نظام معين الإلكتروني", برعاية معالي رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف، بحضور ممثلي الإدارات القانونية للجهات الحكومية والخاصة، والمحامين والمحاميات والممارسين للعمل الحقوقي، وذوي الاختصاص بالترافع في القضاء الإداري, وذلك في سعيه نحو تعزيز العلاقات التشاركية ودعماً للمعرفة القضائية والحقوقية ضمن خطته الاستراتيجية 2020.
وتأتي الورشة المتخصصة في إطار الدعم المعرفي والحقوقي، وتسليط الضوء على مضامين الأمر الملكيّ الكريم رقم 14388وتاريخ 25/ 3/ 1439ه باعتماد الوسائل الإلكترونية للتبليغاتِ القضائية.
وفي بداية أعمال الورشة, أُلقيت كلمة معالي رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري، ألقاها بالنيابة عنه مستشار رئيس ديوان المظالم عبيد عبدالله العبيد، مرحباً بالحضور بوصفهم شركاء في العدالة مؤكداً أنها تحمل موضوعاً مهماً في الشأن القضائي يعول عليه في تحقيق العدالة، ويعول عليه القضاء بإنجاز الدعاوى.
وأوضح أن التبليغ القضائي مصطلح مهم إجراءً وإدارة وفق ما رسمته أنظمة المرافعات، مؤكداً أن ديوان المظالم استشرف الحاجة للاستفادة من هذه الوسائل الإلكترونية ذات الانتشار الواسع، من خلال ما أكدته الفقرة الأولى من المادة الأولى من لائحة نظام المرافعات أمام ديوان المظالم، وسعياً من ديوان المظالم ووفق خطته الاستراتيجية 2020 ، المتواكبة مع رؤية المملكة 2030، للاستيفاء متطلبات التحول الإلكتروني فقد قطع ديوان المظالم شوطاً متقدماً في إتمام عمل محاكمه الإجرائية والإدارية بشكل إلكتروني, حيث يستطلع ديوان المظالم مرئيات الحضور حيال ضوابط استعمال الوسائل الإلكترونية في إجراء التبليغات القضائية بما يحقق مضمون الأمر الملكي الكريم رقم 14388وتاريخ 25/ 3/ 1439ه ، ويحقق أيضا الهدف الثابت في خطته الاستراتيجية بتقليص أمد التقاضي .
وأكد العبيد أن مرفق العدالة ما كان ليحقق هذه التطورات إلا بفضل من الله -عز وجل- ثم بمتابعة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وبمتابعة من سمو ولي العهد حفظهما الله , بما يقدمانه من دعم واستقلال مقرون بالتطوير لكل ما من شأنه رفعة القضاء وتحقيق العدل والانصاف ورد المظالم.
// يتبع //
16:40ت م

عام / ديوان المظالم ينظم ورشة عملٍ تعريفية عن استعمال الوسائل الإلكترونية في التبليغات القضائية عبر نظام "معين الإلكتروني"/ إضافة أولى واخيرة
عقب ذلك قدم عرض مرئي عن كيفية استعمال الوسائل الإلكترونية في التبليغات القضائية عبر نظام معين الإلكتروني، بعدها بدء البرنامج العلمي للورشة بعددٍ من أوراق العمل كانت الأولى منها عن لمحة عامة عن الخدمات التطويرية والإلكترونية بديوان المظالم، والورقة الثانية عن التأسيس النظامي لاستعمال الوسائل الإلكترونية في التبليغات القضائية، والورقة الثالثة عن ضوابط التبليغ القضائي بالوسائل الإلكترونية أمام محاكم ديوان المظالم.
وتناولت أوراق العمل ما يخص التعريف بآليات التبليغ الإلكتروني وكيفية استخدام أدواته من خلال نظام "معين الإلكتروني"، وشرح أبرز المميزات التي يوفرها نظام " معين " من خلال عملية التبليغ بالوسائل المتعددة، وطرق حل المشكلات التي تعترض عملية التبليغ من قبل الجهات ذات الصلاحية، والتعرف على الأثار الإيجابية التي يتيحها التبليغ الإلكتروني من خلال توفر الجهد والوقت لدى جهات القضاء، وسرعة استعادت الحقوق للمدعي وردع المماطلين بسرعة إبلاغهم.
كما تم البيان عن أهمية فعالية التبليغات القضائية وأثرها في تقليص أمد التقاضي، وكيفية استخدام الوسائل الإلكترونية في التبليغات القضائية من خلال التعريف بالتأسيس النظامي وحدود التبليغات، والإشكاليات المتوقعة وطرق مواجهتها، وإطلاع المشاركين على حلول نظام معين الإلكتروني لتبليغات الجهات الحكومية بالمواعيد القضائية، ومعرفة مدى الجدوى والحجية من استخدام البريد الإلكتروني في التبليغات القضائية.
بعد ذلك, تم إتاحة المجال للحضور بالمناقشة وتقديم الأسئلة والمقترحات، كما تم الاستماع للمداخلات والتعليق عليها، وذلك فيما يتعلق بالخدمات التي يقدمها نظام " معين الإلكتروني" لعموم المستفيدين وكيفية الاستفادة الكاملة منها في إجراء التبليغ الإلكتروني مما يسهم في سرعة إجراءات التقاضي، ويحقق الأثر الإيجابي في تقليص أمد القضايا, كما جرى النقاش وتبادل وجهات النظر حول الوسائل والضوابط الفعالة في موضوع استعمال الوسائل الإلكترونية في التبليغات القضائية .
وتأتي الورشة ضمن سلسة من الورش العلمية التي نظمها ديوان المظالم مؤخراً تستهدف تعزيز العلاقات التشاركية ورفع الوعي القضائي وأيضاً المساهمة في الاطلاع على المرئيات مع المستفيدين وتبادل وجهات النظر حيال الخدمات أو الخطوات التي يرغب ديوان المظالم طرحها للعموم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.