وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(أبجد هوز) يسرد حكايات الماضي والحاضر
نشر في شمس يوم 17 - 08 - 2009

انتهى طاقم عمل مسلسل (أبجد هوز) من تصوير المسلسل في الرياض، الذي يجمع بين الكوميديا الهادفة وغرس المفاهيم والقيم، ويتكون من 30 حلقة، مدة الحلقة 25 دقيقة، ويذاع في الفترة الرئيسية في رمضان، وهو مسلسل منفصل الحلقات من إنتاج مؤسسة أساطير للإنتاج الفني، ومن تأليف عبدالرحمن الخطيب، وسيناريو وحوار علاء حمزة، وإخراج محمد سلمان من البحرين، والمخرج المنفذ الفنان السعودي عبدالله اليامي، واشترك في الحلقات التي تم تصويرها عدد من الفنانين، منهم عبدالرحمن الخطيب، عبدالعزيز الحماد، علي الهويريني، محمد بخش، عبدالله المزيني، وأمل حسين.
ويشتمل المسلسل على خمس حلقات تراثية، تصور في مكان تراثي، ومن ضمنها حلقة عن الشاعر (حميدان الشويعر) و(أبي عيدي) تتحدث عن العيد في الرياض قبل 60 عاما، وتناولت بعض الحلقات التعليم قديما في السعودية، وكذلك المهن القديمة، كالخيّاط والحطّاب، وتنتهي الحلقات بوعظ ديني، مع ما فيها من مواقف كوميدية ساخرة..
الدراما تربط الأجيال
التقت "شمس" الفنان عبدالرحمن الخطيب، وقال: "عملت أسرة المسلسل على تقديم عمل يلامس الجوانب الجميلة في شخصية الإنسان، ويقدم كوميديا هادفة مفيدة للمشاهد وخالية من التكلف، تجمع بين الفائدة والترفيه"، وتابع: "مسلسل (أبجد هوز) سيكون أحد المسلسلات التي تقدم متعة للمشاهد، وشارك فيه نخبة من نجوم الدراما السعودية، والحمد لله وفقنا في تصوير جميع حلقاته"، وأكد الخطيب أن إحدى مسؤوليات الدراما ربط الأجيال بعضها ببعض من خلال التطرق للماضي والموروث، وتقديم تصور ثقافي ومعرفي، وتعليمهم مدى عمق وغنى تجارب الآباء والأجداد، وتقدم المجتمع السعودي بصورة جميلة، تحمل هاجسا وحسا وطنيا.
متفائل بالنجاح
وذكر الفنان علي إبراهيم أن مشاركته في العمل جاءت بناء على اتصال من الفنان عبدالرحمن الخطيب، وأبدى موافقته لاعتبارات أهمها أن العمل سيكون على القناة الأولى في التلفزيون السعودي، هو واثق بنجاح العمل الذي تتطرق حلقاته لعدد من المواضيع الاجتماعية، وتناقشها بعيدا عن الكوميديا المبتذلة، وأبدى إبراهيم تفاؤله باستمتاع المشاهدين بالعمل.
وجوه شابة
وفي السياق نفسه تحدث الفنان محمد بخش، فقال: "أشارك في عدد من الحلقات والمسلسل يقدم كوميديا هادفة، وأشارك مع عدد من نجوم الدراما السعودية، وسيرى الجمهور عددا من الوجوه الشابة".
تحاملت على صحتي
من جهته عبر الفنان عبدالعزيز الحماد عن سعادته بالعمل في (أبجد هوز) بعد فترة توقف بسبب الحالة الصحية له، وذكر الحماد أنه من أجل الظهور والتواصل مع الجمهور تحامل على نفسه، وشارك في عدد من الحلقات، وقال: "نحن عملنا وقدمنا، والعمل مكتوب بصورة جميلة، والعمل مع المخرج البحريني محمد سلمان جميل ورائع".
يذكر أن مسلسل أبجد هوز سيعرض على شاشة التلفزيون السعودي القناة الأولى خلال شهر رمضان المبارك بعد المغرب مباشرة، وهي الفترة الذهبية لأي عمل يعرض خلال هذا الشهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.