أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المُلتقي التطوعي الأول ل "فطن" يفتح آفاقاً جديدة للمتطوعين ويعرض أهم تجاربهم وأثرها في المجتمع

أقام البرنامج الوقائي الوطني للطلاب والطالبات "فطن"، اليوم، بمقر البرنامج بالرياض، أربع ورش عمل تخللها عروض بيانية، وآلية عمل البرنامج، إضافة إلى بعض التدريبات العملية للمشاركين.
وجاءت ورش العمل، في اليوم الأول لفعاليات الملتقى التطوعي الأول الذي ينظمه البرنامج الوقائي الوطني للطلاب والطالبات " فطن " تحت شعار (جيل فطن.. يبادر بالتطوع) ،على مرحلتين متوازيتين تضمنت المرحلة الأولى ورشتي عمل أولاهما تحت عنوان "مفاتيح التحفيز الذاتي في التطوع" لسلاف جبرتي، ركزت فيها على مفاتيح التحفيز الذاتي في التطوع، وأهمية الاستثمار في الثروة البشرية في صناعة العمل التطوعي وتعريفاته وبعده المادي منطلقاً من ديننا الحنيف، وحفلت الورشة بالنقاشات الثرية حول تصحيح العديد من المفاهيم الخاطئة حول التطوع.
فيما انطلقت ورشة العمل الثانية متزامنة مع سابقتها للدكتور خميس المزروعي من سلطنة عمان الشقيقة حول "اثر العمل التطوعي في السعادة الداخلية"، مستعرضا أهمية العمل التطوعي في الإسلام وفوائده وصولا إلى نتائجه المباشرة والمؤثرة على مصادر السعادة الداخلية.
واستعرض المزروعي العلاقة بين العمل التطوعي والسعادة الداخلية، وتجربة فريق (شناص غير التطوعي) في أحدى المدارس في ولاية شناص العمانية، وكذلك التعريف بمجالات العمل التطوعي والوظائف الرئيسية له، والتعريف بالسعادة الداخلية والخارجية، وتطرق الباحث لتجارب عدد من الشخصيات الرائدة .
وانطلقت المرحلة الثانية من ورش اليوم الأول للملتقى بورشة القتها نوف سلطان بعنوان "التطوع الإعلامي" تطرقت خلالها لدور الإعلام في التأثير وتسليط الضوء على كيفية اختيار الأسلوب الأمثل في الجذب الذكي والإقناع بطرق ذكية في توصيل الدعوة للتطوع، وأهمية دور المتحدث الرسمي للجهات والمنظمات المجتمعية في استقطاب كوادر التطوع في المنشأة، مشيرة إلى الخطأ في حصر دور المتحدث الرسمي بالظهور حال الأزمات ، متطرقة لأهمية تكريم المتطوعين ومنح التسهيلات لهم، والمسؤولية الاجتماعية من القطاع الخاص تجاه التطوع، وأهمية طرح وتبني مبادرات الأعمال التطوعية .
فيما جاءت الورشة الرابعة للدكتور مبارك آل سيف عضو الجمعية الأمريكية لتطوير القيادات ALDA ، بعنوان " قيادة الفرق التطوعية الطلابية " استعرض فيها أهمية إكساب المتدربين مهارات بناء فرق العمل التطوعية الطلابية وتعريفات التطوع، وصولاً إلى أشكال التطوع والسمات المميزة للعمل التطوعي، ومراحل قيادة الفرق التطوعية مثل البناء والانتشار والاتصال وإبراز العوامل المؤثرة على فرق العمل التطوعية الطلابية مثل احتياجات الأفراد والقوى المحركة للجماعة ومتطلبات المهمة، وصولا ً إلى خطوات ومراحل إنجاز المهمة.
يذكر أن الملتقى يهدف الى العناية بتنمية مهارات أبنائنا لتحصينهم ذاتياً وفكرياً، ولوقايتهم من آفة المخدرات والسلوكيات الخطرة والأفكار المنحرفة، كما تتمثل أهدافه أيضا في تعزيز القيم الدينية والاجتماعية والأخلاقية في إطار تعاليم الدين الإسلامي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.