هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عدوى» بصرية تصيب المشاهدين
نشر في شمس يوم 06 - 10 - 2011

يجمع فيلم «عدوى» ستة من نجوم الصف الأول في هوليود لينضم إلى عديد الأفلام الكثيرة التي باتت تقرع ناقوس الخطر بسبب حدة التقدم العلمي التكنولوجي وما يسببه من مخاطر وآفات قد تهدد حياة البشر، عبر دراسة وتقصي لانعكاسات ذلك وما يؤدي له من هستيريا جماعية وفقدان توازن النظام الاجتماعي، والعجز المرتبط بنقص المعلومات، وبتركيز على توجيه انتقادات مباشرة للجشع والأنانية المرتبطة بظهور الأزمات، وخصوصا عند السياسيين والعلماء، ورواج مصادر إعلامية جديدة تقوم على الدجالين والمستغلين.
لا تتحدث مع أحد، لا تلمس أحدا.
تبدأ القصة عندما تعود «بيث إيمهوف» من رحلة عمل في «هونج كونج» إلى منزلها في ولاية «مينيسوتا» الأمريكية؛ حيث تركت زوجها «ميتش» وابنها «كلارك» وهي مصابة بسعال غريب، وبعد ذلك سنشاهد عددا من الحالات المرضية المشابهة تحصل في مناطق متفرقة من العالم كهونج كونج، لندن، طوكيو. قبل أن يعود الفيلم إلى «بيث» ومرضها الذي تحسبه وزوجها نوعا من الحمى، وفجأة تتدهور حالة «بيث» لتنقل إلى المشفى وتتوفى نتيجة لمرض غامض كما يقول الأطباء، وبعدها سيظهر أن ابنها «كلارك» قد التقط العدوى ليفارق الحياة هو الآخر. وهنا سيضع الأطباء «ميتش» وابنته من زواج سابق «جودي» في حجر صحي، ويستدعى ممثلون عن مركز السيطرة على الأمراض الوبائية الذي يرأسه الدكتور «إليس شيفر» والذي بدوره يرسل الدكتورة «أيرين ميرز» للتحقيق في الأمر، وعلى ضوء المعلومات الواردة من عدة مدن عالمية، سيتبين أن الجميع في مواجهة وباء فيروسي مجهول ينتقل في الهواء وعبر اللمس بسرعة جنونية، ويقتل المصاب به في عدة أيام، ما يصيب العالم بالرعب. وبأخذ عينات من جسم «بيث» تبدأ رحلة تحليل العوامل الممرضة لإيجاد العلاج المضاد، ويحاول الأطباء السيطرة على الفزع والخراب الذي يعم الأرض، وخصوصا بعد رواج فرضيات بأن الفيروس قد يكون عملا إرهابيا أو من فعل شركات الدواء الجشعة. وهنا سيظهر احتيال الدجالين واستغلالهم للموقف عبر شخصية الصحفي «ألن» الذي يروج لعلاج شاف هو المخدرات، ومع استعارة الموقف وانتشار السلب والنهب وانهيار المجتمعات، يجد فريق الأطباء أنفسهم في صراع مع الزمن، فيعودون لبيث كونها الحالة الأولى وهنا سيكتشف «ميتش» خيانة زوجته له مع صديقها السابق «نيل». ومن هنا سيسمى الفيروس «MEV – 1» ولكن إيجاد العلاج له قد يستغرق شهورا، وفي مشهد فلاش باك سنشاهد كيف التقطت «بيث» العدوى في كازينو بهونج كونج من رجال الأعمال اليابانيين باللمس، وكيف انتقلت العدوى للسائح من لندن.
وخلال ذلك تصاب الدكتورة «أيرين» بالمرض وتتوفى على أثره. وبمشاهد اقتتال البشر حين الإعلان عن طرح علاج طوره الدكتور «إليس»، وفي إدانة لجشع رؤوس الأموال، سنرى أيضا اختطاف الدكتورة السويسرية «الينورا أورانتيس» في مقابل الحصول على العلاج.. وهكذا تتسارع الأحداث لنصل للنهايات السعيدة، وقد تم السيطرة على الفيروس واحتواؤه تدريجيا، وبدأت الحياة تعود، ثم يكشف الفيلم كيف انتقل الفيروس عبر الخفافيش فالخنازير إلى الإنسان.
التغلب على مأزق نمطية القصة
يختلف فيلم «عدوى» عن العديد من الأفلام التي تطرقت لنهايات العالم عبر الجراثيم في أنه تتبع مشكلة العدوى الجرثومية من البداية وتابع تطورها، عكس العديد من الأفلام التي سلطت الضوء على الآثار اللاحقة لحدوث العدوى، أو أضافت خيالا جانحا من قبيل أن الجراثيم قد حولت البشر إلى كائنات أخرى أو مصاصي دماء كما صورها فيلم «أنا الأسطورة»، وهذا ما عمل عليه صناع الفيلم، فقد قدم كاتب السيناريو «سكوت. زي. بيرنز» أجواء عمله بسرد تداخل في الأحداث بغاية السبك وبحرص على توخي الدقة العلمية، وهو ما عكسته رؤية المخرج المبدع «ستيفين سودربيرج» الذي قدم سابقا الكثير من الأفلام المهمة مثل سلسلة «المحيط 11- 12- 13» و«تشي» بجزأيه، حيث صنع مشاهد فيها الكثير من الواقعية التي ميزت الفيلم كون فلسفة المخرج تقوم على أن الحقيقة في هذه المواضيع العلمية الدقيقة قد تكون أغرب من الخيال، إضافة إلى ما تمثله من صدى وتأثير عند المشاهد، ولذا فقد استعان بمستشار علمي ليفحص مشاهد الفيلم وهو البروفيسور «لين ليبكن» الذي قام بعمل دورة تدريبية لمدة يومين لبعض الممثلين في الفيلم، وكذلك قام مخرج الفيلم بإيفاد مهندسي الصوت لمختبرات «جامعة كولومبيا» لتسجيل الأصوات الخاصة ببيئة المختبرات. وشارك عدد كبير من نجوم هوليوود في فيلم «العدوى»، ولذا فقد صدر له ستة بوسترات لكل نجم من كادره، وعلى رأسهم «مات ديمون» الذي سبق له التعاون مع سودربرج في فيلم «المخبر»، والنجمة «كيت وينسلت» الحائزة على جائزة الأوسكار مرتين، عن «تيتانيك» و«القارئ»، و«جوينيث بالترلو» الحاصلة على الأوسكار أيضا عن دورها في فيلم «شكسبير يقع في الحب» و«لورانس فيشبورن» نجم سلسلة أفلام الخيال العلمي الشهيرة «ماتريكس». العرض الأول للفيلم في العالم كان مهرجان البندقية السينمائي بدورته ال 68، وجمع الفيلم في ثلاثة أيام فقط من إطلاقه في صالات العرض الأمريكية أكثر من 26 مليون دولار وهو رقم قياسي لم يحطم منذ شهور .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.