برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 أندية كبيرة تحدد السقف الأعلى لعقود اللاعبين ب..مليون
نشر في شمس يوم 17 - 11 - 2011

توصل عدد من الأندية السعودية إلى قناعة بعدم أحقية معظم لاعبي كرة القدم مبالغ العقود الضخمة التي يتقاضونها والتي أدت إلى إرهاق الخزائن في ظل تراجع المستويات الملحوظ ما انعكس على الأداء العام وأدى إلى الغياب الواضح عن ساحة المنجزات على الصعيد الخارجي.
وعلمت «شمس» من مصادرها الخاصة أن إدارات خمسة أندية كبيرة في دوري زين السعودي للمحترفين تحركت من أجل وضع حد لتضخم العقود من خلال إعلان بنود جديدة لتحديد سقف موحد لعقود اللاعبين المحترفين السعوديين وتخفيضها للحد المعقول بعد وصولها إلى أرقام فلكية وجدد المبلغ بمليون ريال.
وأشارت المصادر إلى أن أندية الهلال والاتحاد والنصر والأهلي والشباب حددت مبلغ «مليون» ريال للاعب في السنة الواحدة كحد أعلى في بداية عقده الاحترافي مع النادي ليصل عقده الرسمي في خمسة أعوام متتالية إلى مبلغ «خمسة ملايين» ريال فقط ما يعني إلغاء المزايدات في المفاوضات وتجنب وضع الأندية في حرج كبير بسبب الشكوى من الظروف المادية.
وينتظر أن تخاطب الأندية الخمسة كل على حدة الاتحاد السعودي لكرة القدم ممثلا في لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين عن طريق أمانة اتحاد الكرة بمقترحاتها التي تقدمها في هذا الجانب من أجل دراستها قبل اعتمادها، وذلك بهدف تخفيف الأعباء الكبيرة التي تعاني منها والأزمات الخانقة التي تمر بها فيما يتعلق بالنواحي المادية ما أدى إلى العديد من الإشكاليات وعلى رأسها تأخر صرف رواتب اللاعبين.
ومن ناحية أخرى أيد عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم حمد الشمري تخفيض سقف عقود اللاعبين السعوديين إلى الحد المعقول ولاسيما أن الأندية تعاني شحا ماديا كبيرا في الفترة الجارية بسبب هذه العقود المكلفة التي تضعها غالبا في مواقف حرجة خصوصا في ظل قدرة اللاعبين المنتهية عقودهم على الانتقال إلى أندية أخرى دون الرجوع إلى أنديتهم في حال عدم التوصل إلى اتفاق في الوقت المحدد، وقال الشمري في تصريح خاص ل«شمس»: «أنا أؤيد أي مقترحات خاصة تساهم في تطوير الكرة السعودية بالشكل السليم سواء بخفض عقود اللاعبين المحترفين أو غيرها من المقترحات الإيجابية والجيدة».
وأضاف: «نتمنى أن يكون هناك سقف موحد خلال الفترة المقبلة لجميع اللاعبين السعوديين المحترفين ودون مغالاة أو تعقيد دون الإضرار بأي من الأطراف».
واستطرد قائلا: «الاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل بن فهد قادر بإذن الله على تطوير الكرة السعودية مستقبلا بالشكل الإيجابي الذي يخدم مصالح الأندية السعودية».
وكان مهاجم المنتخب السعودي وفريق العين حاليا ياسر القحطاني أول اللاعبين السعوديين الذين دخلوا في بورصة اللاعبين أصحاب العقود الأعلى في المملكة بعد المنافسة الهلالية الاتحادية في وقت سابق للظفر بخدماته والتي أوصلت قيمة عقده إلى 50 مليون ريال بعد عرض الشيك المصدق الذي قدمه له الاتحاد قبل أن يفضل الانتقال إلى الهلال مقابل قرابة ال 22.5 مليون ريال لينافسه مهاجم النصر محمد السهلاوي الذي يعد أغلى لاعب سعودي عقب انتقاله من القادسية مقابل مبلغ 33 مليون ريال.
ويواجه اللاعب السعودي حاليا انتقادات كبيرة من مختلف الجهات نظرا إلى المستوى الفني الباهت الذي يقدمه داخل المستطيل الأخضر في الفترة الجارية نظير ما يتقاضاه من مبالغ فلكية في عقوده الاحترافية، وهو الأمر الذي ساهم في تراجع النتائج واحتلال المنتخب السعودي لمركز متأخر في التصنيف العالمي للاتحاد الدولي لكرة القدم«فيفا» في المرتبة ال 98.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.