تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفو المدينة المنورة .. شكراً يا خادم الحرمين الشريفين على إنشاء مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية

رفع عدد من مثقفي وأدباء المدينة المنورة الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بمناسبة موافقة مجلس الوزراء على إنشاء مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية بالمدينة المنورة , لما يهدف اليه من المحافظة على المكتبات الوقفية وخدمتها وإتاحتها للعامة .
وعبر عضو مجلس الشورى السابق عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة الدكتور عائض الردادي ، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية عن سعادته وشكره لخادم الحرمين الشريفين على اهتمامه وحرصة على خدمة الثقافة المعرفية التي تخدم حضارتنا الإسلامية, مؤكداً أن مجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية في المدينة جاء في الوقت المناسب والتاريخ المناسب للحفاظ على هذه الكنوز الثقافية التي تكونت في قرون وورثها السابقون للأجيال فالشكر لله ثم لخادم الحرمين الشريفين الذي لقيت في عهده هذه الكنوز هذه العناية التي تستحقها .
وبين الدكتور الردادي أن المدينة المنورة زخرت في العهود المتأخرة بالمكتبات حتى عدها المؤرخون أكثر مدن الجزيرة العربية مكتبات، ومن ذلك تميزت بالمكتبات الوقفية ومنها كثرة المكتبات التي تمتلئ بالمخطوطات.
ولفت الدكتور الردادي الإنتباه إلى أن هذه المكتبات تحتاج لعناية لذا جاءت موافقة مجلس الوزراء على مجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية والتي تعد خطوة تاريخية في أهمية الاهتمام بهذا الإرث الثقافي العظيم .
وبشأن مكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة أبان الدكتور الردادي أنها تحتوي على ما يزيد عن عشرين ألف مخطوطة منها ما هو مجاميع يضم أكثر من مخطوطة وفيها ما يزيد عن 34مكتبة وقفية, مشيراً إلى أن ربط المجمع برئيس مجلس الوزراء أعطاه أهمية يتغلب بها على كل العراقيل الإدارية والمالية التي كانت سبباً في الوضع السابق للمكتبة .
بدورة أكد عضو مجلس الشورى السابق يوسف ميمني أن إعلان مجلس الوزراء إقرار النظام الأساسي لمجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية أتى بحضوة مهمة جداً للثقافة بالمملكة .
وعد الميمني مكتبة الملك عبد العزيز رحمه الله بالمدينة المنورة ثاني أهم مكتبة على مستوى العالم الإسلامي بما تحتويه من ذخائر ونفائس نادرة ومخطوطات نفيسة متنوعة من أهمها مخطوطات المصاحف الشريفة التي تعد أكبر مجموعة على مستوى العالم حيث تحوي 1878 مصحفاً مخطوطاً, وتضم أيضاً مخطوطات متنوعة يبلغ عددها 15724 مخطوطاً أصلياً في مختلف علوم المعرفة وبالذات في الفقه الإسلامي والتفسير والعقيدة وتضم أيضاً اكثر من مائة وعشرون الف كتاب نادر معظمها كتب متنوعة نادرة تغطي جوانب المعرفة كافة يضاف لها دوريات متنوعة وتضم أيضاً 34 مكتبة موقوفة .
وبين الميمني ان النظام الأساسي لمجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية أكد على إرتباط المجمع برئيس مجلس الوزراء وسوف يشكل مجلس امناء برئاسة صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة ونخبة من أصحاب الإختصاص وللمجمع إستقلاله المالي والإداري .
وأشار الميمني إلى أن مجمع المكتبات الوقفية يستقبل المكتبات التي يقوم أصحابها بوقفها على المجمع علماً بأن مكتبة الملك عبد العزيز - رحمه الله - تضم أكثر من أربعة وعشرون مكتبة وقفية أوقفها العلماء وطلبة العلم والمهتمين بالثقافة والعلم .
وقال الميمني : إن الإهتمام الفائق من خادم الحرمين الشريفين بهذا المجمع الذي يحمل اسم المؤسس له دلالات واسعة بإهتمامه - حفظه الله - بالثقافة والعلم وسوف يكون هذا المجمع نبراساً تفخر به المدينة المنورة مأرز الإيمان ومثوى الرسول صلى الله عليه وسلم وسوف يشجع المجمع المواطنين والمسلمين من داخل وخارج المملكة لإهداء نفائس الكتب للمجمع لتكون ضمن موجوداته .
وفي ختام التصريح شكر الميمني صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة لإهتمامه الفائق بهذا المجمع ومتابعته لشؤونه وإهتمامه أن تكون المدينة المنورة واحة للعلم والعلماء وترشيح المدينة المنورة موئلاً للحضارة الإسلامية .
// يتبع //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.