سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصريف.. المدام!
نشر في شمس يوم 07 - 08 - 2009

موسم السفر إلى الخارج، يتجدد مع إجازة كل صيف.. ومع بداية الإجازة تبدأ النزاعات بين الأزواج داخل كثير من بيوت السعوديين.. والسبب هو رغبة الزوجة في صحبة زوجها المسافر إلى الخارج، وعدم تركه يذهب وحده.
فبعض الأزواج يرغبون في أن يسافر وحدهم أو مع الشلة، “ويفتكون من خنقة أم العيال والعيال”.. وبعضهم يتعللون بالسفر وحدهم بحجة أنهم منتدبون في مهمة عمل رسمية من جهة عملهم، ومن ثم لا يصح أن تسافر معهم زوجاتهم.. والبعض الآخر يريدون أن يجددوا حياتهم ونشاطهم، و”يغيِّرون جو” بعد مجهود مضن من العمل خلال العام.
وفي كل الأحوال تبقى الزوجة العامل المشترك، الذي يؤثر في قرار السفر من عدمه، أو في قرار السفر وحيدا فريدا أو بالاشتراك مع أم العيال.
“شمس” ترصد آراء الزوجات والأزواج حول موضوع سفر الزوج من دون الزوجة، وكيف “يصرِّف الزوج زوجته أثناء فترة السفر”.
حق الزوجة
في البداية، ذكرت نوال اللحيدان، أنه ليس من حق الزوج قضاء الإجازة الصيفية خارج البلاد وحده، وترك زوجته وأبنائه في البيت، خاصة بعد أن أعرب كثير من الأبناء عن أملهم بالسفر بعد انتهاء السنة الدراسية، والترويح من عبء الامتحانات”. وأضافت: “ومن ناحية أخرى فإن للزوجة حقوقا يجب مراعاتها”. وأوضحت: “إذا كان من حق الزوج السفر للاستمتاع والترويح عن نفسه، وتجديد حياته بعد إرهاق العمل، فكذلك من حق الزوجة أيضا أن تأخذ وقتا من الراحة”. وذكرت: “الزوجة إذا كانت ربة أسرة أو موظفة، فهي تتعب في النهار، وتسهر مع الأبناء في الليل، في الوقت الذي لا يعود الآباء إلى منازلهم إلا في أوقات متأخرة، بعد قضاء السهرة مع الأصدقاء”.
من حقهم
وتختلف عفاف بنت محمد مع رأي نوال، وتقول: “سفر الأزواج بمفردهم قد يكون له مبررات كثيرة، منها أن يكون الزوج في حاجة إلى التغيير والهدوء بعيدا عن مشكلات الأطفال؛ ليعود أكثر نشاطا”.
وتصف عبير الزوجات اللاتي يقفن ضد سفر أزواجهن بأنهن “غير حكيمات وفاقدات للظرف والأساليب الحسنة في كسب قلب الزوج”. وتضيف: “بخاصة إذا كان هذا الزوج من الأزواج الذين يوزّعون أوقاتهم وجهدهم بين العمل والمنزل”. وترى أن “سفر الزوج مع زملائه، قد يخلق له جوا من الراحة يسعده، ويخفف عليه ضغوط العمل والحياة”. وتوضح، أن تلك الأجواء “قد لا تشعر بها الزوجة؛ لأنها لا تحتك بالخارج”. وتذكر، أن “الرجل عادة ما يجابه كثيرا من مشكلات الحياة من دون علم الزوجة”.
لا.. لسفره
وترفض أم سارة فكرة سفر الزوج وحده، وتقول: “وبخاصة إذا كان الزوجان حديثَي عهد بالزواج”. وتؤكد: “موقفي في ذلك أن الزوج قد يتغير حاله إلى الأسوأ، إذا رأى مناظر تخدش الحياء من الكاشفات السافرات”. وتضيف: “ولعدم ثقتي في الزواج قد أجعلها مسألة مصيرية في حياتنا، إلا إذا اصطحبني معه”. وتوضح أم سارة، أنها قد تتسامح “إذا علمت من زوجي الصلاح في حاله وحال الشباب الذين يذهبون معه”. وتؤكد: “في الأول والأخير هي حياتنا، ومن واجبي المحافظة عليها بكل الطرق”.
مشكلتي الناس
وتخلتف منال التركي عن الأخريات، وتقول: “بصراحة أنا من المنصفات في هذا الموضوع”. وتوضح: “سفر الزوج لا بأس به على أن يكون في حدود معقولة، لا تزيد على عشرة أيام، وبذلك أكون قد سافرت معه خارج السعودية”. وتعتبر ذلك فرصة جيدة لتجديد الدماء في شرايين الحياة الزوجية.
وتقول منال: “في هذه الحالة أحضّر لزوجي حقيبته بنفسى، وأودعه بحرارة وأستقبل منه مكالمات يومية، وتكون الأمور طيبة جدا بيننا”. وتقول منال: “لكن مشكلتي الأساسية بمجتمعنا الحالي، حيث أضطر ألا أخبر أحدا بسفره، لئلا يتلفظون عليّ بكلام جارح بسبب هذا الأمر!”.
المقلب
من ناحية أخرى، تحكي عبير بنت عبدالله قصتها مع زوجها قائلة: “كان زوجي يعمل في وظيفة مرموقة في إحدى الشركات، وجاء في أحد الأيام ليخبرني بأن المدير كلفه بانتداب خارج السعودية أياما عدة”. وتضيف: “صدمت بهذا الخبر”. وتوضح: “فزوجي لم يسافر أبدا خارج السعودية، وهو شخص محافظ على دينه وملتزم”. وتذكر: “خشيت أن تؤثر تلك السفرة على خلقه ودينه، في الوقت الذي لا أستطيع منعه من السفر”.
وتقول عبير: “قمت بالاتصال بمدير زوجي المباشر وهو لا يعلم”. وتضيف: “قلت له: أنا أدعو عليك ليل نهار؛ لأنك ستتسبب في ضياع زوجي وأسرته”. وتوضح: “ثم قلت له: سأتوقف عن الدعاء عليك إذا منعته من السفر، بشرط ألا تخبره”. وتشير إلى أنه “بعد يوم جاء زوجي وأخبرني بأن مديره كلف شخصا آخر بالمهمة، وهو لا يعلم بالذي حدث”.
وللرجال رأي
أما نايف الجنيدل المتواجد في صلالة جنوب سلطنة عمان مع زوج ابنته، فيقول إنه من مؤيدي سفر الأزواج مع أسرهم وأبنائهم الشباب. ويوضح: “الذي يكسبه المرء في ذلك هو الراحة النفسية والبدنية، بعد فترة من العمل”. ويقول: “يحتاج المرء إلى أن يسافر فترة؛ بحثا عن الراحة والاستقرار النفسي ولتجديد حياته الزوجية”. ويذكر: “على الزوج أن يتعامل بحكمة في حياته الزوجية”. ويوضح: “إذا شعرت زوجته بأن زوجها منصف، وأن الدولة التي يذهب هو وزملاؤه ليقضي فيها الإجازة، هي الدولة نفسها التي يصطحب معه زوجته إليها العام المقبل، فإنها تشعر بالتوازن في حياتها”.
سعادتي بصحبتها
ويرى نواف الوبي، أن الزوجة لها الحق في السفر مع زوجها إلى أي مكان. ويقول: “فهي تحتاج إلى راحة نفسية من عناء البيت، كما أن للزوج الحق في التمتع بالإجازة”. ويضيف: “إنني أشعر بسعادة كبيرة عندما أذهب بصحبة زوجتي في سفر”. ويوضح: “فأنا لا أشعر بسعادة في السفر ما لم تكن أم نايف بصحبتي”.
ويذكر نواف، أنها “فرصة للأزواج لتجديد حياتهم الزوجية، بعيدا عن الروتين اليومي، وحتى يعود الزوجان، وقد تقاسما الإجازة وتمتعا بها”. ويوضح أن “الزوج لا يأمن على نفسه ودينه من دون زوجته، وقد يتورط مع صحبة سيئة تفسد عليه حياته الزوجية والعملية”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.