فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلية الشريعة والأنظمة بجامعة الطائف تنظم ملتقى "قرآني.. لا تهجروني"
نشر في وكالة الأنباء السعودية يوم 16 - 03 - 2018

نظمت جامعة الطائف، ممثلة بنادي كلية الشريعة والأنظمة بالتعاون مع قسم القراءات، ملتقى "قرآني.. لا تهجروني"، في شطري الطلاب والطالبات.
وتحدث المحاضر رئيس قسم القراءات الدكتور ناصر القثامي، خلال فعاليات الملتقى بشطر الطلاب، عن القرآن الكريم وفضل تلاوته، مشيراً إلى أن قراءة القرآن الكريم من أجل العبادات وأفضل الطاعات التي رتب الله عليها الثواب العظيم في "قراءة القرآن تجارة مع الله تزداد بها الحسنات، والذين يتلون كتاب الله فهم في تجارة مع الله".
واستطرد الدكتور القثامي قائلاً: "لذا ضرب لنا السلف الصالح وعلى رأسهم إمام المرسلين (?) الأمثلة العظيمة في كثرة قراءة القرآن".
وذكر أن هجر القرآن عقوق مع كتاب الله العظيم، وتفريط في فوز عظيم، وذكر صوراً من هجر القرآن، منها: هجر قراءته، وهجر العمل به وتدبره والوقوف عند مواعظه والانتهاء عند زواجره، واستشهد بقول الله تعالى :"وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا".
وشهدت فعاليات الملتقى في شطر الطلاب، تكريم عمال الكلية بمصاحف بلغاتهم الأصلية، والذين وجهوا بدورهم الشكر لعميد الكلية على هذه البادرة واللفتة الطيبة، فيما أقيمت بشطر الطالبات فعالية موازية للملتقى، تضمنت فعاليات متنوعة تناولت جوانب متعددة عن هجر القرآن.
وأوضحت الأستاذ المساعد بقسم القراءات الدكتورة تهاني فيصل البنيان الحربي، أن الفعالية التي قدمتها هي والدكتورة سلمى الجميعي، تضمنت لقاءاً ثقافياً ومعرضاً علمياً هدفه تعريف طالبات الجامعة ومنسوباتها بأهمية الإشتغال بالقرآن العظيم، وتحبيبه إلى النفوس، وتشويق الأفئدة إليه، والتبصير به، ولفت الأنظار إليه، والتحذير من هجره.
وبينت الدكتورة الحربي أن الملتقى أقيم تحت شعار: "نحو ربوة العلم ودوحة الإيمان"، واستهدف تقديم نمط من أنماط التعلم الذاتي الذي يعتمد على نشاط الطالبة ومشاركتها الإيجابية الفاعلة من خلال الممارسة الفعلية للأنشطة الثقافية.
وقالت الأستاذ المساعد بقسم القراءات: "تضمنت أهداف البرنامج الإسهام في تكوين شخصية الطالبات بالكشف عن مواهبهن وتنمية مهاراتهن، وتوظيف مهارات الطالبات في النواحي الإبداعية في مجال تخصصهن قبل وبعد التخرج، وإكساب الطالبات خبرات مختلفة تفيدهن في حياتهن العملية".
وأضافت: "وهدفت الفعالية أيضاً إلى توثيق الروابط بين الطالبات وأعضاء هيئة التدريس بما يحقق للطالبات الإستفادة من خبراتهن وسلوكهن، واستيعاب طاقة الطالبات من خلال الأنشطة المختلفة والاستفادة منها بشكل إيجابي، وتوثيق الروابط الأخوية بين الطالبات وتقوية روح التآلف والتعاون والمحبة بينهم، وتأكيد مبدأ التعلم عن طريق الخبرة والممارسة".
// يتبع //
18:45ت م

ثقافي / كلية الشريعة والأنظمة بجامعة الطائف تنظم ملتقى "قرآني.. لا تهجروني"/ إضافة أولى واخيرة
وأشارت الدكتورة الحربي إلى أن البرنامج تضمن جانبين، أولهما: الجانب الثقافي ويتضمن إقامة ندوة عن القرآن وأنواع هجره، إلى جانب أوبريت إنشادي بعنوان "حكاية وحي"، وثانيهما المعرض ويتضمن إقامة أركان عدة متنوعة، وورش عمل تديرها طالبات قسم القراءات.
وأوضحت أن المعرض تضمن خمسة أركان، هي: ركن "هجر تلاوة القرآن الكريم"، الذي اشتمل على ورشتي عمل الأولى بعنوان: "كيفية قراءة مخطوطات المصحف"، للتعريف بالمخطوطات وأهميتها، ومراحل ضبط المصحف، وتقديم نماذج تدريبية للمخطوطات، والتعريف لأقدم ثلاث مخطوطات للقرآن الكريم، فيما تناولت الورشة الثانية "لطائف الضبط في التجويد"، واشتملت على لوحات توضح مراحل تدوين المصحف وضبطه، وعرض لمصاحف بقراءات مختلفة، وعرض لبعض غرف خطاط المصحف عبر (vr)، ومطويات عن تيسير القرآن الكريم، وفضل تلاوته، وآدابها.
ونوهت الدكتورة الحربي بالركن الثاني الذي أقيم بعنوان "هجر التدبر"، وتناول التعريف بمفهوم هجر التدبر، وتحفيز الطالبات على تدبر كتاب الله عز وجل، واحتوى على مصاحف تفسير المختصر، ومطويات عن مفهوم التدبر وآيات وأحاديث عن التدبر ومواقف السلف مع التدبر، وفاصل بخمسة نماذج فيها أدعية توضع في شريطة المصحف، ولافتات (A4) فيها عبارات عن القرآن، ولوحات فيها رسمات تعبيرية.
وذكرت أن الركن الثالث تطرق إلى "هجر العمل بالقرآن الكريم"، وهدف إلى توضيح معنى هجر العمل بالقرآن، وتضمن تقديم مصحف "القرآن تدبر وعمل" من إصدارات مركز المنهاج للإشراف والتدريب التربوي، ومطويات توعوية بعنوان: "مصير هاجر العمل بالقرآن"، وكتيبات تحتوي على بعض سور القرآن مع فضل كل سورة، إضافة إلى المعوذات وأسماء الله الحسنى، وفواصل قرآنية.
وأفادت الدكتورة الحربي أن الركن الرابع عن "هجر التداوي بالقرإن"، هدف إلى إبراز أهم الأشفية النبوية واكتشافات العلماء فيما بعد، واستعرض كيف كان النبي صلى الله وسلم يرقي نفسه بآيات من القرآن، واشتمل على تقديم فواصل عرض الأوراد والأذكار الصحيحة المتضمنة على آيات من القرآن، وإبراز ما اشتمل عليه الوحي من طرق التداوي بالعسل وزمزم وزيت الزيتون..
وبينت أن الركن الخامس بعنوان "ترجمة القرآن الكريم"، أبرز جهود المملكة في مجال ترجمة القرآن الكريم وإبراز الدور الرائد لها في خدمة كتاب الله تعالى، وتضمنت محاوره التعريف بجهود المملكة في الترجمة وإبرازها، وكذلك إبراز الدور الرائد لمجمع الملك فهد في طباعة وترجمة المصاحف، ودور مكاتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في نشر ترجمة القرآن الكريم.
وقالت: "اشتمل الركن الخامس من أركان المعرض على مصاحف مترجمة المعاني إلى اللغة البنغالية واللغة السيرلانكية، وثلاث مطويات عن ترجمة القرآن الكريم، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، ومكاتب الدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، فضلاً عن أرقام مكاتب الدعوة وبعض الدعاة بغير اللغة العربية، وكتيبات دعوية باللغة البنغالية والسيرلانكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.