برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمين منطقة تبوك : سحب مليون متر مكعب من مياه الأمطار بمدينة تبوك

قامت أمانة منطقة تبوك بسحب مليون متر مكعب من مياه الأمطار التي هطلت على مدينة تبوك يوم أمس خلال خطة الطوارئ المعدة مسبقاً بتجهيز 28 وايتا لسحب المياه و17 مضخة بمختلف المقاسات و250 عاملاً و 30 مشرفاً بالتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية بالمنطقة .
وأوضح أمين المنطقة المهندس محمد بن عبدالهادي العمري في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن أمانة تبوك قامت ومنذ اللحظة الأولى لهطول الأمطار بتنفيذ الخطة من خلال توزيع وايتات السحب والمضخات بمختلف المقاسات على النقاط الأكثر تجمعاً لمياه الأمطار في مدينة تبوك من خلال رصد 21 نقطة لتجميع المياه في أنحاء متفرقة في المدينة .
وقال : إنه تم سحب المياه من هذه النقاط خلال 14 ساعة بعد توقف هطول الأمطار ، مشيراً إلى أن مشكلة التجمع للمياه في هذه النقاط عند هطول الأمطار في مدينة تبوك مشكلة قديمة وأن حجم العمل المتبقي والمطلوب كبير لحل كافة مشاكل الأودية وتصريف مياه الأمطار ، ويتطلب الانتهاء منها بشكل كامل عدة أعوام تصل من خمسة إلى ستة أعوام قادمة وطبقاً للاعتمادات المالية المتفق عليها مع وزارة المالية .
وأشار إلى أن نقاط تجمع المياه الحرجة وتصريف الأمطار بها ينتهي بنهاية المشاريع الجاري تنفيذها حالياً في مدينة تبوك .
وأضاف المهندس العمري أن أمانة منطقة تبوك قامت وخلال الخمس سنوات الماضية بعمل دراسة هيدرولوجية فنية متكاملة شاملة لدرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار عن مدينة تبوك والتي أوضحت وجود 905 نقاط تجمع مياه الأمطار داخل المدينة تصنف ما بين صغيرة ومتوسطة وكبيرة وتبلغ الحرجة منها ثمانية نقاط بالإضافة إلى وجود 92 كيلو مترا طوليا لمجاري الأودية لم يسبق أن عُمل لها دراسة ولم تنفذ بالطرق الفنية بل عمل لها بعض الجوانب الاحترازية المؤقتة .
وأفاد أن التكلفة الإجمالية لتنفيذ كامل الدراسة والأعمال الواردة لها قدرت بحوالي 3000 مليون ريال لمنطقة تبوك ، قدر منها لمدينة تبوك في ضوء هذه الدراسة 1100 مليون ريال ، وأعتمد لها خلال الثلاثة سنوات الماضية 450 مليون ريال من إجمالي إعتمادات المنطقة .
وبين أمين منطقة تبوك أن الأمانة قامت وفق الدراسة وحسب الأهمية بوضع الأولويات لتهذيب مجاري الأودية وإنشاء حواجز ترابية في وادي ضبعان ووادي أبو نشيفة ووادي البقار بطول 92 كيلو متر مع إنشاء عقوم احترازية وتخفيض تقاطعات الطرق مع الأودية وإنشاء عبارات خرسانية على الطرق المتقاطعة مع مجاري وادي ضبعان ووادي أبو نشيفة وتنفيذ تكييسات خراسانية للحواجز الترابية ببعض المواقع من الأدوية .
وحول ما يخص تصريف المياه من نقاط التجمع قال : " إن هناك ستة مشاريع يجري تنفيذها لتصريف عدد ثمانية نقاط حرجة وتصريف 250 نقطة تجمع مياه متوسطة وصغيرة ،مؤكداً أن هذه المشاريع تمثل 40% من كامل الأعمال المطلوبة وتبقى 60% متوقفة على الإعتمادات المالية والتي تم الاتفاق مع وزارة المالية على اعتمادها على خطتين خمسية لكامل احتياجات منطقة تبوك والتي تحتاج اعتماد 3000 مليون ريال اعتمد منها فقط 1100 مليون ريال حتى ميزانية هذا العام .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.