«ليوان» تطرح مفهوما جديداً في التطوير العقاري مواكباً مع نظام وافي المعزز لنشاط البيع على الخارطة    وصول الفوج الأول من حجاج دولة الهند إلى مكة المكرمة    اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    بطاقة معان لخدمة كبار السن والأشخاص ذوي الاعاقة والجنود المرابطين    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    الصندوق الثقافي يٌشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(جت المواهب تفرح.. ما لقيت مسرح)!!
نشر في شمس يوم 11 - 01 - 2010

كشف عدد من الفنانين الشباب عن تذمرهم من الأوضاع التي يمر بها المسرح السعودي، خاصة في الرياض التي تعد الواجهة الثقافية والفنية والراعية الأولى للمواهب الشابة، بحكم وجود الفرع الرئيسي لجمعية الثقافة والفنون، واحتضانها لجمعية المسرحيين السعوديين، (التي لا يوجد لها مقر رسمي إلى الآن، وأنشطتها غير معروفة).
وأوضح المسرحيون الشباب أن الجمعية الأم التي يتبع لها عدد من الجمعيات في السعودية، لا يوجد بها (خشبة مسرح) نظامية، بل إنها تضطر لإقامة أنشطتها الرسمية في أحد مسارح الرياض الموزعة في الدوائر الحكومية والمدارس الخاصة.
وقال أحد الفنانين الشباب- فضّل عدم ذكر اسمه-: “من يتخيل موقع الجمعية في، المعذر، سيظن قبل الدخول إليه أنه مجهز بكل الإمكانات التي تخدم الشباب، وترعى موهبتهم”، وأضاف: “في الرياض كل شيء يتطور ماعدا المسرح، فهو في تراجع”،
وأضاف آخر: “هذا ليس من دعابات (صدق أو لا تصدق)، ولكنه حقيقة؛ فخشبة المسرح البدائية الموجودة هي من صنع الشباب، وباجتهادات خاصة؛ لأن الوضع مُزرٍ ومحبط”.
في هذا السياق، وعن مسرح الجمعية الذي يتعلم الفنانون الشباب عليه أبجديات المسرح والوقوف أمام الجمهور، أجرت “شمس” اتصالا هاتفيا بمحمد الرصيص نائب مدير جمعية الثقافة والفنون؛ لمكاشفته بهذه التساؤلات التي طرحها الشباب، وحول ما إذا كانت الجمعية تقيم أنشطتها خارج المقر لعدم توفر الإمكانات، قال: “حينما يأتي الدعم اللازم لذلك عن طريق رصد الإعانة السنوية وزيادتها من قبل وزارة الثقافة والإعلام، سيكون هناك أمور كثيرة ستختلف تماما”. وأضاف: “نحن طالبنا خلال السنوات الثلاث الماضية برفع الإعانة السنوية، ولكن لم يكن هناك زيادة تفي بإنشاء مسارح وقاعات لإنشطة وفعاليات الجمعية”. وعما إذا كان هناك تحركات فردية من قبل القائمين على الجمعية، قال: “بالتأكيد كانت هناك تحركات، ولكن مع الأسف لم نجد من يتبنى هذا المشروع بالكامل، وتقف التحركات عند الاصطدام بالواقع”. واستطرد: “نأمل أن تحمل الأيام المقبلة كل ما هو مفرح للمسرحيين والجمهور الكريم”.
جمعية المسرحيين، أليست معنية بالمسرح وهمومه وشؤونه؟! أين هي إذن عن المسرح ودعم الحركة المسرحية الشبابية؟ هذا التساؤل وضعناه على طاولة أحمد الهذيل رئيس جمعية المسرحيين الذي علق قائلا: “أولا، الجمعية قطاع مؤسساتي مدعومة من قبل وزارة الثقافة والإعلام، والمبررات كثيرة، ومشكلتنا تكمن في عدم وجود مسرح حقيقي بسبب غياب المسارح لاسيما في جمعية الثقافة والفنون المعنية بهذا الأمر، وكذلك جمعية المسرحيين التي لا تزال تعاني عدم وجود مبنى حتى الآن على الرغم من تكفل أحد الشخصيات بتمويل الجمعية وإقامة مسرح وترميم مبنى لها، إلا أن هذا الممول- الذي جعل بيننا وبينه وسيطا- لم يستمر في الدعم بعد أن اتفق مع إحدى المؤسسات للترميم وإقامة مسرح، والوسيط اختفى ولا يرد على اتصالاتنا؛ فأصبحنا في وضع محرج مع الجمهور والإعلام الذي يكرر علينا الأسئلة، نظرا إلى أن جمعية المسرحيين دون مبنى حتى الآن، ونمارس نشاطاتنا عن طريق مبنى مستأجر في جمعية الثقافة والفنون”، وأضاف: “وجود المسارح لدى جمعية الثقافة والفنون أو جمعية المسرحيين، يكفل حضور مسرح سعودي قوي؛ فالمبنى بلا شك عامل مساعد ومهم لتطور المسرح السعودي، وهذه مشكلة نعانيها حتى الآن، ونضطر إلى (شحاذة) مسارح”، وزاد: “بصراحة مللنا من هذا الموضوع والمطالبة بإنشاء مسارح خاصة للجمعية”، وعن الحل من وجهة نظره قال: “لابد أن يكون للقطاع المدني دور في ذلك، متمثلا في أمانة مدينة الرياض، فجميع بلدان العالم تقوم الأمانة بذلك، وبهذا سيكون لدينا مركز ثقافي متكامل، ومن ضمنها قاعة المسرح وقاعة الفن التشكيلي والتراث”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.