الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الجمارك» تستنفر ضد كاميرات «شريرة»
نشر في شمس يوم 15 - 06 - 2011

أعلنت الجمارك السعودية استعدادها لإيقاف دخول أي كاميرا تصوير «شريرة» إلى البلد، وذلك من خلال تزويد رجالها على المنافذ الجوية والبرية والبحرية بتقنيات فائقة الدقة للكشف عن نوع من الكاميرات مصنع من قبل شركة شرق آسيوية. وتحتوي الكاميرات التي حذرت الجمارك منها على نمط تصوير ليلي بالأشعة تحت الحمراء يمكن بواسطتها تصوير ما وراء الأنسجة الرفيعة وإظهار الأجساد عارية، ولم يتضح بعد فيما إذا كانت شبيهة بالأجهزة التي تستخدم في بعض المطارات الأمريكية والأوروبية وتعتمد على الأشعة السينية أم لا.
وأكد المدير العام لمصلحة الجمارك السعودية صالح الخليوي ل«شمس» أنه لم تدخل أي كاميرا من هذا النوع إلى المملكة بعد، موضحا أن الجمارك تحرص على عدم دخول كل الممنوعات، وكل ما يسيء إلى أمن الوطن والمواطن، وأشار إلى توجيه صريح للمنافذ لأخذ الحيطة والحذر تجاه بعض أنواع الكاميرات ومن ضمنها المصنعة حديثا التي يروج على أنها تكشف الأجساد، وتستخدم الأشعة تحت الحمراء للرؤية الليلية.
وأفاد الخليوي بأن المنع يشمل أيضا كاميرات مختلفة على هيئة ساعات وأقلام ونظارات وخواتم ويجري العمل على مصادرتها فورا واتخاذ الإجراءات اللازمة باعتبارها شروعا في عملية تهريب جمركي.
وأضاف مدير منفذ بري «تحتفظ شمس باسمه» أن هناك مخاوف كبيرة من تهريب هذه الكاميرات إلى المملكة عبر دول الجوار، موضحا أن ما يزيد من المخاوف تداولها حاليا في مدن كدبي والمنامة والدوحة، وأضاف «مثل هذه الكاميرات ضررها أكثر من نفعها لذلك جاء التوجيه بمصادرتها فورا وتحرير محضر بها». وعن الآلية المتبعة، أوضح «يتم مصادرة القطع المشتبه بها وترسل فورا إلى هيئة المواصفات والمقاييس التي بدورها تحدد ما إذا كانت من المسموحات أو الممنوعات».
وأشار إلى أنهم يتبلغون بشكل دائم بالمواد المحظورة خصوصا ما يستجد منها ويكون مرتبطا بالتقنيات، مضيفا أنهم يزودون بقائمة تضم أسماء المواد الممنوع دخولها وصورا لها، ويستخدم المفتشون أيضا الأدوات والأجهزة الموجودة لديهم للكشف عنها، موضحا أن الموقف لا يدعو للقلق. واعتبر المواطن عبدالله الدوسري العائد أخيرا من دبي أن إمكانية تسرب مثل هذه الكاميرات وارد، خصوصا أن تداولها مسموح به في بعض المدن المنفتحة وتتعامل مع التقنيات الحديثة، مشيرا إلى أن الموقف يحتاج إلى مزيد من الحزم.
من جانب آخر، أفاد الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي بأنه لم يتقدم أي مواطن أو مقيم خلال الأيام الماضية ببلاغ إلى شرطة المنطقة بشأن تلك الكاميرات، مستبعدا توفرها أو دخولها السوق السعودية في ظل وجود أجهزة رقابية معنية بمتابعة ومنع دخول مثل تلك التقنيات وبإمكانها الكشف عنها عبر منافذ الدخول المتعددة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.