استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللقاء العلمي عن (ثقافة الحوار في التعليم) يعقد جلساته اليوم بجامعة الإمام

نظم كرسي اليونسكو للحوار بين أتباع الديانات والثقافات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بالتعاون مع مركز الملك عبدالله للدراسات الإسلامية المعاصرة وحوار الحضارات في الجامعة؛ اليوم لقاءً علمياً بعنوان: "ثقافة الحوار في التعليم" تضمن مناقشة عددٍ من القضايا المتعلقة بنشر وتعزيز ثقافة الحوار وتحصين الناشئة عبر البرامج التعليمة من ثقافة الكراهية والعنف، بمشاركة نخبة من المختصين والمهتمين.
وفي بداية اللقاء بين أستاذ الكرسي عميد كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام الدكتور عبد الله بن محمد الرفاعي أن اللقاء يأتي ضمن فعاليات وبرامج الكرسي التي ينظمها على مدار العام وينطلق من مبادرة خادم الحرمين الشريفين التي تهدف للحوار بين الديانات والثقافات، مشيراً إلى أن الكرسي يهدف لتنظيم مجموعة من الندوات والفعاليات لتنشيط التفاعل العلمي الوطني .
وتحدث في الجلسة الأولى أستاذ أصول التربية من جامعة القصيم الدكتور إبراهيم العبيد عن "المضامين التربوية لنشر ثقافة الحوار"، وقال: الحوار أحد وسائل نقل الأفكار وتبادل الآراء للوصول إلى أهداف محددة"، مبيناً أهميته على صعيد المؤسسات الاجتماعية والتربوية من خلال ما تقدمه من أساليب وطرق تسهم في تعزيز ثقافة الحوار ومهاراته لدى أفراد المجتمع، سواءً في المدرسة حيث يستمد أهميته في كونه وسيلة الإفهام وكونه متنفساً للمتعلم للتعبير عما تجيش به نفسه ومن كونه يوسع دائرة أفكاره ويعوده على التفكير المنطقي وترتيب الأفكار والتعبير عن رأيه باستقلالية.
في حين أكدت الدكتورة إيمان الرويثي في ورقتها على "أبعاد ثقافة الحوار ونشرها في البرامج والمناهج الدراسية"، مشيرة إلى أن التعليم هو المنفذ الحقيقي للتطوير والتنمية والتحولات الاقتصادية والاجتماعية والعلمية، مستعرضة بعض التجارب العالمية التي تطورت من خلالها بلدانها، وأصبحت قوة اقتصادية فاعلة من خلال إصلاح التعليم وتطويره (كاليابان وماليزيا وسنغافورة وأمريكا).
ونوهت خلال حديثها عن ضرورة إدخال ثقافة الحوار بجميع أبعادها المعرفية والمهارية والوجدانية ضمن البرامج والمناهج الدراسية، وجعل الحوار جزءً معتمداً في كلّ منهج لأن هذه الطريقة تمنح الطلاب فرصة التفكير والاكتشاف والثقة بأنفسهم وتدفعهم لمزيد من التعلّم، وتوجيه القائمين على تأليف البرامج والمناهج الدراسية في التعليم العام أو التعليم العالي على إمكانية الاستفادة من مداخل تضمين أبعاد ثقافة الحوار والواردة في الورقة البحثية، بالإضافة إلى الآليات والإجراءات اللازمة لعملية التضمين والدمج بشكل يحقق أهداف العملية التعليمية ويحقق معه، وكذلك أبعاد ثقافة الحوار، والاهتمام بالبحوث والدراسات.
في حين ركز باحث الدكتوراه في مجال حوار الحضارات من جامعة أم القرى عبد الرحمن الغامدي على "الدور التربوي للجامعات السعودية في نشر ثقافة الحوار" وحاجة الحوار في الزمن الذي يكثر فيه الصراع بدلاً عن الوفاق والتسامح، وسوء الفهم المتبادل بين الطرفين بدلاً من إحسان الظن؛ ليشكل الحل الأنسب لكل هذه الأزمات، والجامعات بما تمتلكه من أدوات فكرية، وأوعية معلومات تأتي داعمة للحوار وآلياته، للوصول إلى أهدافه المحددة.
// يتبع //
22:01 ت م
تغريد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.